التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي

 

في الآونة الأخيرة تقدمنا في العلم بشكل كبير، حيث أنه أصبح يوجد علاج للعقم. والعقم هو وجود مشكلة عند أحد الزوجين حيث تمنع حدوث الحمل عن طريق التلقيح الطبيعي، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن عملية التلقيح الصناعي. وفي هذه العملية يتم فصل وغسل الحيوانات المنوية السليمة وعلاجها لتدخل قناة فالوب لتلقيح البويضة المكتملة ليحدث الحمل.

الحمل

 

هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة مؤقتة وذلك بسبب تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي أثناء الجماع. ليحدث بعد ذلك سلسلة من الانقسامات ليتكون جنينٍ واحدٍ أو أكثر داخل رحم الأم، وتعتبر هذة الفترة من بدء الإخصاب وتنتهي بعد تسعة أشهر.

 

موعد إجراء التلقيح الصناعي

 

ينجح التلقيح الصناعي عادةً إذا كانت الحيوانات المنوية عند الرجل مشوهة أو بطيئة الحركة، فتتم معالجة هذه الحيوانات لتنجح عملية التلقيح.

 

ومن ناحية أخرى قد تكون المشكلة من المرأة، وعادةً ما تكون موجودة في الرحم، حيث أنه يفرز سائلاً لزجاً جداً يحمي الحيوانات المنوية ولا تُلقّح البويضة، أو قد يتحسس الرحم من مادة البروتين الموجودة في السائل المنوي فيمنع الحمل، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة المادة البروتينية عند التلقيح الصناعي ليتم الحمل.

 

ومع ذلك يبقى سبب العقم مجهولاً عند أغلب الأشخاص، لذلك يلجؤون إلى عمل تلقيح صناعي مع إعطاء منشّط للبويضة. قد تكون المشكلة بالقذف أو الجماع وضعف الانتصاب، بالإضافة إلى الكثير من الأسباب التي قد تمنع الحمل، لذلك يتم إجراء الفحوصات المطلوبة، ومراقبة درجة حرارة الجسم، وموعد الإباضة لعمل التلقيح الصناعي، حيث يتم في غرفة خاصة تحضير عيّنة من السائل المنوي ويمنع عندها الجماع لمدّة ٤ إلى ٥ أيام، لتتم معالجة السائل المنوي في المختبر وغسله وإزالة الشوائب منه.

 

ليتم بعد ذلك الحقن المجهري في عنق الرحم؛ وهي عمليّة بسيطة جداً، وبعدها تبقى السيدة مستلقيةً على ظهرها، وبعد أسبوعين من التلقيح يتم فحص الحمل، وتُكرّر العملية من ٣ إلى ٦ أشهر إذا لم يتم الحمل.

 

نجاح عملية التلقيح

 

وتشكل نسبة نجاح العملية من ١٠ إلى ٢٠ ٪، وتعتمد على عدة أسباب منها؛ الحالة الصحيّة لعنق الرحم والبويضة،و عمر الزوجة، وكما أنها أيضاً تعتمد على سلامة الحيوانات المنويّة وعددها.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has 5 تعليقات

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: