السكري

السكري

أعراض مرض السكري
يعد السكري مشكلة صحية سائدة في المجتمعات العربية والعالمية، ويعتبر مرض هذا العصر في يومنا الحالي

يعد مرض السكري مشكلة صحية سائدة في المجتمعات العربية والعالمية، ويعتبر مرض هذا العصر في يومنا الحالي. فما هو مرض السكري، وما هي تلك الأنواع والأعراض المصاحبة له.

يُعرّف الأطباء مرض السكري على أنه خلل في إفراز هرمون الأنسولين الموجود في البنكرياس. فالجسم يحتاج لتناول الطعام وتحويل هذا الغذاء إلى طاقة من خلال تحطيم الكربوهيدرات والسكريات المتوفرة في الأطعمة إلى سكر الجلوكوز. فقد يكون البنكرياس غير قادر على مجاراة الجسم.

السكري النوع الأول (Type 1 Diabetes):

يعتبر هذا النوع من الأمراض الانضِدادية (Autoimmune Disease) وهو عجز البنكرياس في إفراز الأنسولين ويحدث ذلك نتاج مهاجة الجسم لخلايا البنكرياس. يعرف النوع الأول على أنه سكري الطفولة؛ وقد يكون هناك استعداد وراثي لدى المريض، أو توقف الخلايا المنتجة للأنسولين المعروفة باسم خلايا البيتا ( Cells of Pancreas). يمكن علاج هذا النوع إما بزرع خلايا جذعية في الجسم لتعويض الجزء التالف أو عن طريق حقن الأنسولين.

السكري النوع الثاني (Type 2 Diabetes):

يعرف هذا النوع على أنه سكري كبار السن؛ فغالبا ما يحدث في مراحل متقدمة من العمر. يكون جسم المريض قادر على إفراز الأنسولين ولكن بنسب لا تكفي حاجات الجسم، أو يكون نتاج مقاومة خلايا الجسم للأنسولين. يمكن الوقاية أو السيطرة على هذا النوع من خلال إنقاص الوزن الزائد أو اتباع حمية غذائية وممارسة التمرين الرياضة بالتزامن مع الالتزام بحبوب الدواء.

اعراض مرض السكري:

هناك أعراض عامة لمرضى السكري يتشارك كلا النوعان بهما أهمها:

الإرهاق العام والجوع المستمر:يسبب قلة إفراز الأنسولين أو عدمه من اجهاد الجسم جراء القيام بتحويل الجلوكوز إلى طاقة، وبالتالي سيشعر المصاب بالتعب والجوع بكثرة.

الشعور الدائم بالعطش وكثرة التبول:ينتج هذا الشعور نتيجة لعدم مقدرة الكلى على تلبية المهام الوظيفية من إمتصاص الجلوكوز مسببةً بذلك كثرة في التبول وزيادة العطش.

جفاف الفم والبشرة:يحتاج الجسم لتكوين البول لتصريف المواد غير النافعة لإخراج الفضلات من الجسم، ساحبة بذلك السوائل.

ضعف الرؤية وقلة الوضوح: تقل الرؤية في حالة المصاب نتيجة لانتفاخ عدسة العين بسبب قلة السوائل؛ مسببة بذلك قلة في التركيز.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: