اضرار البروتين للشعر

اضرار البروتين للشعر

تعدّ البروتينات الوحدة الاساسية لتركيب بنية الشّعر، ويتمّ فقدها نتيجة عوامل وراثية او مرضية أو عوامل بيئية خارجيّة، والتّي تعمل على إتلاف الشّعر وخاصة الحرارة، سواءً من أشعة الشّمس أو مجفّفات و مموجات الشّعر. وعندما تسوء حالة الشعر يتم علاج الشّعر بالبروتين حيث يتم تعويض البروتينات التي فقدها الشعر، وبالتّالي إعادة المظهر الصّحي واللاّمع للشّعر. ويفضل الكثيرون العلاج بالبروتين على العلاج بالاعشاب او الكولاجين لما له من مزايا رائعة في تنعيم الشعر واعطائه مظهرا حريريا وناعما، غير ان هنالك العديد من الأضرار الناتجة ع استخدام البروتين للشعر، واليكم أبرز اضرار البروتين للشعر.

 



 

اضرار البروتين للشعر:

رُغم الفوائد العديدة للبروتين والمزايا التى يمنحها للشعر إلاّ أنَّ هناك عدة أضرار قد يُسببّها للشعرلاحِقاً، وسنذكر ابرز واهم هذه الأضرار:

  1. تساقُط الشّعر، قد تظهر مشكلة تساقط الشعر بعد فترةٍ قصيرةٍ من استخدام البروتين كعلاج عند فرد الشّعر بالبروتين، ومن حيث يشعر الشخص بنعومةٍ الشّعروبريقه، إلاّ أنّ تّأثير البروتين على الشّعر يبدأ بالزوال خلال مدة قصيرة نسبيا، يبدأ عندها الشّعر بالتّقصف، والتلف، كما تبدأ مشكلة التساقط بالظهور بشكلٍ واضحٍ على الشّعر.
  2. ضُعف فروة الرّأس وتضررها: بعض أنواع البروتين وخصوصا الأنواع الرديئة تؤثِّرعلى مساماتِ الرأس وتخفِّف من الدُّهون الطبيعية المُفيدة التى يفرزها ذاتيا وبالتّالي تُصبِحُ ضعيفةً وجافّةً ممّا يؤدّي إلى تساقط الشّعر وتلفه.
  3. تحفيز الخلايا السّرطانية: حيث يمكن أن يُنشط بروتين  الشّعر نُمو الخلايا السَّرطانيّة نظراً لاحتوائه على العديد من المواد الكيميائيّة التى قد تسبب الضرر نتيجة امتصاصها عن طريق الجلد وخصوصا عند الاستمرار باستخدام البروتين.
  4. تَقصف الشَّعر وتكسره  لأن الشّعر يُصبحُ قاسيا وجافا.
  5. الإصابة بالحساسيّة: حيث تتحسس فروة الراس ويحدث طفح جلدي وحكة، وقد لايتناسب نوع البروتين المستخدم في فرد الشّعرنواع فروة الرأس المراد فردها، وتظهر دلالات للحساسّية، مثل الحكّة والبثور وبعض أنواع الالتهابات.

ولم تعتمد هيئة الدّواء الأمريكيّة العلاج بالبروتين كعلاج صحي وذلك لعدم معرفة السّبب الرّئيسي وراء الأضرار الناتجة عن استعماله، لكنّه يعدّ افضل من الكيراتين،لخلوّه من مادة الفورمالين الخطرة،  ويجب استشارة الاخصائيين والالتزام بالتّوجيهات الطبية المتّبعة في علاج، مثل عدم استخدام الماء الساخن أو مجفف الشعر وعدم شدّ الشّعر، ويُمنع غسله لعدة أيام بعد فرد الشعر ويتمّ استخدام الشّامبو المخصّص لعلاج  الفرد بالبروتين.

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

 

 

 

 



Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar