أشهر الحمل

أشهر الحمل

 

سنتطرق في هذا الموضوع عن أشهر الحمل ونفصل كل شهر.

 

الحمل

هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة مؤقتة وذلك بسبب تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي أثناء الجماع. ليحدث بعد ذلك سلسلة من الانقسامات ليتكون جنينٍ واحدٍ أو أكثر داخل رحم الأم، وتعتبر هذة الفترة من بدء الإخصاب وتنتهي بعد تسعة أشهر.

 

الشهر الأول من الحمل:

يطرأ بعض الأعراض على الأم في الشهر الأول من الحمل ومنها:

 

  • الإحساس بالتعب والإرهاق.

  • الرغبة في النوم.

  • الغثيان والقيء بشكل عام وخاصة في أوقات الصباح.

  • يًلاحظ أن حجم الثديين يزداد وغالباً ما تشعر المرأة بألم، ويعود ذلك إلى الاضطرابات الهرمونية العنيفة.

 

 

 

نصائح للحامل في الشهر الأول:

 

  • يُنصح بممارسة رياضة المشي لأنه عادةً ما يقلل بالشعور بالتعب والضعف العام.

  • تناول الطعام الذي يحتوي على البروتينات، والكالسيوم، والفيتامينات.

  • توقف التدخين نهائياً، وتقليل كمية الكافيين.

 

 

 

الجنين في الشهر الأول:

في الحقيقة تكون المرأة غير حامل في هذه الفترة، حيث تحدث عملية تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، لِتُثبت في الرحم، وفي الأسبوع الثالث تنمو النطفة، حيث تبدأ البويضة بالانقسام إلى خلايا متعددة، وتتكون المشيمة، وجزء آخر يتكوّن منه الجنين، ويكون حجم الجنين كرأس الدبوس في نهاية هذا الشهر.

 

مخاطر الحمل:

من المخاطر في الشهر الأول من الحمل

 

1-النزيف: ويعد النزيف من أخطر الأعراض التي تدل على حدوث إجهاض مبكّر أو حمل خارج الرحم، وخاصةً إذا كان النزيف على شكل كميات كبيرة من الدم وصاحبه ألم في البطن، فهنا يجب استدعاء الطبيب.

2-التعرض للمواد الكيميائية:

يجب تجنب التعرض للمواد الكيميائية، كصبغات الشعر أو مواد التجعيد أو التدخين وغيرها، لأنها تؤثر على صحّة المرأة الحامل، كما تؤدي إلى إجهاض مبكر، أو قد تسبّب شذوذ في انقسامات الجنين، والتي تؤدّي إلى إنجاب جنين مشوه.

2-ارتفاع درجة الحرارة: يسبب الحمل بشكل عام ارتفاع في درجة حرارة الأم، أو يكون ذلك بسبب التهاب المسالك البولية الذي يؤدي إلى الإجهاض، لذلك يجب على المرأة الحامل مراقبة درجة حرارة جسمها ومراجعة الطبيب في حال درجة الحرارة العالية.

 

 

الشهر الثاني من الحمل:

 

ويتبع الشهر الثاني من أشهر الحمل أي في الثلث الأول من الحمل عدة أعراض منها:

 

  • التغيرات الهرمونية التي تؤثر في كل جزء من جسم الأم وتسبب انتفاخ الثديين وتصلبهما.

  • قد يستمر الغثيان في هذا الشهر أيضاً، وتصاحبه حالات القيء، وحرقة المعدة.

  • قد يصاحب الحمل وخوصاً في هذا الثلث حالات من تقلب وتغيرات في المزاج.

  • قد تشعر المرأة الحامل أيضاً بالتعب الشديد، والصداع وآلام الرأس.

  • الرغبة الشديدة بتناول بعض الأطعمة، أو تجنب أطعمة معينة “الوحام”.

  • قد تصاب السيدة الحامل بحالات الإمساك، و زيادة عدد مرات التبول.

 

 

 

ولتفادي هذه الأعراض يُنصح بما يلي:

يجب على المرأة أن تغير من روتين حياتها اليومي، كضرورة النوم باكراً، وتناول وجبات طعام صغيرة على فترات، ولكن هذه الأعراض تزول مع تقدم في مراحل الحمل، ولنا أن ننوه أن ليس كل النساء سواء فمنهن من لا تعاني من هذه الأعراض أبداً.

 

 

تطور الجنين في الشهر الثاني

 

الأسبوع الخامس من الحمل

 

تحدث بعض التغييرات بداخل الرحم في هذا الأسبوع، منها:

 

تنمو خلايا الجلد والجهاز العصبي وخلايا الأوعية الدموية وخلايا الجهاز الهضمي، وتقوم المشيمة، والحبل السري، والكيس المحيط بالجنين بالعمل. ينمو الأنبوب العصبي الذي ينمو منه دماغ الطفل، والحبل الشوكي، والأعصاب، ويبدأ القلب بالعمل.

 

 

الأسبوع السادس من الحمل

 

تحدث بعض التغييرات بداخل الرحم في هذا الأسبوع، منها:

يبدأ الحبل السري بنقل الغذاء والأكسجين للجنين، وينمو دماغه بشكل ملحوظ. وتتشكل أيضاً الأطراف العلوية، وتبدأ الحواس الخمسة في النمو.

 

 

الأسبوع السابع من الحمل

 

من التطورات التي تحدث للجنين في الأسبوع السابع من الحمل:

يبدأ شكل الفم والأنف يظهر بصورة واضحة، ويزداد السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين ويغذيه يومياً.

بالإضافة إلى تطور باقي الأعضاء.

 

 

الأسبوع الثامن من الحمل

 

من التطورات التي تحدث للجنين في الأسبوع الثامن من الحمل:

يتشكل أنبوب التنفس لدى الجنين تدريجياً، وتواصل الخلايا العصبية توسيع اتصالها بالمخ، وفي هذا الأسبوع تطور حاسه اللمس بشكل كبير جداً، وسيبدأ الجنين بالتحرك في بيته الصغير الرطب.

 

 

الشهر الثالث من الحمل

تزداد معاناة الحامل في هذا الشهر من أشهر الحمل تحديداً لتظهر عليها أعراض كالتعب والإرهاق والغثيان تسبب لها الانزعاج والمشاكل.

أما بالنسبة إلى وزن المرأة الحامل في هذا الشهر فتكون معدل الزيادة فيه ما بين ٠.٤ إلى ١.٧ كيلوغرام، بحيث يظهر البطن بشكل لطيف، وتزداد شهية الحامل تناول أنواع مختلفة من الطعام.

 

نصائح للحامل في الشهر الثالث

 

يجب على المرأة الحامل في هذه الفترة أن تتجنب ارتداء الكعب العالي، وأن تهتم بممارسة الرياضة، ويجب أن ترتدي الملابس الواسعة والفضفاضة، إضافة إلى قيامها بكافة الفحوصات والتحاليل اللازمة؛ لمعرفة كمية الحديد في الدم، وكذلك الهرمونات اللازمة، والكشف عن الإصابة بأمراض أو مشاكل قد تنتقل للطفل في المستقبل.

 

 

التغذية السليمة للحامل

يجب على المرأة الحامل أن تتناول الخضراوات والفواكه الطازجة بدلا عن الشوكولاتة والحلويات و المقالي.

لا شك أن السوائل مهمة جداً، وينصح بالإكثار من شرب ٨ أكواب من الماء تحديداً، بالإضافة للسوائل الأخرى مثل العصائر والشوربات. ولا بد أن تأخذ الحامل كمية كافية من الكالسيوم والبروتين لذلك ينصح بأخذ ثلاثة أكواب من الحليب يومياً، أو ما يعادله من الألبان كالجبنة واللبنة إضافة للبن.

 

 

وينصح أيضاً بتنويع وجبات الطعام وأن تُأخذ على فترات، بمعدل ٦ وجبات يومياً، فمثلاً تكون الوجبة الأولى كوب من الحليب ورقائق من الذرة، وبعدها بساعتين تليها الوجبة الثانية فبإمكانها تناول فاكهة معيّنة، وفي الوجبة الثالثة وهي وجبة الغداء يجب أن تكون غنية بالخضراوات والبروتينات وللنشويات، وبعدها في الوجبة الرابعة يمكن تناول تناول قطعة من الكيك مع كوب من العصير ، وأخيراً يمكن تناول وجبة عشاء بشرط أن تكون قبل النوم بساعتين. وأخيراً الحرص على تناول المكمّلات الغذائية التي وصفها الطبيب.

 

 

الشهر الرابع من الحمل

وهنا يبدأ الثلث الثاني من الحمل من أشهر الحمل ويضم من الأسبوع الرابع عشر إلى السابع عشر، وفيه الكثير من التطورات سواء للأم أو للجنين، وهو الشهر الذي تشعر فيه الأم بأن أعراض الحمل قد زالت، ولعل هذا الشهر هو الأكثر أهمية للأم فبإمكانها معرفة جنس جنينها التي تنتظره بفراغ الصبر.

 

الأسبوع الرابع عشر من الحمل

وهو أسبوع يزداد فيه حجم بطن الأم، وتتوسع الأوعية الدموية للثدي، ويكبر حجم الحلمة ويغمق لونها، وينصح بتناول البروتين في هذا الأسبوع.

 

أمّا بالنسبة للجنين فإن هذا الأسبوع من الحمل يعد أهم مرحلة لنمو عقل الجنين، حيث يزداد حجم خلايا، وتطول الألياف العصبية، كما ويغطي الشعر الخفيف جسم الجنين، وتبدأ عضلات الوجه بالتحرك قليلاً، وتعمل أعضاء جسم الجنين كالكبد على إفراز العصارة، وتبقى المشيمة المسؤولة عن تزويد الطفل بالطعام.

 

 

 

الأسبوع الخامس عشر من الحمل

تزداد في هذا الأسبوع ضربات قلب الجنين بقوة، ويتدفق الدم سريعاً في الحبل السري لينقل الأكسجين والطعام للجنين، وتبدأ الدورة الدموية للجنين بالعمل، كما ويحدث تطور سريع في نمو الجهاز التناسلي، وكذلك يتم تشكل ذراعي وساقي الجنين وتبدأ المفاصل بالحركة، ويستطيع الجنين السماع جيداً فقد اكتمل نمو الأذن.

 

 

أما ما يخص الأم فتزول أعراض الحمل من تعب وارهاق وغيرها، ويظهر (لاينا نيغرا) وهو خط طولي يتوسط البطن، وسيزول بعد الولادة، ويجب على الأم أخذ عنصر أوميغا 3 لما له أهمية كبيرة لزيادة معدل ذكاء الطفل، إضافةً إلى ممارسة الرياضية غير المتعبة.

 

الأسبوع السادس عشر من الحمل

تشعر الأم بحركة خفيفة لجنينها، ويبدأ الجنين بممارسة نشاط التنفس داخل الرحم ويبدأ باللعب بالحبل السري المرتبط به، ولا داعي للقلق فلن يردي ذلك لاختناقه. أما بالنسبة للأم، يجب عليها تجنب جلسات تسمير الوجه والساونا لأنها قد تؤثر في نمو الجنين.

 

الأسبوع السابع عشر من الحمل

يجب على الأم شرب الكثير من السوائل،  وتتراكم الدهون البنية في جسم الجنين التي تساهم في تنظيم حرارة جسمه.

 

 

الشهر الخامس من الحمل

في هذا الشهر من أشهر الحمل يزيد حجم الجنين والذي يزيد فيه الضغط فيها على الأم ولكن الأم تكون قد اعتادت على الحمل وبذلك فإن قلقها وخوفها يقل، وهنا تستطيع الأم التأكد من جنس جنينها فهو ظاهر جداً.

 

 

ماذا يفعل جنينك في هذا الشهر؟

يكون الجنين نشيط بشكل كبير ويزداد حجمه وقد تشعر الأم بهذا النشاط عن طريق ركلات خفيفة.

ويبدأ الشعروالحواجب والرموش بالنمو ولكن لونها أبيض، إضافةً إلى نمو الأظافر، و تكون بصمات اليد.

 

 

أعراض الحمل في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل تحدث بعض الأعراض على الأم منها:

في هذا الشهر تشعر الأم بحركة جنينها وتشعر الأم بألم في الرأس واضطرابات في المعدة وصعوبة في الهضم مع الإمساك، ويزداد وزن المرأة وتزداد ضربات قلبها. وفي هذا الشهر أيضاً تزداد قدرة الجنين على سماع الأصوات الخارجية، فتستطيع الام أن تخاطب جنينها وهو يسمعها.

 

 

كيفيّة تجاوز هذه المرحلة

يجب على الأم اختيار الملابس القطنية المريحة الفضفاضة التي تريح بطنها ورجليها لتجنب أورام الأوعية الدموية.

 

أما ما يخص المشروبات فيجب على الأم الإكثار من السوائل وخصوصاً الماء، وتجنب قدر المستطاع مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة.

 

من التمارين التي ينصح بها هي تمارين اليوغا والذي يساعد على تهدئة الأعصاب، وزيادة الطاقة الإيجابيّة.

 

يجب على الأم أيضاً تجنب الطعام جداً، ولكن يجب على الأم مراقبة كميات الطعام التي تتناولها لتتجنب زيادة وزنها بشكل كبير، والذي قد يُعيق الولادة.

 

 

الشهر السادس من الحمل

يقع الشهر السادس من أشهر الحمل ضمن الثلث الثاني من رحلة الحمل ليصل إلى الأسبوع 27 من الحمل.

وكما عرفنا أن الحمل يمر بثلاث مراحل تصل إلى ٤٠ أسبوع تقريباً، وكل مرحلة تتضمن ٣ أشهر، ليتم توديع هذه المرحلة بخروج الطفل “بالولادة”.

ولكن خطر الإجهاض في هذا الثلث من الحمل تكون ضئيلة، ولكن يُخشى من حدوث بعض المضاعفات ومنها: تسمم الحمل، ونزول الماء نتيجة تمزّق الغشاء المبكّر ،والنزيف الدمويّ،  وقصور عنق الرحم. ويبقى أيضاً خطر حدوث ولادة مبكرة قائماً وهي التي تحصل قبل الأسبوع ٣٨ من الحمل، ومن أعراضها: نزول الدم والسوائل من المهبل، وزيادة افرازاته، والشعور بضغط وانقباضات مؤلمة جداً.

 

 

ولنا أن ننوه أن الطفل قد يبقى على قيد الحياة في العناية الحثيثة الفائقة، إذا أتم ٢٣ أسبوع من الحمل.

 

أعراض الحمل في الشهر السادس

تستقر حالة الحامل وتشعر بتحسن كبير، ولكن التغيرات الجسمية المختلفة تبقى قائمة، إلا أنّ هذه الفترة من الحمل تمثل الطاقة والانتعاش للمرأة ويعد الثلث الثاني من الحمل الفترة الرائعة والسهلة من الحمل.

 

ومن الأعراض التي تظهر على الأم في هذا الشهر:

  • التغيّرات العاطفية.

  • زيادة حجم الثدي.

  • زيادة الوزن.

  • آلام الرأس والظهر.

  •  نزف الأنف واللثة.

  • زيادة نموّ الشعر.

  • البواسير.

  • حرقة المعدة.

  • الإمساك.

 

 

 

تطور الجنين في الشهر السادس

تبدأ لدى الجنين دزرة نوم مستقرة نسبياً، فعندما يستيقظ يتحرك في جميع الاتجاهات، وعندما ينام يكون ساكناً وهادئاً. وتكون براعم الأسنان اللبنية مخبأة تحت اللثة، والآن تبدأ بالنمو ببطئ شديد.

يمكن للجنين إبداء إبداء ردة فعل للصوت والضوء ولمسات الأم، فهذه الفترة تعد الأنسب لتربية ومخاطبة الجنين يجب على الأبويين عدم تفويتها. وتصبح عظام الجنين صلبة وعضلاته قوية.

 

 

الشهر السابع من الحمل

وهنا يبدأ الثلث الأخير من الحمل، وفيه من التغيرات المهمة جداً للأم وللجنين الذي يكون مكتملاً ومستعداً للحياة مع احتياجه الكبير للرعاية، لهذا السبب يجب على الأم مراعاة ومتابعة تغذيتها الصحية ومراجعة الطبيب الخاص ومراقبة التغيرات التي تلاحظها على نفسها وعلى الجنين. تابعوا معنا هذا المقال.

 

الحامل في الشهر السابع

الأسبوع السابع والعشرين

يزداد حجم الرحم، وهذا يسبب تشنجات في عضلات قدم الأم ويضغط على أوردة وأعصاب القدم، فلذلك يجب على الحامل ممارسة الرياضة للتجنب هذه التشنجات. ويصيب الأم أيضاً اختلال في عمل عظم العانة ويسبب آلاماً وقت صعود الدرج.

 

الأسبوع الثامن والعشرين

ويجب على الحامل:

  • الابتعاد عن الكافيين.

  • أن تزور الطبيب مرة كلّ أسبوعين.

  • عمل فحوصات السكري من خلال الدم.

  • إجراء الفحوصات الطبية لمعرفة إذا كان يوجد  اختلاف في الموجب والسالب لأخذ إبرة الدم.

الأسبوع التاسع والعشرين

يجب على الحامل في هذا الأسبوع

  • عدم النوم على ظهرها.

  • شرب كميات كبيرة جداً من الماء.

  • تناول المأكولات الغنية بالبروتين، والفوليك أسيد، والحديد، والكالسيوم.

 

 

الأسبوع الثلاثون

يتضخم حجم قدمي الحامل، ويصبح مزاجها صعباً وسيئاً، وتعاني من التقلصات الرحمية الكاذبة، وتشعر أيضاً بالتعب الشديد.

 

 

الشهر الثامن من الحمل

وبوصولنا للشهر الثامن من الحمل وتحديداً ضمن المرحلة الأخيرة من الحمل، والذي يبدأ من الأسبوع ٣٢ وينتهي بنهاية الأسبوع ٣٦. وبهذا الشهر تحديداً تُعد الزيارات المُتكرّرة للطبيب مهمة جداً وأساسية للحامل والجنين.

 

 

أعراض الحمل خلال الشهر الثامن

يبدأ هذا الشهر المهم في أشهر الحمل بصعوبة على الحامل، بعد إن كانت في أشهر الراحة، تبدأ بعض الأعراض المزعجة بالظهور مثل:

 

  • شعور الأم بالضيق والاكتئاب الذي يرافقه لزيادة حجم البطن نظراً لزيادة حجم الجنين.

  • التغيّرات والتقلبات المزاجيّة.

  • الأرق.

  • انتفاخ الساقين أو القدمين.

  • حرقة المعدة.

  • الإضطراب والقلق الناتجين عن زيادة التفكير بمرحلة الولادة والأمومة.

 

ويرافق هذا الشهر لبعض التغيّرات الفسيولوجيّة منها:

 

  • زيادة التبوّل والتقلّصات.

  • صعوبة التنفس وآلام الظهر.

  • حدوث تغيّرات في الجلد والشعر وتسرب الحليب.

 

 

 

تطوّر الجنين في الشهر الثامن

عزيزتي الأم في هذا الشهر معظم أجزاء طفلك الآن مكتملة النمو، وسيقضي باقي الأسابيع في اكتساب مزيد من الوزن.

 

في هذا الشهر ينزل رؤوس الكثير من الأطفال وتدخل رؤوسهم حوض الأم مهيّئاً نفسه للولادة، ولكن هناك بعض الأطفال لم تنزل رؤوسهم إلى الأسفل، فعندها تستشير الأم الطبيب للقيام ببعض التمارين لتصحيح وضعه.

 

 

 

غذاء الحامل خلال الشهر الثامن

يجب على الحامل اتباع نظام غذائي صحي ويتضمن الكربوهيدرات، ومُشتقّات الحليب، والخضروات والفواكه، والدهون والزيوت، للوقاية من العديد من المشاكل الصحية منها، فرط الزيادة في الوزن، وسكّري الحمل، وفقر الدم، والولادة المُبكّرة، وولادة جنين بوزن أقل من الطبيعي.

 

الشهر التاسع من الحمل

يعتبر هذا الشهر -أحد أهم أشهر الحمل- من مرحلة الحمل النذير المبشر لقدوم الطفل إلى الحياة، ففي هذا الشهر يبدأ اللبأ ذا اللون الأصفر بالتسرب من ثديين الأم استعداداً لإطعام الطفل، ومن الجدير بالذكر أنه يحتوي على الكثير من العناصر التي تفيد الطفل، ولنا أن نذكر أن بعض الأمهات يشهدن هذا التسرب في وقت مسبق، لكن المعظم يشهدنه في نهاية الشهر التاسع من الحمل.

 

ما هي تقلصات براكستون هيكس؟

وتمثل انقباضات لعضلة الرحم وتستمر من نصف دقيقة إلى دقيقة كاملة، وقد تستمر لدقيقتين في بعض الأحيان، وتمثل شعور بالإنزعاج الكبير وعدم الراحة أكثر من كونه ألم. وهذه التقلصات بطبيعة الحال تختلف عن تقلصات الولادة حيث أنها غير منتظمة، ونادراً ما تحدث، ولا تزداد شدتها، أو عدد مرات تكرارها، وتصعب القدرة على التنبؤ بحدوثها.

 

 

انتقال الجنين إلى منطقة الحوض

في هذا الشهر من الحمل يقوم الجنين بالانتقال إلى منطقة الحوض، ويوجه رأسه نحو الأسفل، وقد ينزلق في تلك المنطقة ويستقر هناك، ويختلف هذا الأمر من أم لأخرى فيمكن أن يحدث هذا الانزلاق قبل بضعة أسابيع من الحمل، منذراً باقتراب موعد الولادة، ويمكن أن يحدث هذا بضع ساعات من المخاض، أو أثنائه عند البعض الآخر.

 

 

تغيرات في حركة الجنين

من الطبيعي أن تتقلص المساحة الفارغة المتبقية في الرحم، وهذا يؤثر في حركة الجنين في هذا الشهر، حيث يبدأ بإصدار ركلات قوية جداً وواضحة، لهذا يجب على الأم ملاحظة هذه الركلات وحسابها لإبلاغ الطبيب إذا لاحظت انخفاض مفاجئ لحركته، حيث ينبع الجنين نمط معين من الحركات في ساعات استيقاظه، ويهدأ في ساعات نومه.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

 

Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: