الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع من الحمل

 

بعدما تطرقنا في المواضيع السابقة الحمل وأعراضه وموانعه وطريقة حسابه وتحليله وتطرقنا إلى بطن الحامل واسباب ظهوره والوقت المتوقع لظهوره، وتطرقنا كذلك إلى أسابيع الحمل والطريقة المثلى للحساب عن طريق تقسيمه إلى أقسام، وعلامات الحمل بولد التلقيح الصناعي وكيس الحمل وأطفال الأنابيب والوحام، وتطرقنا بعد ذلك إلى شهور الحمل وتحدثنا عن الشهر الأول من الحمل والحمل في الشهر الثاني والشهر الثالث من الحمل والشهر الرابع من الحمل والشهر الخامس من الحمل إضافةً إلى الشهر السادس من الحمل والشهر السابع من الحمل والشهر الثامن من الحمل، سنكمل في هذا الموضوع عن الشهر التاسع من الحمل.

الحمل

هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة مؤقتة وذلك بسبب تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي أثناء الجماع. ليحدث بعد ذلك سلسلة من الانقسامات ليتكون جنينٍ واحدٍ أو أكثر داخل رحم الأم، وتعتبر هذة الفترة من بدء الإخصاب وتنتهي بعد تسعة أشهر.

 

 

الحمل في الشهر التاسع

يعتبر هذا الشهر من مرحلة الحمل النذير المبشر لقدوم الطفل إلى الحياة، ففي هذا الشهر يبدأ اللبأ ذا اللون الأصفر بالتسرب من ثديين الأم استعداداً لإطعام الطفل، ومن الجدير بالذكر أنه يحتوي على الكثير من العناصر التي تفيد الطفل، ولنا أن نذكر أن بعض الأمهات يشهدن هذا التسرب في وقت مسبق، لكن المعظم يشهدنه في نهاية الشهر التاسع من الحمل.

 

ما هي تقلصات براكستون هيكس؟

وتمثل انقباضات لعضلة الرحم وتستمر من نصف دقيقة إلى دقيقة كاملة، وقد تستمر لدقيقتين في بعض الأحيان، وتمثل شعور بالإنزعاج الكبير وعدم الراحة أكثر من كونه ألم. وهذه التقلصات بطبيعة الحال تختلف عن تقلصات الولادة حيث أنها غير منتظمة، ونادراً ما تحدث، ولا تزداد شدتها، أو عدد مرات تكرارها، وتصعب القدرة على التنبؤ بحدوثها.

 

 

انتقال الجنين إلى منطقة الحوض

في هذا الشهر من الحمل يقوم الجنين بالانتقال إلى منطقة الحوض، ويوجه رأسه نحو الأسفل، وقد ينزلق في تلك المنطقة ويستقر هناك، ويختلف هذا الأمر من أم لأخرى فيمكن أن يحدث هذا الانزلاق قبل بضعة أسابيع من الحمل، منذراً باقتراب موعد الولادة، ويمكن أن يحدث هذا بضع ساعات من المخاض، أو أثنائه عند البعض الآخر.

 

 

تغيرات في حركة الجنين

من الطبيعي أن تتقلص المساحة الفارغة المتبقية في الرحم، وهذا يؤثر في حركة الجنين في هذا الشهر، حيث يبدأ بإصدار ركلات قوية جداً وواضحة، لهذا يجب على الأم ملاحظة هذه الركلات وحسابها لإبلاغ الطبيب إذا لاحظت انخفاض مفاجئ لحركته، حيث ينبع الجنين نمط معين من الحركات في ساعات استيقاظه، ويهدأ في ساعات نومه.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: