اليسا

اليسا

 

ولدت إليسار أو اليسا زكريا خوري في البلدة اللبنانية دير الأحمر في ٢٧-١٠-١٩٧٢، واشتهرت المغنية اللبنانية إليسا في ١٩٩٨ عندما صدر أول ألبوم لها  “بدي دوب”. وتعد أحد أهم المطربين على الساحة الفنية إلى جانب عمرو دياب وتامر حسني.

 

 

الحياة الشخصية

ولدت اليسار خوري من أب لبناني وأم سورية، (زكريا خوري) الشاعر ومدرس اللغة العربية، و (يمنى سعود)، ولها ٣ أخوان (جهاد وكميل وغسان)، وأُختان (ريتا ونورما)، أما بالنسبة لدراستها فقد درست في مدرسة داخلية فكانت تقضي كل الوقت هناك، وترى عائلتها في أيام العطل فقط، لم تكمل إليسا دراستها الجامعية، حيث دخلت الجامعة اللبنانية كلية العلوم السياسية، ولم تكمل دارستها.

 

كان يرغب والدها بأن تدرس العلوم السياسية وكانت تحبه بدرجة كبيرة ومتعلقة به، وتوفي في ٢٠٠٤.

 

 


تقدمت اليسا إلى الكاستينغ في محطات عديدة، لأنها كانت تميل إليسا أن تصبح مقدمة برامج.

 

مسيرتها الفنية

بداية اليسا كانت في مشاركتها في المناسبات الإجتماعية وهي ١٠ سنوات، وشاركت في مسرحيات عدة.

 

بدأ مشوار اليسا الفني من ١٩٩٢ -٢٠٠١

 

كانت مشاركة اليسا في في المسرحيات الإنتقادية فاتحة للعديد من الفرص أمامها، لتجد نفسها أمام جمهورٍ تغني.

 

حيث كانت مشاركتها في برنامج ستوديو الفن في ١٩٩٢ التي تنالت على إثرها الميدالية الفضية التشجيع الذي دفعها لمواصلة مشوارها الفني.

كان أول ألبوم لخاذذها “بدي دوب” سبباً مهماً لنجاح واكمال مسيرتها الفنية.

 

وتابعت إليسا بإصدار ألبومها الثاني “واخرتها معاك” الذي لاقى نجاحاً باهراً.

 

٢٠٠٢ – ٢٠٠٣: عايشالك

 

استحسن الجمهور ألبوم اليسا الثالث “عايشالك”.

نالت اليسا في حفل “الموريكس دور” ٢٠٠٢ جائزة أفضل فنانة، وفاز كليب أغنيتها “أجمل إحساس” في مهرجان الموسيقى في دبي بجائزة أفضل فيديو كليب.

 

كما وذُكرت اليسا في خانة الفنانين اللبنانيين الكبار في كتاب “روّاد من لبنان”.

 

٢٠٠٤ – ٢٠٠٥: أحلى دنيا

 

أصدرت اليسا ألبومها الرابع في ٢٠٠٤ “أحلى دنيا” الذي حصد أكبر مبيعات سُجلت في الشرق الأوسط، وحصلت على جائزة الموسيقى العالمية على إثر ذلك.

 

 


وكانت اليسا أول فنانة لبنانية تحصل على هذه الجائزة، ومن بعدها حصلت على جوائز عدة مثل حصول كليب أغنية “حبك وجع” على جائزة أفضل فيديو كليب وغيرها من الجوائز. وكانت اليسا اول مغنية تتبع تقنية “السوبر اوديو”.

 

 

٢٠٠٦ – ٢٠٠٨: بستناك وأيامي بيك

 

كان هذا خامس ألبوم صدر لها بعنوان “بستناك”، وحصلت على جائزة الموسيقى العالمية على إثر ذلك مرة ثانية. أكملت اليسا لتصدر ألبومها السادس في ٢٠٠٧ بعنوان “أيامي الذي بقي لمدة ٣ شهور في المركز الأول.

 

 

٢٠٠٩ – ٢٠١١: تصدق بمين

 

صدر في ٢٠٠٩ ألبوم حقق المستوى الأعلى من مبيعات روتانا، ويعود الفضل لهذا الألبوم لنجاح اليسا على الإطلاق، ويحمل عنوان “تصدق بمين” والذي احتوى على ١٣ أغنية، وحصلت على جائزة الموسيقى العالمية على إثر ذلك للمرة الثالثة على التوالي، إضافة إلى عدد كبير من الجوائز الأخرى.

 

 

٢٠١٢ – ٢٠١٣: أسعد واحدة واكس فاكتور اربيا

 

أصدرت اليسا ألبومها الثامن في ٢٠١٢ بعنوان “أسعد واحدة”، وحصل لمدة شهرين على المركز الأول في الشرق الأوسط.

 

كانت اليسا واحدة من ضمن الحكام في ٢٠١٢ في برنامج ذا أكس فاكتور في نسخته العربية.

 

٢٠١٤ – ٢٠١٥: حالة حب

 

وفي ٢٠١٤ صدر ألبومها التاسع بعنوان “حالة حب” وضم ١٢ أغنية باللهجتين واللبنانية.والذي لاقى نجاح باهر على مستوى الشرق الأوسط.

 

٢٠١٦ – ٢٠١٧: سهرنا يا ليل

 

وفي ألبومها العاشر ٢٠١٦ بعنوان “سهرنا يا ليل” والذي ضم ١٦ اغنية باللهجتين المصرية واللبنانية، الذي لاقى نجاح كاسح، وحصل على ما يزيد عن ١٠٠ مليون مشاهدة على يوتيوب بعد وقت قصير من إصداره، وكذلك حقق أرقام كبيرة على تطبيق انغامي. حصدت إليسا الكثير من الجوائز عن هذا الالبوم.

 

 

٢٠١٨ – الآن: إلى كل اللي بيحبوني

 

وهذا الألبوم الحادي عشر من إصدارات اليسا في ٢٠١٨ وهو بعنوان “إلى كل اللي بيحبوني” واحتوى ١٦ أغنية باللهجتين المصرية واللبنانية، ومنه أغنية “إلى كل اللي بيحبوني” التي صورت فيديو كليب له أعلنت من خلاله عن أصابتها بسرطان الثدي وشفائها منه.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.


Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar