تمساح

تمساح

 

تعتبر التماسيح من الحيوانات البرمائية التي تعيش في اليابسة والماء ،ويوجد ١٢ نوع منها، ويمتلك التمساح أرجل قصيرة، وجسم وذنب طويل، إضافة إلى أسنان حادة جداً، وهو من أضخم الزواحف الحية، وينتمي التمساح إلى فصيلة التمساحيات. ويطلق على الذكر تمساح وعلى الأنثى تمساحة.

 

 

البرمائيات:

بالرغم أن التمساح حيوان برمائي إلا أنه يفضل الماء نظراً لسهولة حركته وانسيابيته فيه حيث يساعده ذنبه الطويل على ذلك، ولكنه يبقى على سطح الماء ليتنفس وليستشعر فريسته، ويمتلك التمساح عيوناً لها طبقة بلورية، تجعلها مرئية في الظلام عند تسليط الضوء عليها، ومن الغريب جداً أن التمساح لا يستطيع إخراج لسانه من فمه!

 

ويعتبر هذا الحيوان من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على اللحوم، حيث يفترس ضحاياه وبما فيهم الإنسان في الماء ويطبق أسنانه الحادة على الفريسة، ولكنه يستطيع العيش دون طعام لمدة تصل ل٣ سنوات!

 

 

موطن التمساح الأصلي:

إن الأماكن المفضلة ادى التماسيح هي المستنقعات المفتوحة، والمساحات الواسعة من المياه الضحلة في المناطق الإستوائية والأنهار الراكدة، فالتماسيح تحب أن تطفو وأعينها وأنوفها فوق سطح الماء. يعتبر التمساح من الحيوانات الكاسرة ولا يغلبه أي حيوان أياً كان، لأنه يمتلك أقوى فك في جميع الحيوانات.

 

التغذية:

تفضل التماسيح أكل جميع الحيوانات الصغيرة والكبيرة إضافةً إلى الإنسان. ويستطيع التمساح أن يقضي على فريسته بالإمساك بها و الدوران بسرعة بشكل طولي في الماء و تقطيعها إلى قطع ليبتلعها بشكل اسرع. تكون فرصة هروب الفريسة من فك التمساح ضئيلة جداً ولكن يمكنها الهروب إذا أدخلت ماء في فك التمساح فيغلق فمه وتهرب الفريسة.

 

تكاثر التمساح:

تتكاثر الزواحف بالبيض، وذلك حال التمساح. تدفن التماسيح بيضها على الشواطئ في الرمل، أو تضعها في أعشاش من الفضلات والنبات. وتحرس الأم العش إلا أن يفقس، وتقوم بإخراج الصغار من العش، وتحملها أفواهها إلى الماء.

 

 

الصيد:

تُقتل التماسيح للحصول على جلودها لصنع الحقائب والأحذية، حتى أصبحت هذه الحيوانات مهددة بالانقراض، وقد مُنع صيد التماسيح على مستوى العالم.

 

 

تضم عائلة التماسيح 3 أجناس و14 نوعاً وهي:

 

التمساح السيامي.

نهر الأورينكو.

تمساح الغاريال الإفريقي.

جونستون الأسترالي.

تمساح غينيا الجديدة.

مورليت.

المستنقعات.

المياه المالحة.

تمساح الفليبين.

التمساح الأمريكي.

تمساح كوبا.

تمساح النيل.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has 2 تعليقان

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: