أساسيات كرة القدم

أساسيات كرة القدم

تعتبر أساسيات كرة القدم من أكثر الرياضات والألعاب شعبية وانتشارا في العالم، حيث يقدر عدد ممارسي هذه الرياضة في العالم بما يقارب المائتين وستين مليون شخص في العالم موزعين على ما يقارب المئتي دولة. وهي من الرياضات الجماعية التي تُلعب بين فريقين متنافسين يتكون كل من هذين الفريقين من أحد عشر لاعباً.

تمارس رياضة كرة القدم في ملعب مستطيل الشكل بحدود معينة مع مرميين للأهداف على كل من جانبيه. والفكرة من اللعبة هو إحراز الأهداف بواسطة كرة مدورة الشكل ومصنوعة من الجلد عن طريق ركلها داخل مرمى الفريق الخصم.

أساسيات كرة القدم :

    • لا يسمح لأحد من اللاعبين لمس الكرة بيديه سوى حارس المرمى الذي يسمح له بذلك شرط أن يكون داخل خط منطقة الجزاء.
    • يستخدم اللاعبون أقدامهم في تمرير الكرة أو الهجوم ويسمح لهم أيضاً بأستخدام الرأس لضرب الكرة.


  • يتحقق الفوز للفريق الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف.
  • في حال لم يحرز اي من الفريقين اي هدف او أحرزوا نفس عدد الأهداف حتى نهاية المباراة،تكون النتيجة إما التعادل ويحسب نقطة لكل فريق أو تمدد مدة المباراة وتدخل في نظام الأشواط الإضافية أو ركلات الجزاء الترجيحية حيث يحدد ذلك طبيعة نظام البطولة.

الإشراف والاتحادات:

  • يشرف على هذه اللعبة اتحادات رياضية متخصصة تتبع كلها للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).
  • تم وضع قوانين هذه اللعبة في إنجلترا والذي قام بوضعها هو الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في عام 1863 ألف وثمانمائة وثلاث وستون.
  • البطولة الأشهر و الأهم دولياً هي بطولة كأس العالم،حيث تقام مرة كل أربع سنوات.

تطور الأسلوب:

تطور أسلوب اللعبة عبر تاريخها واختلفت ضوابطها و قوانينها الخاصة بها حتَّى وصلت إلى وضعها الحالي أو ما يعرف بكرة القدم الحديثة، حيث انها كانت تركز قديما على الهجوم وإحراز أكبر عدد ممكن من الأهداف أما الآن فقد أصبحت تركز على المهارة والتكتيك بالاضافة لتسجيل الأهداف، وتمتاز اللعبة بالتنظيم العام  والتنسيق بين اللاعبين والاستراتيجيات التي يستخدمها مدرب الفريق كرة لتنسيق و ضبط تحركات الفريق الفردية والجماعية داخل الملعب لتحقيق النتيجة المطلوبة.

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.


Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar