حساب موعد الولادة

حساب موعد الولادة

 

تطرقنا عن موضوعات الحمل في المرات السابقة، وسنتطرق في هذا المقال عن حساب موعد الولادة وأهميته بالنسبة للنساء الحوامل.

تعد طريقة احتساب موعد الولادة تقديرية فقط ولا يمكن الجزم بها. ويكون ذلك بزيادة ٢٨٠ يوم لأول يوم من آخر دورة شهرية.

الحمل

هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة مؤقتة وذلك بسبب تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي أثناء الجماع. ليحدث بعد ذلك سلسلة من الانقسامات ليتكون جنينٍ واحدٍ أو أكثر داخل رحم الأم، وتعتبر هذة الفترة من بدء الإخصاب وتنتهي بعد تسعة أشهر.

 

حاسبات الحمل

وهي تقوم على تزويدها بآخر تاريخ للدورة الشهرية بالتفصيل ثم تعطي نتيجة تاريخ الولادة المتوقع، وهي متوفرة على المواقع الإلكترونية.

 

الرحم

وتستخدم هذه الطريقة بعد ١٢ أسبوع من الحمل، وهي طريقة غير دقيقة، حيث يعتمد الأطباء على المسافة ما بين الجزء العلوي للرحم والحوض، والتي تمثل عدد الأسابيع منذ آخر دورة شهرية للحامل تقريباً.

 

الأمواج فوق الصوتية

ولاحتساب موعد الولادة بدقة بالغة، فإن هذه الطريقة هي الأفضل، ويستخدم فحص الأمواج فوق الصوتية في أول الحمل لتحديد موعد الولادة المتوقع.

 

الأشعة فوق الصوتية:

ويتم الاستعانة بالأشعة فوق الصوتية عند عدم تذكر أول يوم من آخر دورة شهرية، أو  موعد حدوث الحمل التقريبي، أو عدم القدرة على تحديد موعد الإباضة.

 

 

قاعدة نايجل

وفي هذه الطريقة يكون آخر موعد للولادة بإضافة ٧ أيام إلى تاريح آخر يوم في الدورة الشهرية، وبعدها طرح ثلاثة أشهر، فإذا كان مثلا تاريخ آخر دورة شهرية هو٦/٣، نضيف ٧ أيام للتاريخ ليصبح (١٣/٣)، وبعدهة طرح ثلاثة أشهر ليصبح التاريخ (١٣/١٢)، وهو موعد الولادة المتوقع.

حساب موعد الولادة

وفي حال حدوث الحمل وكانت الدورة الشهرية غير منتظمة، يتم القيام بعمليات حسابية لاحتساب موعد الولادة المتوقع، مثلا إذا كان موعد الدورة الشهرية كل ٣٥ يوم، فيكون موعد التبويض هو اليوم ٢١ للدورة، وكان تاريخ آخر دورة هو (١/١١) فنضيف ٢١ لآخر يوم في الدورة شهرية ليصبح التاريخ (٢٢/١١)، ثمم نطرح ١٤ يوماً من هذا التاريخ، ليصبح (٨/١١)، وبعدها إدخال هذا الموعد في الحاسبة الآلية.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: