الشهر الأول من الحمل

الشهر الأول من الحمل

 

تطرقنا في المواضيع السابقة إلى عديد المواضيع منها الحمل وأعراضه وموانعه وطريقة حسابه وتحليله وتطرقنا إلى بطن الحامل واسباب ظهوره والوقت المتوقع لظهوره، وتطرقنا كذلك إلى أسابيع الحمل والطريقة المثلى للحساب عن طريق تقسيمه إلى أقسام، وعلامات الحمل بولد التلقيح الصناعي وكيس الحمل وأطفال الأنابيب والوحام، سنتطرق في هذا الموضوع إلى الشهر الأول من الحمل والتغيرات التي تصيب المرأة.

 

الحمل

هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة مؤقتة وذلك بسبب تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي أثناء الجماع. ليحدث بعد ذلك سلسلة من الانقسامات ليتكون جنينٍ واحدٍ أو أكثر داخل رحم الأم، وتعتبر هذة الفترة من بدء الإخصاب وتنتهي بعد تسعة أشهر.

 

 

يطرأ بعض الأعراض على الأم في الشهر الأول من الحمل ومنها:

 

  • الإحساس بالتعب والإرهاق.

  • الرغبة في النوم.

  • الغثيان والقيء بشكل عام وخاصة في أوقات الصباح.

  • يًلاحظ أن حجم الثديين يزداد وغالباً ما تشعر المرأة بألم، ويعود ذلك إلى الاضطرابات الهرمونية العنيفة.

 

 

 

نصائح للحامل في الشهر الأول:

 

  • يُنصح بممارسة رياضة المشي لأنه عادةً ما يقلل بالشعور بالتعب والضعف العام.

  • تناول الطعام الذي يحتوي على البروتينات، والكالسيوم، والفيتامينات.

  • توقف التدخين نهائياً، وتقليل كمية الكافيين.

 

 

 

الجنين في الشهر الأول:

في الحقيقة تكون المرأة غير حامل في هذه الفترة، حيث تحدث عملية تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، لِتُثبت في الرحم، وفي الأسبوع الثالث تنمو النطفة، حيث تبدأ البويضة بالانقسام إلى خلايا متعددة، وتتكون المشيمة، وجزء آخر يتكوّن منه الجنين، ويكون حجم الجنين كرأس الدبوس في نهاية هذا الشهر.

 

مخاطر الحمل:

من المخاطر في الشهر الأول من الحمل

 

1-النزيف: ويعد النزيف من أخطر الأعراض التي تدل على حدوث إجهاض مبكّر أو حمل خارج الرحم، وخاصةً إذا كان النزيف على شكل كميات كبيرة من الدم وصاحبه ألم في البطن، فهنا يجب استدعاء الطبيب.

2-التعرض للمواد الكيميائية:

يجب تجنب التعرض للمواد الكيميائية، كصبغات الشعر أو مواد التجعيد أو التدخين وغيرها، لأنها تؤثر على صحّة المرأة الحامل، كما تؤدي إلى إجهاض مبكر، أو قد تسبّب شذوذ في انقسامات الجنين، والتي تؤدّي إلى إنجاب جنين مشوه.

2-ارتفاع درجة الحرارة: يسبب الحمل بشكل عام ارتفاع في درجة حرارة الأم، أو يكون ذلك بسبب التهاب المسالك البولية الذي يؤدي إلى الإجهاض، لذلك يجب على المرأة الحامل مراقبة درجة حرارة جسمها ومراجعة الطبيب في حال درجة الحرارة العالية.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has 2 تعليقان

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: