امينو اسيد

امينو اسيد

امينو اسيد أو الأحماض الأمينية (Amino Acids) هي المكون الأساسي للبروتين,فهي ترتبط ببعضها لتكون مايعرف بسلاسل الببتيدات التي بدورها تكون البروتين ,ويتكون جسم الإنسان من 20% بروتين, لذلك فالأحماض الأمينية تقوم بالعديد من الوظائف والمهام الحيوية داخل الجسم،من تخزين و نقل المغذيات ومساعدة أعضاء الجسم والأنسجة و الشرايين  والغدد على أداء وظائفها الحيوية. كما أن لها دوراً أساسياً فى إلتئام الجروح و بناء الأنسجة فجزء كبير من خلايا الجسم و الأنسجة و العضلات تتكون من البروتين.

كما أن الهرمونات و الإنزيمات التى تنظم العمليات الحيوية و البيولوجية داخل الجسم تتكون في الأساس من البروتينات التي تتكون في الأساس من الأحماض الامينية.

 

انواع الاحماض الامينية:

و البروتين في جسم الإنسان اوفي الطعام يحتوي على 20 نوعاً من الأحماض الأمينية,وتنقسم الأحماض الأمينية إلى نوعين: الأحماض الأمينية الضرورية والأحماض الأمينية غير الضرورية.

الأحماض الأساسية:

هى تلك الأحماض التى لا يستطيع الجسم انتاجها من تلقائه, ويجب الحصول عليها من مصادر غذائية خارجية,فهى ضرورية جدا لحياة الإنسان و صحته.

والجسم لا يستطيع تخزين البروتينات  أوالأحماض الأمينية, لذلك وجود نقص ولو حمض أميني  واحد يسبب أضرار على الصحة وقد يؤدي إلى تفكيك فى الأنسجة العضلية للحصول على هذا الحمض الأمينى الناقص.

و الأحماض الأمينية الاساسية عددها 9:

  1. Valine
  2. Threonine
  3. Tryptophan
  4. Threonine
  5. Methionine
  6. Lysine
  7. Leucine
  8. Isoleucine
  9. Histidine

الأحماض الأمينية غير الاساسية: 

هى الأحماض الأمينية التي  يستطيع الجسم تصنيعها بداخله، وذلك عن طريق تركيب الأحماض الأمينية بشرط توافر هذه الأحماض داخل الجسم عن طريق التغذية الجيدة مثل هذه الأحماض التي عددها 11 حمضاً:

  1. Cysteine
  2. Taurine
  3. Serine
  4. Proline
  5. Glycine
  6. Glutamine
  7. Glutamic Acid
  8. Aspartic Acid
  9. Asparagine
  10. Arginine
  11. Alanine

مكملات غنية بـالـ امينو اسيد:

مكملات الأحماض الأمينية هي  مكملات غذائية طبيعية تحتوى على 9 من الأحماض الأمينية الضرورية وهى ليست منشطات هرمونية كما يتصورها البعض فهي عبارة عن خلاصة الأحماض الأمينية الأساسية الموجودة فى الطعام.

وتكون فى المنتج على شكلها الجزئى بعد تكسير البروتين. أما فى الطعام فتكون متصلة ببعضها وبحاجة إلى هضمها و تكسيرها حتى تصبح جاهزة لاستخدامات الجسم.

وهناك دراسة أثبتت أن تناول 6 جرامات من ال amino  بعد ساعة من كمال الاجسام أدت إلى زيادة فى تصنيع البروتين لنمو العضلات داخل الجسم. 

أشهر أنواع الأمينو:

  1. امينو 2222
  2. امينو 10000
  3. امينو فيول او امينو Fuel
  4. امينو 2500
  5. امينو 18
  6. امينو 2000
  7. Super amino
  8. amino liquid
  9. امينو5600
  10. امينو6400

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: