التستوستيرون

التستوستيرون 

بعض الرياضيين لديهم هوس الوصول بأسرع وقت ممكن إلى الشكل المرغوب فيه خصوصا لاعبو كمال الأجسام بغض النظر عن الوسيلة التي توصله لذلك! ومن أكثر الوسائل شيوعا استخدام الهرمونات ،خصوصا هرمون النمو والهرمون التستوستيرون.

هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام:

يعتبر استخدام هرمون الذكورة محل جدل واسع في عالم كمال الاجسام ما بين مؤيد ومعارض،وبالرغم من ما يقدمه الهرمون من فوائد للعضلات ، لكنه غير مصرح به من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية .

 

ويقوم البعض من الرياضيين باستخدام الهرمون لتسريع زيادة ونمو العضلات مع استخدام المكملات الغذائيه والتدريبات. و زيادة الهرمون يسرع من المعدل العام للعمل والذي من خلاله يتم إعادة بنائها، كما ويساعد الهرمون لاعب كمال الأجسام على العمل بجهد أكبر في الصالة الرياضية دون الحاجة إلى مزيد من التدريب.

 

واحد أكثر فوائد هذا الهرمون شيوعا التي يهدف إليها لاعبو كمال الأجسام هي المساعدة على تعزيز الدافع أثناء ممارسة التمارين الرياضية ، فالرياضي كلما زادت لديه الرغبة أكثر ولديه دافع أكبر في التمرين كلما ساعده ذلك على تحقيق تقدم أكبر وأسرع. 

وهناك تحذيرات هامة صادرة عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  أنه من الممكن أن يسبب الأزمات القلبية، والاضطرابات والتغييرات في السلوكيات الشخصية والنفسية والجنسية والعقم، خصوصا مع انتشارها في متناول الجميع.

ويستخدم هذا الهرمون في الأساس لعلاج بعض الحالات  المرضية مثل البلوغ المتأخر والأمراض التي تسبب فقدان العضلات مثل السرطان، ولكن استغل بعض الرياضيين هرمون الذكورة لزيادة الكتلة العضلية لدى لاعبي كمال الاجسام وغيرها من الأسباب. والمشكلة انه يتم إساءة استخدام هذا الهرمون وبشكل خاص عند أخذ جرعات أعلى من التي يصفها عادة الطبيب المختص، والتي قد تسبب في النهاية مشاكل اعتلالات القلب، والكبد ، والدماغ ، والصحة النفسية، ونظام الغدد الصماء واضطرابات هرمونية.

أضراره:

1-فقدان الشعر.

2-ظهور حبوب الشباب.

3- تضخم البروستاتا.

4-احتفاظ الجسم بالسوائل.

5-التثدي.

6-انكماش الخصيتين. 

7-تغيرات في المزاج والسلوك.

8-ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء.

9-العقم بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

10-تغير رائحة الجسم وخصوصا العرق.

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: