اطعمه تحتوي على بروتين

اطعمه تحتوي على بروتين

كثيرا ما يراودنا سؤال أية اطعمه تحتوي على بروتين نباتي أو حيواني، وما هي تلك المصادر الغنية بذلك؟ 

البروتينات

مجموعة من الأحماض الأمينية ترتبط مع بعضها البعض برابطة ببتيدية (Peptide bond) لتشكل ما يسمى بالبروتين، ويدخل البروتين في تركيب كل الخلايا الحية بما فيها البكتيريا والفيروسات، وتختلف هذه البروتينات باختلاف السلاسل ,وتلعب البروتينات دوراً مهماً في بناء عضلات الجسم والجلد والعظام، بالإضافة إلى استخدام البروتينات ضمن العمليات الحيوية الموجودة داخل جسم الإنسان. 

فوائد البروتينات

  • تعمل البروتينات على بناء الجسم وتقوية العظام والعضلات والألياف والأنسجة.
  • تجفز الجسم على إتمام العملية الحيوية مثل تنظيم الهضم وتنشيط الدورة الدموية وتحفيز عمليات الأيض.
  • تعمل البروتينات على تعزيز قوة الجهاز المناعي للجسد وتعزيز إنتاج الخلايا البيضاء والمضادات الحيوية التي تعد أولى خطوط الأولى الدفاع في جسم الإنسان.
  •  يعمل بروتين الهيموغلوبين على بناء الدم فهو المسؤول عن تثبيت الأكسجين في خلايا الدم الحمراء ونقلها إلى داخل الجسم كله.
  • يعتبر البروتين المركب الأساسي لإنتاج الإنزيمات والهرمونات التي يحتاجها الجسم حيث ان البروتين هو المركب الأساسي لهذه في هذه المعادلة الكيميائية.
  • يزيد من كفاءة الجهاز العصبي عبر بناء نواقل عصبية في الجسم.

اطعمه تحتوي على بروتين

اولا: اطعمه تحتوي على بروتين حيواني

  •  تعتبر المصادر الحيوانية غنية بالبروتينات؛ لاحتوائها على جميع الأحماض الأمينية اللازمة لتصنيع البروتينات الأساسية في الجسم، مثل: لحوم البقر، والماعز،والغنم ولحم الجمل  واللحوم البيضاء مثل الدجاج و الفري والحجل والحمام والبط والمأكولات البحرية والمائية مثل الأسماك والصدفيات والجمبري والكافيار والاستكوزا,كما وتعدّ منتجات الحيوانات مصدراً مهماً للبروتينات مثل منتجات الألبان كالحليب والقشطة والجبنة و اللبن  واللبنة بشتّى أنواعها والبيض، كما تعمل على توفير الكالسيوم والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم وتعتبر اللحوم البيضاء أفضل من الحمراء لاحتوائها على نسب دهون أقل وبالتالي كوليسترول أقل .

ثانيا: اطعمه تحتوي على بروتين نباتي

  • تعتبر الخضار والفواكة من أهم مصادر البروتين مثل: الجوافة، والبرتقال، والموز، والأفوكادو ، وتوجد البروتينات النباتية أيضاً في البقوليات، مثل: البازلاء، والعدس، والفول، والحمص، وفول الصويا، و الفاصولياء البيضاء والحمراء والقمح والشوفان، وتعدّ المكسرات ركن أساسي، مثل: اللوز، والجوز، والفول السوداني، والكاجو  والفستق الحلبي وبزر البطيخ، مخزناً كبيراً للبروتين وتعتبر قليلة الدهن, ولكن البروتينات التي تنتج عن المصادر النباتية غير مكتملة، بسبب افتقارها إلى نوعين من الأحماض الأمينية .

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has 2 تعليقان

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: