توم وجيري

توم وجيري

توم وجيري هو رسوم كرتونية متحركة كوميدية يتكون من ١٦١ حلقة، بدأ للسينما من سنة ١٩٤٠ واستمر لسنة ١٩٦٧ وحاز على جوائز الأوسكار. تقوم قصة توم وجيري (بالإنجليزية: Tom and Jerry) على الصراع بين الفأر جيري والقط توم، وتدور أحداث المسلسل حول المحاولات الغير ناجحة لتوم في إمساك جيري لكي يأكله، حيث أن جيري يهرب دائماً ويسبب المتاعب لتوم ويشبهه من المسلسلات الجديدة ماشا والدب.

القصة

تتناول جميع حلقات المسلسل أحداث محاولات توم مطاردة جيري لأكله، حيث في حلقات أخرى تتم المصالحة بينهما. ويحدث في حلقات أخرى مطاردة توم لجيري بسبب إفساده لمنزل سيدة القط توم التي تأتمنه على طعامها الذي يأكله جيري، وفي حلقات أخرى يقوم جيري باستفزاز توم عندما يقوم بإنقاذ فرائسه التي يحاول أكلها مثل عصفور الكناري والسمكة الذهبية والبطة الصغيرة، ويطارد توم جيري الذي بالكاد يستطيع إمساكه لمهارته وذكائه ولكن عامل الحظ يلعب الدور الأكبر لنجاح جيري في الهرب.

 


 

تشكل العلاقة بين توم وجيري حب المضايقة أكثر من العداء والرغبة في التخلص من الآخر، كما ويظهر في بعض الحلقات اهتمام وعناية كل منهم بالآخر كما هو الحال في حلقة توم والأسد. يحاول توم إيذاء جيري بجميع أنواع الأسلحة تقريبا، ولهذا صُنف على أنه يحوي مشاهد عنيفة، ويستخدم توم العصا والطلقات النارية، والمتفجرات، ويفعل جيري الشيء ذاته فيعرض توم للتيار الكهربي أو يسقط علي رأسه أشياء ثقيلة.

 

يوصف مسلسل توم وجيري بالعنف المفرط، رغم شعبيته الكبيرة، لكن المدافعين عنه يذكرون بأنه لا يوجد طعنات أو دماء في أى مشهد من المشاهد. كون شخصيتي توم وجيري نادراً ما يتكلمان، فقد لعبت الموسيقى وهي من تأليف الموسيقار سكوت برادلي دور كبير في الحلقات فهي من الأشياء التي أضافت الإثارة والأحاسيس. حيث أعد الموسيقار سكوت برادلي توليفة من الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز والبوب، وعوض عن الحوار بأصوات ضحكات وأصوات الفزع وهي مصنوعة بألات موسيقية.


 

الشخصيات

  • توم هو قط أزرق رمادي اللون يعيش حياة مدللة للغاية في منزل سيدته وشخصيته بنيت على أساس أنه مرفه وحاد الطباع.

  • الفأر جيري فأر منزلي بني اللون يعيش في منزل سيدة توم وهو انتهازي ويملك ذكاءً حاد ويتميز باعتماده على ذاته وقوته الكبيرة مقارنة بجسمه وهذا ما يميزه على توم.

  • تنتهي معظم الحلقات بفوز جيري إلا أنه في حلقات أخرى يفوز توم وفيها يكون جيري معتديا كما يمكن أن تكون النتيجة هي خسارة الإثنين معا أو تصالحهما.

  • تجد كل من الشخصيتين متعتها في إيذاء وتعذيب الآخر، لكن عندما تكون إحدى الشخصيتين في خطر محدق تسرع بإنقاذها ورغم أن معظم الحلقات تنتهي بخسارة توم إلا أنه لا يخسر فعلياً أبداً طوال السلسلة.

  • الكلب سبايك الذي ياتي في بعض من الحلقات ويبدي كرهه للقط توم بسبب عمله مع جيرى.

  • مامي – Mammy، السيدة السمراء السمينة، والتي اقتصر ظهورها بظهور رجليها فقط وهي التي تتبنى توم في منزلها، وأدت صوتها الممثلة هاتي ماكدانيال.

 

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.


Comments

This post currently has 2 تعليقان

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: