اشهر الحمل الاخيرة

اشهر الحمل الاخيرة

 

بعدما تطرقنا في المواضيع السابقة الحمل وأعراضه وموانعه وطريقة حسابه وتحليله وتطرقنا إلى بطن الحامل واسباب ظهوره والوقت المتوقع لظهوره، وتطرقنا كذلك إلى أسابيع الحمل والطريقة المثلى للحساب عن طريق تقسيمه إلى أقسام، وعلامات الحمل بولد التلقيح الصناعي وكيس الحمل وأطفال الأنابيب والوحام،وبعدما تطرقنا أيضاً إلى أشهر الحمل الأولى وهي الشهر الأول من الحمل والحمل في الشهر الثاني والشهر الثالث من الحمل واشهر الحمل الوسطى، سنكمل في هذا الموضوع عن اشهر الحمل الاخيرة .

 

الشهر السابع من الحمل

وهنا يبدأ الثلث الأخير من الحمل، وفيه من التغيرات المهمة جداً للأم وللجنين الذي يكون مكتملاً ومستعداً للحياة مع احتياجه الكبير للرعاية، لهذا السبب يجب على الأم مراعاة ومتابعة تغذيتها الصحية ومراجعة الطبيب الخاص ومراقبة التغيرات التي تلاحظها على نفسها وعلى الجنين. تابعوا معنا هذا المقال.

 


الحامل في الشهر السابع

الأسبوع السابع والعشرين

يزداد حجم الرحم، وهذا يسبب تشنجات في عضلات قدم الأم ويضغط على أوردة وأعصاب القدم، فلذلك يجب على الحامل ممارسة الرياضة للتجنب هذه التشنجات. ويصيب الأم أيضاً اختلال في عمل عظم العانة ويسبب آلاماً وقت صعود الدرج.

 

الأسبوع الثامن والعشرين

ويجب على الحامل:

  • الابتعاد عن الكافيين.

  • أن تزور الطبيب مرة كلّ أسبوعين.

  • عمل فحوصات السكري من خلال الدم.

  • إجراء الفحوصات الطبية لمعرفة إذا كان يوجد  اختلاف في الموجب والسالب لأخذ إبرة الدم.

الأسبوع التاسع والعشرين

يجب على الحامل في هذا الأسبوع

  • عدم النوم على ظهرها.

  • شرب كميات كبيرة جداً من الماء.

  • تناول المأكولات الغنية بالبروتين، والفوليك أسيد، والحديد، والكالسيوم.

 

 


الأسبوع الثلاثون

يتضخم حجم قدمي الحامل، ويصبح مزاجها صعباً وسيئاً، وتعاني من التقلصات الرحمية الكاذبة، وتشعر أيضاً بالتعب الشديد.

 

 

الشهر الثامن من الحمل

وبوصولنا للشهر الثامن وهو الشهر الثاني من اشهر الحمل الاخيرة من الحمل وتحديداً ضمن المرحلة الأخيرة من الحمل، والذي يبدأ من الأسبوع ٣٢ وينتهي بنهاية الأسبوع ٣٦. وبهذا الشهر تحديداً تُعد الزيارات المُتكرّرة للطبيب مهمة جداً وأساسية للحامل والجنين.

 

 

أعراض الحمل خلال الشهر الثامن

يبدأ هذا الشهر المهم في أشهر الحمل بصعوبة على الحامل، بعد إن كانت في أشهر الراحة، تبدأ بعض الأعراض المزعجة بالظهور مثل:

 

  • شعور الأم بالضيق والاكتئاب الذي يرافقه لزيادة حجم البطن نظراً لزيادة حجم الجنين.

  • التغيّرات والتقلبات المزاجيّة.

  • الأرق.

  • انتفاخ الساقين أو القدمين.

  • حرقة المعدة.

  • الإضطراب والقلق الناتجين عن زيادة التفكير بمرحلة الولادة والأمومة.

 

ويرافق هذا الشهر لبعض التغيّرات الفسيولوجيّة منها:

 

  • زيادة التبوّل والتقلّصات.

  • صعوبة التنفس وآلام الظهر.

  • حدوث تغيّرات في الجلد والشعر وتسرب الحليب.

 

 

 

تطوّر الجنين في الشهر الثامن

عزيزتي الأم في هذا الشهر معظم أجزاء طفلك الآن مكتملة النمو، وسيقضي باقي الأسابيع في اكتساب مزيد من الوزن.

 

في هذا الشهر ينزل رؤوس الكثير من الأطفال وتدخل رؤوسهم حوض الأم مهيّئاً نفسه للولادة، ولكن هناك بعض الأطفال لم تنزل رؤوسهم إلى الأسفل، فعندها تستشير الأم الطبيب للقيام ببعض التمارين لتصحيح وضعه.

 

 

 


غذاء الحامل خلال الشهر الثامن

يجب على الحامل اتباع نظام غذائي صحي ويتضمن الكربوهيدرات، ومُشتقّات الحليب، والخضروات والفواكه، والدهون والزيوت، للوقاية من العديد من المشاكل الصحية منها، فرط الزيادة في الوزن، وسكّري الحمل، وفقر الدم، والولادة المُبكّرة، وولادة جنين بوزن أقل من الطبيعي.

 

الشهر التاسع من الحمل

يعتبر هذا الشهر -أحد أهم أشهر الحمل- من مرحلة الحمل النذير المبشر لقدوم الطفل إلى الحياة، ففي هذا الشهر يبدأ اللبأ ذا اللون الأصفر بالتسرب من ثديين الأم استعداداً لإطعام الطفل، ومن الجدير بالذكر أنه يحتوي على الكثير من العناصر التي تفيد الطفل، ولنا أن نذكر أن بعض الأمهات يشهدن هذا التسرب في وقت مسبق، لكن المعظم يشهدنه في نهاية الشهر التاسع من الحمل.

 

ما هي تقلصات براكستون هيكس؟

وتمثل انقباضات لعضلة الرحم وتستمر من نصف دقيقة إلى دقيقة كاملة، وقد تستمر لدقيقتين في بعض الأحيان، وتمثل شعور بالإنزعاج الكبير وعدم الراحة أكثر من كونه ألم. وهذه التقلصات بطبيعة الحال تختلف عن تقلصات الولادة حيث أنها غير منتظمة، ونادراً ما تحدث، ولا تزداد شدتها، أو عدد مرات تكرارها، وتصعب القدرة على التنبؤ بحدوثها.

 

 

انتقال الجنين إلى منطقة الحوض

في هذا الشهر من الحمل يقوم الجنين بالانتقال إلى منطقة الحوض، ويوجه رأسه نحو الأسفل، وقد ينزلق في تلك المنطقة ويستقر هناك، ويختلف هذا الأمر من أم لأخرى فيمكن أن يحدث هذا الانزلاق قبل بضعة أسابيع من الحمل، منذراً باقتراب موعد الولادة، ويمكن أن يحدث هذا بضع ساعات من المخاض، أو أثنائه عند البعض الآخر.

 

 

تغيرات في حركة الجنين

من الطبيعي أن تتقلص المساحة الفارغة المتبقية في الرحم، وهذا يؤثر في حركة الجنين في هذا الشهر، حيث يبدأ بإصدار ركلات قوية جداً وواضحة، لهذا يجب على الأم ملاحظة هذه الركلات وحسابها لإبلاغ الطبيب إذا لاحظت انخفاض مفاجئ لحركته، حيث ينبع الجنين نمط معين من الحركات في ساعات استيقاظه، ويهدأ في ساعات نومه.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

 


Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: