النحل

النحل

 

مفردها نحلة ، وجمعها نحل، وهي حشرة من أكثر الحشرات المجنحة نفعاً ولها ٢٠٠٠٠ نوع تقريباً. لدى النحل وظيفة رئيسية وهي إنتاج العسل وتلقيح الأزهار وشمع العسل، وينتمي لرتبة غشائيات الأجنحة.

 

ينتشر النحل في جميع قارات العالم، ولكن وجوده معدوم في القطب الجنوبي. ويحب العيش دائماً في مجتمعات تعاونية ضخمة، ولكن النسبة الأكبر منها يفضل العزلة ويملك سلوكيات مختلفة. ومن أكثر وأهم أنواعها شيوعاً هو نحل العسل، والذي يستفيد منه الإنسان في صنع العسل بكميات قابلة للتغذية والاستهلاك.

 

يوجد مصدرين من مصادر الغذاء لدى النحل الأول وهو الرحيق والذي يحصل منه على كفايته من الطاقة، والثاني وهي حبوب اللقاح والتي يحصل منها على البروتين والمواد المغذّية الأخرى.

 

ومنذ آلاف السنين وانطلاقاً من اليونان ومصر القديمة وصولاً إلى يومنا هذا، مارس الإنسان نشاط تربية النحل. ويعود تنوع أنواع العسل إلى طبيعة الأزهار التي يتغذى على رحيقها، وطبيعة المنطقة كذلك. ويُعتمد على منتجات النحل ولسعاته في الطب البديل، وهي من ضمن قائمة المواد العلاجية لهذا الطب.

 


مواصفات عامة للنحل

يجمع النحل من الأزهار حبوب الطلع والرحيق ويعتبرها مصدر غذائه، أما غذاء اليرقات فهي تتغذى بشكل رئيسي على حبوب الطلع. وتمتلك جميع أنواع النحل زوجان من الأجنحة، وتكون أجنحتها الخلفية أصغر من الأمامية، ولكن يوجد لدى بعض الأنواع وهي قلة تمتلك أجنحة قصيرة نسبيا، ولكن لا تفيدها في الطيران.

 

 

تستخدم العاملات خرطومها المعقد الشافط لجمع الرحيق، والذي يمكنها من الوصول إلى داخل الزهرة، أما بالنسبة لحبوب الطلع فتحملها على سلال خاصة في أرجلها الخلفية.

 

أجزاء النحلة

يقسم جسم النحلة إلى ٣ أجزاء (الرأس، الصدر، والبطن)، وتملك ٥ أعين، وقرنا استشعار مقسمة إلى ١٢ جزء عند الإناث، و١٣ جزء عند الذكور، وتستخدم الإناث الإبرة المتواجدة عندها فقط بشكل أساسي كوسيلة دفاعية. أما فيما يخص أحجام أنواعها فهي تتراوح ما بين ٢ ملم إلى ٣٩ ملم تقريبا.

النحل والبشر

تبادل البشر والنحل على مر العصور علاقة منفعة. تنبه البشر في وقت مبكر إلى أهمية النحل، وهذا الشئ جعله يفكر في طرق تمكنه من احتوائه حتى توصل إلى فكرة تربيته بالقرب من مناطق عيشه والإستفادة من منتجاته ومنافعه الأخرى.

 

أفضل أنواع النحل

يتميز هذا النوع بغزارة الإنتاج وهو أفضل أنواعها بالنسبة للمربين وهو نحل العسل الأوروبي وهو من سلالة (Apis mellifera).

 

أفضل الأنواع: الكرينيولي الفرنسي واشدهم عداوة: اليمني و الجبلي وأفضل أنواع العسل في العالم هو السدر الصافي.

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.


Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar