تمارين البطن

تمارين البطن

أمّا عن تمارين شد عضلات البطن فهُناك عدة أنواع من التمارين يجب أن تُمارس لمُدّة ثلاثة شهور على الأقلّ للحصول على أفضل نتيجة في وقت قياسي، ويجب العِلم أنَّ تمارين البطن وحدها ليست كافية، بل يجب القيام بتمارين لكافة أجزاء الجسم ,كذلك لا يجب ارهاقها بممارسة التمرينات بشكل يومي لها مما يؤدي إلى الاضرار بها,كما وينصح بالمحافظة على الإكثار من شُرب الماء بما لا يقل عن لترين تقريبا  من الماء يوميّاً، بالإضافة إلى ما يحصل عليه الجسم من مياه في الأطعمة والمشروبات الصحية الأُخرى،والحرص على الابتعاد عن التدخين والأرجيلة وتناول المشروبات الغازية أو الكحولية والعصائر التي على صبغات صناعية.

 

ويُفضَّل الإكثار من تناوُل المأكولات التي تحتوي على بروتين بنِسَب عالية كالدّجاج، والبيض، والسّمك واللحوم الخالية من الشحوم والبقوليات كالفول والحمص ، فالبروتين هو العُنصر الغذائي المسؤول عن بناء العضلات في الجسم.

 

 يُنصح بتمرين عضلات البطن كُل يومين، وذلك لترك يوم لزيادة نسبة الاستشفاء العضلي بحيث تعيد  العضلات بناء نفسها فيه، وعند التّمرين يجب أن تُرهَق عضلات البَطن بشكل كبير لكي نحصل على اقصى استفادة (إلى درجة الشّعور بالإجهاد في العضلات)، ولكن مع عدم الإفراط في ذلك لتفادي حدوث فَتق أو شد عضلي حاد . 

 

أشهر تمارين البطن: 

  •  تمرين الجلوس: (Sit-up) حيثُ يستلقي الشّخص على ظهره ويرفع رُكبتيه، ويبدأ بالاستلقاء ثم الجلوس ، مع تكرار ذلك إلى حين إرهاق عضلات البطن مع تكرار العد لأكثر من جولة. 
  • تمرين الجلوس بأوزان: (Weighted Sit-up)  يُعتبر هذا التّمرين اصعب من التمرين السابق, وهو مُشابه له من حيث  الأسلوب. يتوجب على الشخص حمل وزن بيديه ووضعه على منطقة الصدر أو رفعه للاعلى ووضعه خلف الرأس مع تكرار العد لأكثر من جولة.
  •  تمرين البلانك (Plank): في هذا التمرين تقوم بالاستلقاء على البطن،  بنفس وضعية تمرين الضّغط، حيث تقوم بتثبيت جسمك على المرفقين ، وتبقى  على هذه الوضعيّة دقيقة كاملة على الأقلّ، مع الحفاظ على استقامة الظّهر. 
  • يُفضَّل دمج تمارين حرق الدّهون وتمارين المَعِدة في آن واحد، وذلك لضمان الطّاقة وعدم برود العضلات فهذا يُساعِد على حرق السُّعرات الحراريّة بشكل أكبر وبالتالي ظهور العضلات بشكل اسرع وبشكل مميز وبارز.

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar