الواي بروتين

الواي بروتين

ما هو الواي بروتين؟

الواي بروتين عبارة عن  مكمل غذائي طبيعي مستخلص من الحليب البقري بعد مرحلة تصنيع واستخلاص الدهون,حيث يمر بعدة مراحل لازالة النشويات و الدهون واللاكتوز (سكر الحليب),حتى أنه يسمى  بروتين مصل اللبن او بروتين مصل الحليب. و يباع تجارياً على هيئة مسحوق (بودرة)، بنكهات مختلفة مثل الشيكولاتة و الفانيليا , ومعظم الأنواع تكون منخفضة الكربوهيدرات والسكريات والدهون.

ما هي فوائد الواي بروتين؟

يحتوي على بروتينات ذات قيمة غذائية أعلى من البيض واللحوم. كما يحتوي على الBCAA مثل أحماض -الليوسين و الايزو ليوسين والفالين والجلوتامين.

كما أثبتت الدراسات أن الذين يتبعون حمية غذائية عالية البروتين يخسرون معظم وزنهم من دهون الجسم و الواي بروتين به كميات منخفضة من الدهون والسكريات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية؛ وهذا يجعله مثالي للاعبي كمال الأجسام الذين يريدون زيادة الكتلة العضلية  بدون اكتساب الدهون. 

يتميز بسرعة و سهولة امتصاصه، مما يجعله وجبة مميزة بعد تمارين كمال الاجسام, فالعضلات تكون فى بحاجة سريعة إلى البروتين هدم الأنسجة العضلية حلال التمرين.

أنواع الواي بروتين؟

الواي بروتين كونسنتريت (Concentrates): يتكون من 80% من البروتين 

الايزوليت (Isolates ):يتكون من 90% بروتين. ولا يوجد أي اختلافات جوهرية بينه وبين كونسينتريت.

هيدرو واي (Hydrolysed):يتم تكسيره جزئياً عند تصنيعه ، فيما يشبه عملية الهضم الجزئي، حتى يصبح أسرع امتصاصاً. ولكن هذا النوع من الواي بروتين يكون أغلى ثمناً .

طريقة استخدام الواي بروتين:

 يجب الالتزام بالحصص الغذائية المكتوبة على العبوة, فكل منتج يختلف استخدامه عن الآخر لكن بشكل عام، لا توجد طريقة معينة او وقت محددة فهو مكمل غذائي أشبه بالطعام الطبيعي.

هناك من يفضلون استخدامه بعد التمرين مباشرة أو بين الوجبات أو في الصباح , فيمكنك استخدامه متى شئت مع نصف لتر حليب خالي الدسم فتناول.

أضرار الواي بروتين:

تناولك البروتين لوحده ليس كافياً لزيادة الكتلة العضلية, حيث يجب إتباع نظام غذائي للحصول على جسم مثالي.

بعنبر مكمل طبيعي وآمن بنسبة كبيرة فليس هناك أضرار تذكر،لكن الأنواع الرديئة قد تكون غير مفلترة جيدا وتحتوي على كميات كبيرة من اللاكتوز، قد تسبب مشاكل  معوية للذين يعانون حساسية تجاه اللاكتوز.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has 2 تعليقان

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: