اصل كرة القدم

اصل كرة القدم

نبذة عن اصل كرة القدم:

تعتبر كرة القدم من أكثر الرياضات والألعاب شعبية وانتشارا في العالم، حيث يقدر عدد ممارسي هذه الرياضة في العالم بما يقارب المائتين وستين مليون شخص في العالم موزعين على ما يقارب المئتي دولة. وهي من الرياضات الجماعية التي تُلعب بين فريقين متنافسين يتكون كل من هذين الفريقين من أحد عشر لاعباً. فما هو اصل كرة القدم ؟

أصول التسمية:

تم وضع قوانين رياضة كرة القدم لأول مرة في إنجلترا عام 1863 ألف وثمانمائة وثلاث وستون، واستُخدم لها في بداية الأمر اسم “كرة قدم الاتحاد” لكي يتم تمييزها عن بقية الألعاب التي كانت تحمل اسم كرة القدم في ذلك الوقت حيث كان الاسم شائعا لأكثر من رياضة، وخصوصاً رياضة الرجبي.

استخدم مصطلح سوكر لأول مرة في إنجلترا، وكان أول ظهور لهذا المصطلح في الثمانينات من القرن التاسع عشر،وهي اختصار لكلمة أسوسياشن والتي تعني اتحاد باللغة الانجليزية.

أصل القوانين لعبة كرة القدم:

تم وضع قوانين هذه اللعبة في عام 1848، ألف وثمانمائة وثمانية وأربعون في جامعة كامبريدج، وكان لقوانين كامبردج أثر بارز وكبير في عملية تطوير لعبة كرة القدم.  وقد كُتبت قوانين لعبة الكرة في كلية الثالوث من جامعة كامبريدج خلال لقاء عقد بين هيئة مندوبين من كلية إيتون ومدرسة الرجبي و مدرسة  هارو ومدرسة وينتشستر ومدرسة شروزبري، لكن هذه القوانين لم يتم تبنيها في الجامعة.


وقد تشكلت العديد من الاندية في منتصف القرن التاسع عشر، وكانت هذه الاندية غير ليس لها ارتباط بأي جامعات أو مدارس أو الجامعات في جميع أنحاء إنجلترا أو المملكة المتحدة.

وكانت اللعبة توفر الترفيه للمنتسبين إليها غير أنها كانت تلعب بأشكال مختلفة،وكانت بعض الأندية الكروية تتبع قوانين خاصة بها في لعب الكرة، مثل نادي مدرسة آبينغهام حيث ابتكر جونز تشارلز ثرينغ في عام ألف وثمانمائة واثنان وستون عددا من القوانين التي أثرت في هذة اللعبة. 

ومن أهم الأندية التي برزت في حقبة الستينيات من القرن التاسع عشر في انجلترا:

  • نادي شيفيلد لكرة القدم.
  • نادي هالمشيرا لكرة القدم تأسس في عام 1867.
  • نادي مدرسة آبنغهام الذي تأسس في عام 1862.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.


Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: