حساب الولادة

حساب الولادة

 

تطرقنا في المواضيع السابقة إلى الحمل وأعراضه وموانعه وطريقة حسابه وتحليله وتطرقنا إلى بطن الحامل ,اسباب ظهوره والوقت المتوقع لظهوره، وتطرقنا كذلك إلى أسابيع الحمل والطريقة المثلى للحساب عن طريق تقسيمه إلى أقسام وإلى علامات الحمل بولد، سنتطرق في هذا الموضوع إلى حساب موعد الولادة وذلك عن طريق 4 وسائل.

 

 

 الحمل

 

هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة مؤقتة وذلك بسبب تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي أثناء الجماع. ليحدث بعد ذلك سلسلة من الانقسامات ليتكون جنينٍ واحدٍ أو أكثر داخل رحم الأم، وتعتبر هذة الفترة من بدء الإخصاب وتنتهي بعد تسعة أشهر.

 

طرق تحديد موعد الولادة

يوجد هناك 3 طرق لتحديد موعد الولادة

 

١- نزيد مئتين وثامنين يوم لآخر موعد لدورة الطمث، فنحصل على الموعد المتوقع للولادة.

٢- بعد آخر يوم للدورة الشهرية، نضيف أسبوعين، ثم نضيف تسعة أشهر بعد الأسبوعين، فيكون الموعد المحدد للولادة.

٣- تمتد فترة الحمل ألى ٢٨٠ يوم أي ٤٠ أسبوع، فتُحسب مدة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية مثلاً:

يتم حساب تاريخ الولادة المتوقع بإضافة تسعة أشهر و٧ أيام إلى آخر يوم فى الدورة الشهرية. مثال: إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو ٦/٢/٢٠١٨ فسيكون تاريخ الولادة المتوقع هو ١٣/١١/٢٠١٨.

حساب الحمل:

هذه بعض النقاط المهمة عند حساب الحمل:

الجنين:

 

يقوم الطبيب بربط أسابيع الحمل بوضع الحمل وتطور الجنين.

 

 

 

فحص الحمل:

ويعد فحص ألفا فيتو برتين من أحد الفحوصات التي يجب القيام بها، ويكون موعد الفحص ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع والثامن عشر من الحمل، ويفيد في تحديد العيوب الخلقية.

 

 

الولادة المبكرة:

تتمكن المرأة من منع المصاعفات التي قد تحدث بسبب الولادة المبكرة عن طريق توقع حدوث ولادة مبكرة. وكذلك يفيد في حال تأخر الولادة عن الموعد المقرر.

 

 

الرحم

وتستخدم هذه الطريقة بعد ١٢ أسبوع من الحمل، وهي طريقة غير دقيقة، حيث يعتمد الأطباء على المسافة ما بين الجزء العلوي للرحم والحوض، والتي تمثل عدد الأسابيع منذ آخر دورة شهرية للحامل تقريباً.

 

الأمواج فوق الصوتية

ولاحتساب موعد الولادة بدقة بالغة، فإن هذه الطريقة هي الأفضل، ويستخدم فحص الأمواج فوق الصوتية في أول الحمل لتحديد موعد الولادة المتوقع.

 

الأشعة فوق الصوتية:

ويتم الاستعانة بالأشعة فوق الصوتية عند عدم تذكر أول يوم من آخر دورة شهرية، أو  موعد حدوث الحمل التقريبي، أو عدم القدرة على تحديد موعد الإباضة.

 

 

قاعدة نايجل

وفي هذه الطريقة يكون آخر موعد للولادة بإضافة ٧ أيام إلى تاريح آخر يوم في الدورة الشهرية، وبعدها طرح ثلاثة أشهر، فإذا كان مثلا تاريخ آخر دورة شهرية هو٦/٣، نضيف ٧ أيام للتاريخ ليصبح (١٣/٣)، وبعدهة طرح ثلاثة أشهر ليصبح التاريخ (١٣/١٢)، وهو موعد الولادة المتوقع.

حساب موعد الولادة

وفي حال حدوث الحمل وكانت الدورة الشهرية غير منتظمة، يتم القيام بعمليات حسابية لاحتساب موعد الولادة المتوقع، مثلا إذا كان موعد الدورة الشهرية كل ٣٥ يوم، فيكون موعد التبويض هو اليوم ٢١ للدورة، وكان تاريخ آخر دورة هو (١/١١) فنضيف ٢١ لآخر يوم في الدورة شهرية ليصبح التاريخ (٢٢/١١)، ثمم نطرح ١٤ يوماً من هذا التاريخ، ليصبح (٨/١١)، وبعدها إدخال هذا الموعد في الحاسبة الآلية.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar