تمارين شد البطن

تمارين شد البطن

يعتمد نجاح أية تمارين شد البطن أو الحميات الغذائية والتمرينات الرياضية على نوعية العادات اليومية المتبعة,حيثُ إنَّ قلة النوم وعدم الانتظام فيه وقِلّة الحركة وأنواع الغِذاء التي يتم تناولها تُعتبر العامِل الأهمّ في عدم نجاح أي تمرين أو حمية غذائية أو إعطائها التأثير المطلوب، فالاطعمة الجاهزة والوجبات السريعة والمقلية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون الثلاثية المشبعة تكون شديدة التأثير على الجسم حيث تعمل على زيادة نسبة الدهون الضارة في الجسم كذلك الأطعمة الغنية بالأملاح والتي تزيد من نسب تخزين المياه في الجسم، وبالتالي تزيد من الفترة المطلوبة لظُهور عضلات المَعِدة بشكلٍ مشدود،لذا يجب الالتزام بالتقليل من الأطعمة المالحة، والسكريّات، والدهون المُشبعة، و الاستعاضة عنها بالخضراوات والفواكه والدهون غير المشبعة والسكريات الاحادية واللحوم البيضاء واللحوم الخالية من الدهون والأسماك الغنية بالفسفور والأحماض الأمينية.

عضلات المعدة، شد البطن

هناك مرحلتان رئيسيّتان مُتزامنتان يجب القيام بهما من أجل إظهار عضلات بطن مشدودة,وهما:
الحمية الغذائية المناسبة وتمارين شد عضلات البطن, فبدون الحمية الغذائية المناسبة والتمرينات الرياضية الخاصة بمنطقة عضلات البطن ومنطقة الوسط لن تكون هناك أي عضلات مشدودة ومتناسقة، فالمرحلتان مهمتان ولا يمكن الاستغناء عنهما أو الاعتماد على احداها دون الأخرى .

الحمية الغذائية:

وهذا يتم عن طريق الحد من المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية و السكريات غير الأحادية كالشوكولاتة والمشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية والحلويات والشيبس والمأكولات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة الضارة وغير الصحية كالبرغر والبطاطا المقلية والوجبات السريعة بشكل عام بالاضافة الى النشويات والكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع.

أفضل تمارين لشد البطن:عضلات المعدة

تمرين الجلوس: (Sit-ups):

حيثُ يستلقي الشّخص على ظهره ويرفع رُكبتيه، ويبدأ بالجُلوس الاستلقاء، مع تكرار ذلك إلى حين إرهاق عضلات البطن مع تكرار العد لأكثر من جولة.

تمرين الجلوس بأوزان: (Weighted Sit-ups):

يُعتبر هذا التّمرين اصعب من التمرين السابق, وهو مُشابه له من حيث الأسلوب. يتوجب على الشخص حمل وزن بيديه مع إبقائه مرفوعاً للأعلى طوال فترة التمرين أو وضعه على منطقة الصدر، وكما يمكن أداؤه على كرسي مائِل مع تكرار العد لأكثر من جولة.

تمرين البلانك (Plank):

يستلقي المتدرب على الأرض، بنفس الوضعية التي يقوم فيها بتمرين الضّغط، إلّا أنّه يثبت جسمه باستخدام مرفقيه، ويبقى في هذه الوضعيّة من 30 ثانية الى دقيقة كاملة على الأقلّ، مع الحفاظ على استقامة الظّهر.
يُفضَّل دمج تمارين حرق الدّهون وتمارين المَعِدة في آن واحد، وذلك لضمان الطّاقة وعدم برود العضلات فهذا يُساعِد على حرق السُّعرات الحراريّة بشكل أكبر وبالتالي ظهور العضلات بشكل اسرع وبشكل مميز وبارز.

 

حتى تكون عملية حرق الدّهون بشكل أكبر وأسرع يجب حرق سُعرات حراريّة أكثر عن طريق التمارين الرّياضية كالجري والسّباحة وقفز الحبل و تمارين التحمل و تمرينات عضلات البطن وتمارين بناء الاجسام، ويجب الإطالة عند مُمارستهم. لحرق كمّيّات جيدة من الدّهون، لا يجب أن نكتفي بالجري أو السّباحة لعشر دقائِق فقط، بل يجب أن تصل المُدّة من ثلث ساعة الى ساعة على الأقل، وأن يتم تغيير مستوى حدة التمرين من فترة لأخرى.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: