اوميجا3

اوميجا3

اوميجا3 نوع من أنواع الأحماض الدهنية وهي أحد العناصر الحيوية  المهمة جداً،غير أن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاجها لذا فهو بحاجة للحصول عليها من مصادر خارجية.

وهو موجودة في الأسماك ولها أهمية في الحفاظ على توازن الكثير من العمليات في الجسم مثل:ضغط الدم،حرارة الجسم،تخثر الدم،الحساسية، وهو أيضا مهم لنمو الدماغ حتى في فترة تكون الجنين في الرحم.

مصادر اوميجا3:

إن أهم المصادر التي يمكن الحصول منها على الاوميجا 3 هي:

  1. السمك وهو أهم المصادر واوفرها على الاطلاق.
  2. الجمبري والاستكوزا والروبيان.
  3. الأعشاب البحرية.
  4. بيض الفري.
  5. زيت السمك او ما يعرف بـ كبسولات زيت السمك.
  6. المكسرات وخصوصا قبل التحميص.

فوائد اوميجا3:

  • يحد أوميجا3 من تكاثف الصفائح الدموية أو ما يعرف بالجلطة ويحمي من تصلب الشرايين.
  • خفض مستويات الدهون الثلاثية الغليسيريد المسببة لانسداد الشرايين والتي تعمل على خفضه بنسبة 43% تقريبا.

 


  •  تعزيز صحة القلب: حيث أن تناول زيت السمك الذي يحتوي على اوميجا3 تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية القلبية وتحد من مخاطر الإصابة بالقصور في عضلة القلب، كما أنها تقلل من احتمالات خطر الإصابة بالرجفان البطيني القلبي، كما أنها تؤثر إيجابيا على وظيفة البطانة القلبية، وتساهم في الحد من محفزات التهاب البطانة القلبية.
  • تعزيز الصحة الدماغية: إذ تبلغ نسبة المواد الدهنية في الدماغ نحو 62% تقريبا، يشكل الاوميغا 3 غالبيتها،
  • يؤدي تناول الأطعمة التي تفتقر للاوميجا 3 إلى زيادة احتمال الإصابة بمرض الزهايمر او الخرف، وفي مقابل ذلك يزيد استهلاك الأطعمة الغنية بالاوميجا 3 مثل السمك والمكسرات بشكل يومي كمية كريات الدم الحمراء، الذي له دور رئيسي في تحسين الأداء الذهني خصوصا في فترة في فترة الشيخوخة وذلك بزيادة ضخ الدم للدماغ.
  • علاج الاكتئاب: يعمل اوميجا 3 على علاج الاضطرابات التي تصيب عملية نقل الإشارات بين الخلايا وأظهرت عدة أبحاث أنه كلما زاد استهلاك الأسماك أو زيت السمك، انخفض معدل الإصابة باضطرابات الاكتئاب.
  • قد يؤدي نقص اوميجا 3 أثناء فترة الحمل، إلى نقص الـ (DHA) لدى الحامل، مما قد يزيد من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة،

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

 


Comments

This post currently has 3 تعليقات

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: