الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل

 

بعدما تطرقنا في المواضيع السابقة الحمل وأعراضه وموانعه وطريقة حسابه وتحليله وتطرقنا إلى بطن الحامل واسباب ظهوره والوقت المتوقع لظهوره، وتطرقنا كذلك إلى أسابيع الحمل والطريقة المثلى للحساب عن طريق تقسيمه إلى أقسام، وعلامات الحمل بولد التلقيح الصناعي وكيس الحمل وأطفال الأنابيب والوحام،وبعدما تطرقنا أيضاً إلى الشهر الأول من الحمل والحمل في الشهر الثاني والشهر الثالث من الحمل، سنكمل في هذا الموضوع عن الشهر الرابع من الحمل.

 

الحمل

هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة مؤقتة وذلك بسبب تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي أثناء الجماع. ليحدث بعد ذلك سلسلة من الانقسامات ليتكون جنينٍ واحدٍ أو أكثر داخل رحم الأم، وتعتبر هذة الفترة من بدء الإخصاب وتنتهي بعد تسعة أشهر.

 

 

الحمل في الشهر الرابع

وهنا يبدأ الثلث الثاني من الحمل ويضم من الأسبوع الرابع عشر إلى السابع عشر، وفيه الكثير من التطورات سواء للأم أو للجنين، وهو الشهر الذي تشعر فيه الأم بأن أعراض الحمل قد زالت، ولعل هذا الشهر هو الأكثر أهمية للأم فبإمكانها معرفة جنس جنينها التي تنتظره بفراغ الصبر.

 

الأسبوع الرابع عشر من الحمل

وهو أسبوع يزداد فيه حجم بطن الأم، وتتوسع الأوعية الدموية للثدي، ويكبر حجم الحلمة ويغمق لونها، وينصح بتناول البروتين في هذا الأسبوع.

 

أمّا بالنسبة للجنين فإن هذا الأسبوع من الحمل يعد أهم مرحلة لنمو عقل الجنين، حيث يزداد حجم خلايا، وتطول الألياف العصبية، كما ويغطي الشعر الخفيف جسم الجنين، وتبدأ عضلات الوجه بالتحرك قليلاً، وتعمل أعضاء جسم الجنين كالكبد على إفراز العصارة، وتبقى المشيمة المسؤولة عن تزويد الطفل بالطعام.

 

 

 

الأسبوع الخامس عشر من الحمل

تزداد في هذا الأسبوع ضربات قلب الجنين بقوة، ويتدفق الدم سريعاً في الحبل السري لينقل الأكسجين والطعام للجنين، وتبدأ الدورة الدموية للجنين بالعمل، كما ويحدث تطور سريع في نمو الجهاز التناسلي، وكذلك يتم تشكل ذراعي وساقي الجنين وتبدأ المفاصل بالحركة، ويستطيع الجنين السماع جيداً فقد اكتمل نمو الأذن.

 

 

أما ما يخص الأم فتزول أعراض الحمل من تعب وارهاق وغيرها، ويظهر (لاينا نيغرا) وهو خط طولي يتوسط البطن، وسيزول بعد الولادة، ويجب على الأم أخذ عنصر أوميغا 3 لما له أهمية كبيرة لزيادة معدل ذكاء الطفل، إضافةً إلى ممارسة الرياضية غير المتعبة.

 

 

الأسبوع السادس عشر من الحمل

تشعر الأم بحركة خفيفة لجنينها، ويبدأ الجنين بممارسة نشاط التنفس داخل الرحم ويبدأ باللعب بالحبل السري المرتبط به، ولا داعي للقلق فلن يردي ذلك لاختناقه. أما بالنسبة للأم، يجب عليها تجنب جلسات تسمير الوجه والساونا لأنها قد تؤثر في نمو الجنين.

 

 

الأسبوع السابع عشر من الحمل

يجب على الأم شرب الكثير من السوائل،  وتتراكم الدهون البنية في جسم الجنين التي تساهم في تنظيم حرارة جسمه.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has 2 تعليقان

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: