الشهر الثالث من الحمل

الشهر الثالث من الحمل

 

بعدما تطرقنا في المواضيع السابقة الحمل وأعراضه وموانعه وطريقة حسابه وتحليله وتطرقنا إلى بطن الحامل واسباب ظهوره والوقت المتوقع لظهوره، وتطرقنا كذلك إلى أسابيع الحمل والطريقة المثلى للحساب عن طريق تقسيمه إلى أقسام، وعلامات الحمل بولد التلقيح الصناعي وكيس الحمل وأطفال الأنابيب والوحام،وبعدما تطرقنا أيضاً إلى الشهر الأول من الحمل والحمل في الشهر الثاني، سنكمل في هذا الموضوع عن الشهر الثالث من الحمل.

 

الحمل

هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة مؤقتة وذلك بسبب تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي أثناء الجماع. ليحدث بعد ذلك سلسلة من الانقسامات ليتكون جنينٍ واحدٍ أو أكثر داخل رحم الأم، وتعتبر هذة الفترة من بدء الإخصاب وتنتهي بعد تسعة أشهر.

 

 

الحمل في الشهر الثالث:

تزداد معاناة الحامل في هذا الشهر تحديداً لتظهر عليها أعراض كالتعب والإرهاق والغثيان تسبب لها الانزعاج والمشاكل.

أما بالنسبة إلى وزن المرأة الحامل في هذا الشهر فتكون معدل الزيادة فيه ما بين ٠.٤ إلى ١.٧ كيلوغرام، بحيث يظهر البطن بشكل لطيف، وتزداد شهية الحامل تناول أنواع مختلفة من الطعام.

 

نصائح للحامل في الشهر الثالث

 

يجب على المرأة الحامل في هذه الفترة أن تتجنب ارتداء الكعب العالي، وأن تهتم بممارسة الرياضة، ويجب أن ترتدي الملابس الواسعة والفضفاضة، إضافة إلى قيامها بكافة الفحوصات والتحاليل اللازمة؛ لمعرفة كمية الحديد في الدم، وكذلك الهرمونات اللازمة، والكشف عن الإصابة بأمراض أو مشاكل قد تنتقل للطفل في المستقبل.

 

 

التغذية السليمة للحامل

يجب على المرأة الحامل أن تتناول الخضراوات والفواكه الطازجة بدلا عن الشوكولاتة والحلويات و المقالي.

لا شك أن السوائل مهمة جداً، وينصح بالإكثار من شرب ٨ أكواب من الماء تحديداً، بالإضافة للسوائل الأخرى مثل العصائر والشوربات. ولا بد أن تأخذ الحامل كمية كافية من الكالسيوم والبروتين لذلك ينصح بأخذ ثلاثة أكواب من الحليب يومياً، أو ما يعادله من الألبان كالجبنة واللبنة إضافة للبن.

 

 

وينصح أيضاً بتنويع وجبات الطعام وأن تُأخذ على فترات، بمعدل ٦ وجبات يومياً، فمثلاً تكون الوجبة الأولى كوب من الحليب ورقائق من الذرة، وبعدها بساعتين تليها الوجبة الثانية فبإمكانها تناول فاكهة معيّنة، وفي الوجبة الثالثة وهي وجبة الغداء يجب أن تكون غنية بالخضراوات والبروتينات وللنشويات، وبعدها في الوجبة الرابعة يمكن تناول تناول قطعة من الكيك مع كوب من العصير ، وأخيراً يمكن تناول وجبة عشاء بشرط أن تكون قبل النوم بساعتين. وأخيراً الحرص على تناول المكمّلات الغذائية التي وصفها الطبيب.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: