تحليل الحمل

تحليل الحمل

 

تطرقنا في المقالات السابقة إلى الحمل وأعراضه وموانعه وطريقة حسابه، سنتطرق في هذا الموضوع إلى تحليل الحمل وطريقة فحصه.

الحمل

هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة مؤقتة وذلك بسبب تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي أثناء الجماع. ليحدث بعد ذلك سلسلة من الانقسامات ليتكون جنينٍ واحدٍ أو أكثر داخل رحم الأم، وتعتبر هذة الفترة من بدء الإخصاب وتنتهي بعد تسعة أشهر.

 

 

أفضل وقت لتحليل الحمل:

ويتم فحص الحمل عن طريق التأكد من وجود هرمون الحمل، وهو موجود في الدم أو البول والذي يُفرز فقط في فترة الحمل، ويُفرز Human chorionic gonadotropin hormone من مشيمة المرأة تحديداً عند حدوث الحمل. وعلى أي حال فإن فحص الدم يكشف عن الحمل قبل أسبوعين من فحص البول.

 

 

وهنا نعرض تفاصيل عن كلا الفحصين:

 

 

تحليل الحمل المنزلي:

وهو اختبار التحقق من ظهور هرمون الحمل في البول ويتم عن طريق وضع عينة البول في جخاز الفحص، وهو فحص دقيق جداً، ويعد الفحص أكثر دقة إذا تم اجرائه بعد أسبوع أو أسبوعين من غياب الدورة الشهرية، ويعطي إما نتيجة إيجابية أو سلبية.

 

 

النتيجة الإيجابية:

عندما يظهر خط ولو كان لونه فاتحاً أو اي علامة على الجهاز، تكون النتيجة إيجابية، حيث يوجد وجود هرمون الحمل، ولنا أن ننوه أن كمية وجود الهرمون في البول يتحكم في شدة لون الخط، وهذا يعني إذا كان الحمل في بدايته فإن الخط سيكون لونه فاتح، وهنا يجب المرأة أن تقوم بفحص الدم للتأكد من الحمل.

 

 

النتيجة السلبية:

ومن جهة أخرى يشير عدم ظهور أي خط او علامة على أن النتيجة سلبية وبالتالي عدم وجود حمل، ولكن ليس بالضرورة أن يكون ذلك صحيحاً، وذلك بسبب أن النساء تتفاوت في أوقات الإباضة، أو بسبب وجود مشاكل في الحمل وبالتالي التأثير على مستوى الهرمون فلا يظهر، وعلاوةً على ذلك قد يكون بسبب الإجراء المبكر جداً للحمل.

 

 

تحليل الحمل بالدم:

وهو الفحص الأكثر دقة وحساسية من اختبار الحمل المنزلي، حيث يكشف عن وجود الحمل مبكراً مقارنة باختبار البول، ويوجد نوعيين من فحص بالدم، نبيّن كل منهما فيما يأتي:

 

 فحص مصل الدم النوعي:

وهو فحص يشبه فحص البول بتأكيده وجود هرمون الحمل فقط، وبإجراءة تعلم المرأة ما إن كانت حاملاً أو لا.

 

 

فحص مصل الدم الكمَّي:

وهو فحص دقيق للغاية لأنه يقيس الكمية الدقيقة من هرمون الحمل في الدم مهما كانت، وهو فحص يتم من خلاله مراقبة تطور الحمل،  وهذا ما يجعله مميزاً وخياراً أفضل من باقي الفحوص.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: