الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس من الحمل

 

بعدما تطرقنا في المواضيع السابقة الحمل وأعراضه وموانعه وطريقة حسابه وتحليله وتطرقنا إلى بطن الحامل واسباب ظهوره والوقت المتوقع لظهوره، وتطرقنا كذلك إلى أسابيع الحمل والطريقة المثلى للحساب عن طريق تقسيمه إلى أقسام، وعلامات الحمل بولد التلقيح الصناعي وكيس الحمل وأطفال الأنابيب والوحام،وبعدما تطرقنا أيضاً إلى الشهر الأول من الحمل والحمل في الشهر الثاني والشهر الثالث من الحمل والشهر الرابع من الحمل، سنكمل في هذا الموضوع عن الشهر الخامس من الحمل.

الحمل

هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة مؤقتة وذلك بسبب تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي أثناء الجماع. ليحدث بعد ذلك سلسلة من الانقسامات ليتكون جنينٍ واحدٍ أو أكثر داخل رحم الأم، وتعتبر هذة الفترة من بدء الإخصاب وتنتهي بعد تسعة أشهر.

الحمل في الشهر الخامس

في هذا الشهر يزيد حجم الجنين والذي يزيد فيه الضغط فيها على الأم ولكن الأم تكون قد اعتادت على الحمل وبذلك فإن قلقها وخوفها يقل، وهنا تستطيع الأم التأكد من جنس جنينها فهو ظاهر جداً.

 

 

ماذا يفعل جنينك في هذا الشهر؟

يكون الجنين نشيط بشكل كبير ويزداد حجمه وقد تشعر الأم بهذا النشاط عن طريق ركلات خفيفة.

ويبدأ الشعروالحواجب والرموش بالنمو ولكن لونها أبيض، إضافةً إلى نمو الأظافر، و تكون بصمات اليد.

 

 

أعراض الحمل في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل تحدث بعض الأعراض على الأم منها:

 

في هذا الشهر تشعر الأم بحركة جنينها وتشعر الأم بألم في الرأس واضطرابات في المعدة وصعوبة في الهضم مع الإمساك، ويزداد وزن المرأة وتزداد ضربات قلبها. وفي هذا الشهر أيضاً تزداد قدرة الجنين على سماع الأصوات الخارجية، فتستطيع الام أن تخاطب جنينها وهو يسمعها.

 

 

كيفيّة تجاوز هذه المرحلة

يجب على الأم اختيار الملابس القطنية المريحة الفضفاضة التي تريح بطنها ورجليها لتجنب أورام الأوعية الدموية.

 

أما ما يخص المشروبات فيجب على الأم الإكثار من السوائل وخصوصاً الماء، وتجنب قدر المستطاع مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة.

 

من التمارين التي ينصح بها هي تمارين اليوغا والذي يساعد على تهدئة الأعصاب، وزيادة الطاقة الإيجابيّة.

 

يجب على الأم أيضاً تجنب الطعام جداً، ولكن يجب على الأم مراقبة كميات الطعام التي تتناولها لتتجنب زيادة وزنها بشكل كبير، والذي قد يُعيق الولادة.

 

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar