البروتين

البروتين

 

يتكون البروتين من أحماض أمينيّة ترتبط بروابطٍ أمينية معينة , تشكل سلسلةً من الأحماض التي تعتبر اللبنية الأساسية في تكوين أي نوعٍ من أنواع البروتين، يؤدي الاختلاف عدد ونوع وترتيب الأحماض الأمينية التي تتشكل منها البروتين الى الاختلاف في نوع البروتين وخصائصه ومزاياه . يختلف نوع البروتين تبعًا لعدد ونوع وترتيب الأحماض الأمينية إلى احداث خصائص ومزايا تختلف من نوع لأخر.

 

فوائد البروتين:مصادر البروتينات

يقوم بتزويد الجسم بالطاقة التي نحتاجها لضبط العمليات الحيوية فيه، حيث إنّ غراماً واحداً منه يمد جسم الإنسان بـ4 سعراتٍ حرارية. وعادتا ما يتطلب جسم الإنسان لواحد غرام منه لكل كيلوغرام من وزن جسمه؛ أيّ ما يقارب 22% من مجموع السعرات الحرارية خلال يوم واحد وتكون العلاقة طردية بزيادة الكتلة العضلية للجسم.

وقد أثبتت دراسة حديثة  أُجريت في هولندا أنّ تناول البروتين في الوجبة  الواحدة يزيد من الشعور بالشبع لفترةٍ زمنيةٍ أطول، وهذا يؤدي  الى التقليل من كمية استهلاك السعرات الحرارية ، مما يساعد على تخفيض الوزن والحد من السمنة وتراكم الدهون في الجسم. 

 

 ومن الجدير بالذكر أنّ زيادة تناوله من شأنه أن يحسّن من بنية الجسم وتوزيع الدهون والعضلات به بشكلٍ أفضل ,وقد أوضحت الدراسة أنّ الأشخاص الذين يتناولون كميةً كافيةً منه في اليوم من خلال نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ متوازن أقل عرضةً لاستعادة الوزن الذي تمت خسارته خلال فترة الحمية الغذائية.

 

مصادر البروتين :

مصادر البروتينات
المصادر النباتي والحيواني

تتوزع البروتينات في مصادر الغذاء الحيوانية(كالبيض والسمك والدجاج) ومصادر الغذاء النباتية(كالفول والحمص وفول الصويا)،حيث أنها تتوفر في الأطعمة التي نتناولها يومياً بنسبٍ مختلفة،وتختلف كمية امتصاصه من طعام لآخر حيث أن المصدر الحيواني يكون اسرع امتصاصا المصدر النباتي؛ نظراً لاحتواء الأغذية النباتية على كميةٍ أعلى من الألياف الأمر الذي من شأنها أن تقلل من امتصاص البروتين الموجود في هذة الأغذية النباتية ، وإلى جانب ذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ مصادر البروتينات الحيوانية تحتوي في نفس الوقت على كميةٍ عالية نسبياً من الدهون المشبعة والكوليسترول، الأمر الذي يجعل من اختيار المنتجات الحيوانية قليلة الدسم هي الخيار الأفضل من المنتجات الحيوانية عالية الدسم .

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has 3 تعليقات

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: