الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية

 

من المعلوم أن الإنجاب يتم من خلال المهبل، وهو من أشد أنواع الألم على الإطلاق، وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى ذكر  الولادة الطبيعية ومراحلها، وكيفية تخفيف آلامها، وما هي التغيرات التي تحدث للمهبل بعد الولادة.

 

الحمل

 

هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة مؤقتة وذلك بسبب تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي أثناء الجماع. ليحدث بعد ذلك سلسلة من الانقسامات ليتكون جنينٍ واحدٍ أو أكثر داخل رحم الأم، وتعتبر هذة الفترة من بدء الإخصاب وتنتهي بعد تسعة أشهر.

 

مراحل الولادة الطبيعية

هناك ٣ مراحل تمر فيها عملية الولادة الطبيعية وهي:

١- الطلق وهو ما يحدث للرحم من انقباضات تمهد لعملية الولادة، وهي مرحلتين، المبكر والنشط، وهي مرحلة طويلة جداً.

 

٢- ولادة الطفل حيث تقوم الأم بالدفع قدر الإمكان أثناء الطلق، ولكن الطبيب يحدد مقدار الدفع لكي لا يحصل تمزق في الأنسجة المهبلية، ثم يخرج رأس الطفل ليتبعه باقي الجسم، ثم يُقطع الحبل السري.

 

٣- نزول المشيمة وفي آخر مرحلة من الولادة يجب دفع وتنزيل المشيمة، ويتم ذلك عادةً من ٥ إلى ٣٠ دقيقة، وقد تُعطى بعض الأدوية لتحفيز تقلصات الرحم وتقليل النزيف، قبل أو بعد تنزيل المشيمة.

 

 

الولادة الطبيعية بدون الم

 

من المعلوم أنه لا توجد ولادة دون ألم ولكن يوجد نوعان من الأدوية التي يمكن أن تخفف الألم أثناء الولادة: المسكنات أو التخدير، وكلاها لا يزيل الألم كلياً وإنما يقلله.

 

 

تخدير فوق الجافية

وهو الأكثر شيوعاً من أدوية تخفيف الألم المستخدمة أثناء الولادة، حيث يُحقن في أسفل الظهر، ويعطي مفعولاً بعد ١٠ إلى ٢٠ دقيقة، وعادًة ما يخفف هذا التخدير ألم الولادة وله بعض الآثار الجانبية ومنها:

 

  • خفض ضغط الدم.

  • التخدير النخاعي (التخدير النصفي): وهي حقنة تُعطى في أسفل الظهر أيضاً و يستخدم عادةً قبل الولادة، وتُعطي مفعولها في بضع دقائق ويستمر من ساعة إلى ساعتين.

 

 

  • الجمع بين التخديريين السابقيين

يعمل هذا التخدير على تخفيف الألم مثل تخدير فوق الجافية، وعادة ما يخفف الألم بسرعة، ولكن مع جرعة أقل من الدواء.

 

  • المهدئات

 

قد تُأثر المهدئات على إنجاب طفل خامل، ولكنها تساعد على الاسترخاء وتخفيف القلق، ولا تخفف الألم ولا تستخدم عادةً أثناء الولادة.

 

  • تخدير العصب الفرجي

 

يختص هذا التخدير في تخفيف الألم هذا بين المهبل والشرج، ويحتاج من ١٠ إلى ٢٠ دقيقة ليعطي مفعوله.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar