حيوانات اليفة

حيوانات اليفة

 

يوجد حيوانات اليفة كثيرة على الأرض ، منها يمكنك تربيته في المنزل مثل القطة والأرنب والكلب، ومنها بمكنك تربيته في محيط المنزل أو في المزارع مثل الحصان والجمل والحمار والخروف. وهذه قائمة بأبرز هذه الحيوانات وصفاتها.

 

 

1-قطه

تعتبر القطة أو القط -وهو من حيوانات اليفة كثيرة- ، والذي ظهر منذ ٧٠٠٠ سنة، من فصيلة السنوريات التي تتبع للثديات والتي تفضل النوم في الاماكن المشمسة. ويعتقد أن القط والذي ينحدر إلى عشرات السلالات ذو أصل صحراوي وهذا يفسر سبب حبه للشمس. ويطلق عليها بعض الناس لفظ قطه. إذ تعتبر من أكثر الحيوانات الصديقة للإنسان الممكن تربيتها داخل المنزل.

 

 

من الطبيعي أن تملك الهِرر فراء لكن بعضها لا يملك وبعضها الآخر مشوه خلقيا لا يملك ذيل. ومن الأشياء التي تُميز الهرر هي أنها صيادة ماهرة تشبه بشكل عام فصيلة السنوريات مثل النمر، ولكنها ليس بهذا النوع من الخطر لان حجمها صغير.

وما يميز القط أو القطة أيضاً هي القدرة الكبيرة على الرؤية في الظلام، وإن متوسط وزنها يبلغ بين ٤ إلى ٧ كغ، وقد تصل إلى ٢٣ كغ إذا تم إطعامها بشكل زائد، وبشكل عام فإن الطعام الزائد غير مفيد للحيوان، ودائماً ما تلعق فرائها لحبها الشديد للنظافة.

 

 

كما ويطلق عليها بالعامية (البِس) وتعيش ما يقارب ١٥ سنة فقط، ولكن هذا العمر في ازدياد وقد سُجل أن بعض القطط عاشت في مجتمعات معينة وصلت ل ٣٨ سنة.

 

 

 

القط المنزلي

وجدت هذه القطة قبل ما يزيد عن ٣٩٠٠ سنة في مصر القديمة، وهي تنحدر من السلالة البرية. وتعد هذه القطة صيادة، مع أنها تأكل ما يعطيها الانسان. ويملك هذا القط الذي يزيد عن ٤٠ نوعا عينين حساستين تمكنها من الرؤية في الطلام ومخالب مروسة وأسنان حادة. يأتي بعض منها بشعر طويل مثل القط الفارسي، والبعض الآخر بشعر قصير مثل القط السيامي. هذا النوع من القطط وعلى غرار باقي الأنواع، نظيف وهادئ ويحب اللعب. ويمكن للقطط التدرب لكي تطور مهاراتها وتفهم البشر.

 

 

 

طعام القطط

تحب القطط الحليب والماء، وتحب كذلك الطعام الجاف واللحوم، ويفضل اطعامها كل خمس ساعات.

 

 

 

أنواع القطط:

  • قطه اكزوتيك

  • قطه الريف

  • القط الشيرازي

  • قطه السيامي

  • قط المانكس

  • قطه الهيملايا

  • قط البالينيز

  • القط الأبيس

  • قطه البورما

  • القط الروسي

  • القط الحبشي

  • قطه باست

 

 

 



2-بقرة

ومن الحيوانات الأخرى المجترة والثدية التي تشبه الخروف هي البقرة وهو اسم للمذكر والمؤنث، ويعرف صغير البقرة باسم العجل، وقد عُرفت قديماً على أنها حيوان وحشي سائب، حتى روضها الإنسان منذ زمن بعيد، ويقال لها بقرة.

 

 

استفاد الإنسان من جلد ولحم وحليب الأبقار، فهي مصدر غذائي بالنسبة له، إضافة إلى استخدام الأبقار لمساعدته في شؤون حياته من إدارة الساقية، وجر العربات والمحاريث، وتدوير الطواحين.

 

وقد أُخذ اسمها من عملها فهي تشق الأرض بالحراثة شقاً، وتشبه الجاموس في صفات معينة وتختلف معه في الحجم واللون، ومن المهم معرفة أن الهندوس يعتبرون البقرة كائن مقدس لهم، وقد ذُكرت البقرة أيضاً في القرآن الكريم في سورة البقرة، عندما أمر سيدنا موسى قومه بأن يذبحوا بقرة لونها أصفر فاقع، وقد وُرد ذلك أيضاً في الأديان الإبراهيمية.

 

إن وجود الأبقار ( حيوانات اليفة ) مهم جداً للإنسان فهو يعتمد عليها بشكل كبير ولذلك فنرى أن العديد من  الدول تربي وتعتني بالأبقار وتهتم بزيادة أعدادها وفقاً لأسس مدروسة. عُرفت الأبقار بمرض جنون البقر، والذي انحسر الآن وتمت السيطرة عليه. وتتغذى الأبقار على الأعلاف والأعشاب وتفضل العيش في المراعي والسهول، تتميز الأبقار بتعدد ألوانها فمنها الأبيض والأسود والبنب والأصفر والمخلط من بين هذه الألوان.

 

 

سلالات الأبقار

  • البلجيكية الزرقاء
  • الأكيتين الشقراء
  • هيرفورد
  • شاروليه
  • بقر أنغوس
  • أبقار اللحم
  • بقرة عكشية وهي ثنائية الغرض (للحليب واللحم)
  • بقرة سويسرية بنية
  • أبقار الحليب
  • البقرة الشامية
  • بقرة جيرزي

 

 

 

البقرة في سويسرا

تحظى البقرة وهي من حيوانات اليفة كثيرة في سويسرا بحقوق كثيرة وتعتبر كأي مواطن عادي ويجب أن يكون لها شهادة ميلاد، وفي حال تسبب لها أحد بأي ضرر فإن الإجراءات الأمنية تلاحقه، فهي في سويسرا ليست كأي بقرة في العالم.

 

البقرة في الثقافات

اعتبرت البقرة الإلهة هاتور في الأساطير المصرية والتي تمثل رمز الحنان والعطاء والرعاية.

 

 

البقرة في الأديان

وردت البقرة في القرآن في سورة البقرة، وحدث القصة عندما قُتل رجلٌ ثري من بني اسرائيل، وحدث صراع بين القوم على من يكون القاتل، حتى لجؤا إلى سيدنا موسى عليه السلام الذي كان نبي بني إسرائيل، وكان يدعوهم إلى عبادة الله وحده، ولكنهم كانوا قوماً خاطئين ومجادلين، وحين ذكروا القصة لسيدنا موسى، دعا موسى الله تعالى، الذي أمره أن يذبحوا بقرة، ولكنهم عاندوا موسى وفاوضوه في أمر البقرة، حيث لم يكن الأمر يستدعي كل هذه المفاوضات ولا هذا التعنت.

 

 



3-الأرنب

يعد هذا الحيوان الرقيق ذا الفراء الناعم من الثديات، وقد رباه الإنسان كحيوان أليف، أو من أجل أكل لحومه والاستفادة من فرائه. تتميز هذه للحيوانات بالحذر وتهرب سريعاً في حال أحست بالخطر، وتنشط حركتها في الفجر وعند الغروب. ومن الجدير بالذكر أن تربية الأرانب تتطلب عناية خاصة جداً، لأنها أشد الحيوانات حساسية للظروف البيئية المختلفة والأمراض. كما وتترصد الطيور الجارحة والصقور الأرانب البرية، فهي أحد أهم أهدافها، وهي تعد أيضاً أحد أفضل أهداف رحلات الصيد.

 

 

شكل الأرنب

تمتلك الأرانب -وهي من حيوانات اليفة كثيرة- العديد من الألوان ومنها المرقط والأبيض والأسود والرمادي، أو فيها بقع بعدة ألوان. وتمتلك حاسة شم قوية جداً، وأسناناً قاطعة في مقدمة فكها، إضافةً إلى حاسة سمع قوية نظراً لطول آذانها.

وتتميز هذه الحيوانات من بين الحيوانات رباعية الأرجل بأنها تتحرك وثباً على رجليها الخلفيتين الأكثر طولاً وقوة من رجليه الأماميتين التي تكون مهمتهما حفظ التوازن، وتصل سرعة قفز الأرنب إلى ٣٠ كم في الساعة إذا طارده عدو ما.

 

إن الطول المكتمل لأرنب بري يصل من ٢٠ إلى ٣٥ سم ووزنه من ٠.٩ إلى ٣.٢ كغ، حيث تزن الإناث أكبر من الذكور، ويعيش القليل منها نظراً لعدم توافر الحماية الكافية من الأعداء في الظروف البرية.

 

 

التوالد (التكاثر)

تستطيع أن تلد أنثى الأرنب ٢٠ أرنباً من الصغار في فترة حمل من ٢٨ إلى ٣٤ يوم ، وتعتبر مثلاً في كثرة التوالد.

 

 

غذاء الأرنب

تأكل الأرانب – مثل أي حيوانات اليفة – الخضروات والفواكة وتتغذى أيضاً على الحليب وتشرب الماء النظيف فقط، وإلا ستمرض لتمتد فترة المرض إلى ٣٠ يوم على الاقل.

 

 



4-خروف

إن الخروف من أقدم وأوائل الحيوانات المستأنسة التي عرفها الإنسان، ويسمى الذكر كبش أو خروف والأنثى نعجة، و هي من فصيلة الثديات النباتية المجترة، والتي تنتمي إلى عائلة البقاريات والعائلة الفرعية منها وهي الماعز.

 

جميع الخراف أليفة،وغالباً ما ارتبطت بالأرياف وتُربى في جميع أنحاء العالم على شكل قطعان في المرابع والمزارع والمنازل. يتم تصنيع الأحذية والملابس من جلد وصوف هذه الخراف، ويستفيد الإنسان أيضاً منها في غذاؤه فهو يأكل لحومها ويشرب من حليبها. يعتبر صوف الغنم أو الخروف أكثر أنواع شعر الحيوانات استخداماً، ويستخدم الإنسان المجزات لتقطيع هذا الشعر.

 

 

اعتبرت الخراف على مر العصور أساساً مهماً في الكثير من الحضارات. إذ تعدّ أيضاً من أهم الحيوانات التي أثرت في ثقافة الإنسان، وتاريخ الزراعة. وجدت الأغنام في الديانات الإبراهيمية تحديداً، وعند المسلمين خاصة فهو يمثل الأضحية في عيد الأضحى. وفي الوقت الحالي، يوجد بلدان كثيرة من التي تكرس لرعاية الأغنام ومنها باتاغونيا، أستراليا، نيوزيلندا، والمملكة المتحدة.

 

 

أعداء الخراف

تُصاب الخراف والتي تعد حيوانات أليفة مثل القط والكلب والدجاجة والحمار والأرنب بأمراض شائعة نتيجة الإصابة بالعديد من الأمراض والطفيليات، ومنها التهاب الفم، وتحلل الأقدام، وقد تصاب أيضاً بالجرب وذلك بسبب القراد والحلم. ومن الأمراض الفيروسية التي تصيب الغنم هو مرض الحكة، والذي يشبه التهاب الدماغ الإسفنجي البقري.

 

إضافة إلى الأعداء المفترسة التي تعتبر الخراف وجبة لها ومنها الذئاب والحيوانات المفترسة، إضافة إلى عدوها ببغاء كِيَا النيوزيلندي والذي يحاول إفتراس الخراف بمنقاره الحاد المقوس، مما يؤدي إلى جروح عميقة والتي تصبح قُرَوح مفتوحة.

 

 

غذاء اللحم

للحم الخروف فوائد عديدة ومنها :

  • المخ وهو يحتوي على عناصر مهمة كالفوسفور وفيتامين (د)، إضافة إلى سهولة هضمة.
  • الكليتان وهي من الأعضاء صعبة الهضم ولا تحتوي دهون، إلا أن فيها البروتين بشكل عالي إضافة إلى المواد المعدنية.
  • الأحشاء الداخلية والتي يوجد فيها البروتين بشكل كبير فقط، وتمثل الرئتين الأمعاء والطحال وغيرها. ويفضل تقطيعها وطبخها جيداً حتى يسهل هضمها.
  • القلب يفضل تناوله على شكل لحم مفرون، ويحتوي ألياف طويلة وسميكة.
  • كبد الخروف ويحتوي فيتامين “د” و”أ”، وهو الشيء الذي يُنصح بتناوله لمن يُعانون من فقر الدم.

 

 إنتاج اللحم

يزيد إنتاج اللحم عن طريق:

  • زيادة عدد المواليد بزيادة التوائم في الحمل الواحد. ومن ثم الولادة خلال فقط ٨ أشهر بدلاً من مرة فقط في السنة.

 

 

 

5-حمار

 

الحمار هو حيوان من الثديات الأليفة من جنس الحصان، ويطلق على الذكر منه اسم حمار ، واسم جحش هو اسم صغير الحمار، وتسمى الأنثى أتان، ويوجد منه نوع يسمى الحمار الوحشي وهو الذي يعيش في وديان وصحاري آسيا وأفريقيا وبراريها بصورة برية.

 

الصفات

 

شكل الحمار

يعد شكل الحمار والذي يعد من حيوانات اليفة كثيرة أقرب لشكل الحصان لكنه ذو حجم ورأس كبير، وأذنان طويلتان، وذيل قصير ينتهي بخصلة شعر، ويملك أيضاً حوافر صغيرة. من المعروف أن الحمير أنواع فهي تختلف في صفات كثيرة ولها صفات عيش مختلفة. يسبب الأكل الزائد عن اللزوم التهاب الحوافر لدى الحمير، وهو المرض الأكثر شيوعاً والذي قد يصيب الخيول أيضاً.

 

ويعتبر الحمار صديق الإنسان على مر العصور، وهو حامل المشقة، يحمل بضائع الإنسان، وهناك حيوان بري مشابه له يسمى الأوناغر مهدد بالانقراض. وصوت الحمير الذي يسمى النهيق وهو حاد وغير محبب، والذي يمكن سماعه على بعد ٣كم.

 

التناسل

تعيش الحمير ٤٠ سنة تقريباً، تبلغ مدة حمل الأنثى ١١ شهراً، وتلد جحشاً واحداً فقط، وقد تلد توأماً في حالات نادرة وتكون نسبة عيشهم ضعيفة.

 

يمكن للجحش أكل العشب والحبوب من أول شهر له مثل الخروف، ويتطور ذلك بعد ٤ شهور ليبدأ بالاعتماد على نفسه في الأكل، حيث يصبح الجحش بالغاً بعد عمر ٤ أعوام.

 

 

الأصناف والسلالات

 

وهي نوعان البريّة، والأهلية المستأنسة.

وتمثل المستأنسة أصنافاً عدة منها:

 

  • الحمار الأهلي: من سلالة الحمار النوبي الوحشي الذي يوجد في البراري وتوجد أحسن الحمير في الإحساء واليمن.

  • الحمار الأثيوبي أو الصومالي، يستوطن المناطق الساحلية من الصومال حتى خليج عدن ولونه رمادي محمر جميل.

  • الحمار الأمريكي المنقط.

  • الحمار القبرصي.

  • حمار الأبيض المتوسط، المينوتور.

  • حمار البواتو Poitou الذي خرج في فرنسا، كهدف وحيد لإنتاج البغال، حمار عريض مع وبر خشن.

  • الحمر البرية Equus africanus أسلاف الأولى للحمير الأليفة، ودرجة التشابه بين الجنسين متطابقة إلى حد بعيد.

 

 

مع تهجين أغلبية الأحمرة، قليل منها بقي متواجدا في الطبيعة، كما أنقرض منها أصناف أيضا، كحمار اليوكون والأوروبي البري. والحمار الوحشي سريع العدو، يركض بسهولة على الصخور وفوق الرمال في سرعة الصخور وفوق الرمال في سرعة الحصان، والأحمر الوحشية حيوانات تعيش في قطعان يبلغ عددها في بعض الأحيان ألف رأس.

 

الحمار الوحشي الآسيوي Equus hemionus ينتشر في شمال شبه الجزيرة العربية وقد انقرض تماماً في الخمسينيات من هذا القرن كما قال جوناثان كينغدور في كتابه ثدييات الجزيرة العربية. الحمر البرية، عكس الأحصنة البرية لا تعيش في مجموعات مع بعضها، شديدة الاستقلالية، يدافع الذكور منها عن نطاقاتهم بركلات شديدة للأجانب من صنفها.

 

 



6-دجاج

يعتبر هذا الحيوان من ضمن حيوانات اليفة كثيرة من الطيور الدواجن قصير الذَّنب والجناحين، وهو من الحيوانات الأليفة المستأنسة، الأنثى تسمى دجاجة والذكر ديك. يعد الدجاج من أكثر الأنواع تفضيلاً لدى البشر ليتغذى على لحمه وبيضه. وهو منتشر بكثرة في الأرض، حيث بلغ عددها ١٩ مليار تقريباً في ٢٠١١، منها ٤.٩٣ مليار دجاجة تقريباً تنتج البيض سنوياً بحوالي ٥٣.٤ مليون طن بيضة. وغالباً ما تضم مزارع للإنتاج المكثف معظم دجاج العالم.

 

أكل الدجاج

يعذ الدجاج من أشهى الأطباق فهو يُطهى في جميع انحاء العالم ويؤكل على اشكال متعددة إما بالقلي مثل البروست، إذ يشتهر طهوه كجزء من الأكلات السريعة لأنه من اللحوم البيضاء.  يطبخ الدجاج مع الرز حيث تسمى في بعض الدول العربية كبسة الدجاج وهناك مندي الدجاج.

 

 

 

حضانة البيض

يتكاثر الدجاج بالبيض، حيث يرقد على بيضه ٢١ يوماً حتى يفقس، محافظةً على درجة رطوبة وحرارة مناسبتين، والذي لا يفقس تتركه الدجاجة بعتباره فاسد، تعتني الدجاجة بالصغار إلى أن يصبحوا قادرين على العيش بمفردهم. وللإنتاج كميات تجارية من الصيصان وفراخ الدجاج، يُستخدم فقاسات بيض تحافظ على درجة رطوبة مناسبة ودرجة حرارة في حدود ٣٧ مئوية.

 

أنواعه وتربيته والإنتاج المكثف

يربى الدجاج في كل مكان مثل المناطق الزراعية والقروية، والبيوت، وغيرها. وقد تطورت تربية الدجاج بمرور السنين فأصبحت تهجن لتغير بعض صفاتها.

 

هناك نوعين من التربية للدجاج إحداها يسمى الدجاج البياض، وهنا يعيش الدجاج في أقفاص على شكل خانات، ويهدف إلى إنتاج البيض، حيث يميل الدجاج لوضع بيضه في الأشهر الدافئة وهنا يأتي دور هذه الخانات الي يتم ااتحكم بها أوتوماتيكيا، لتهيئ للدجاج صورة عن فصل الصيف ودفئه عن طريق الإضاءة التي تبعث الدفئ.

 

والآخر يسمى بفروج اللحم ويربّى في بيئة متحكم بها تماما في مساحات مغلقة، ويهدف إلى إنتاج دجاج معد للذبح، وهنا ييم إطعام الدجاج أعلاف كالذرة وحبوب الصويا وتقدم الرعاية الصحية للدجاج أيضاً.

 

قد يعاني الدجاج من مرض داء الافتراس وسببه يعود إلى أكل الدجاج للحوم ومشتقاتها، فيجعله جارح لغيره ولنفسه، وقد يأكل الدجاج الصيصان والبيض، ويؤذي نفسه بالجروح ونتف الريش، وهنا يتم قطع طرف منقار الدجاج لكي لا يؤذي نفسه او غيره.

 

 



7-جمل

وهو حيوان من الثديات ينتمي لرتبة شفعيات الأصابع، وأكثر ما يميز الجمل -وهو من بين حيوانات اليفة كثيرة- هو السنام الذي يحمله على ظهره، وهي كتلة دهنية. ويطلق عليه اسم جمل.

 

 

واستأنست الجمال قبل ٢٠٠٠ قبل الميلاد، ويعد الجمل من فصيلة الجمليات ويغطي جسمه الوبر. وجدت الجمال على نوعين منها من له سنام ومنها من يملك سنامين، وتسمى الجمال التي تملك سنام واحد الجمل العربي والذي يعيش في الصحراء الكبرى وصحراء الربع الخالي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. والآخر يعيش في آسيا الوسطى.

يبلغ طول الجملالبالغ للكتف ، والذي يشبه بشكله الحصان والحمار، متر و٨٥ سم، أما للسنام فيبلغ متران و١٥ سم، ويعيش الجمل ٣٠ إلى ٤٠ سنة، يستطيع الجمل الركض بسرعة تصل إلى ٦٥ كلم في الساعة. يتميز الجمل بسرعة الانقياد فهو حيوان يبرك بالحمل الثقيل وينهض به. ويُعتبر حليب النوق ذا مواصفات عالية الجودة، ويعتبره سكان الصحراء، والبدو غذاءً كاملاً.

 

 

 

أسماء ومصطلحات الجمل

يُسمى ذكر الجمل جمل، والأنثى ناقة، وجمع الذكر والأنثى نوق، والأنثى الكبيرة التي أنجبت أكثر من ٥ مرات تسمى الناقة الفاطر، ويسمى صغير الناقة حوار، وعندما يصبح سمة يسمى مخلول، واذا اصبح سنتين يسمى مفرود.

 

ومن أسماء الإبل -والتي من ضمن حيوانات اليفة كثيرة- الأصيلة: أم طويلع، وغَزلان، وأم رموش، وضبعان، وشعلان، وغيرها.

 

ألقاب الجمل

ألقاب الجمل كثيرة ومنها:

الوجناء، واليعملة، والعوجاء، والعيس، وغيرها.

ومن أهم الألقاب والمعروف جداً هو سفينة الصحراء وأطلق عليه هذا اللقب لقدرته الكبيرة على التكيف مع جدب الصحراء من شح الماء والعشب.

 

 

 

ألفاظ الإبل التي وردت في القرآن

  • العِشَار.

  • البَحيرة.

  • الِهيم.

  • الوصيلة.

  • العِير.

  • الحام.

  • الإبل.

  • الجمل.

  • البعير.

  • الناقة.

  • السائبة.

  • البدن.

  • الأنعام.

 

أصوات الإبل

  • الأطيط

  • الإرزام

  • الرغاء

  • الحنين

  • الهميس

  • الضبح

 

 

لحم الإبل

يعتبر لحم الجمل ذا نسبة دهون ضئيلة جداً مقارنةً بغيرها من اللحوم، فهو أقل ضرر على القلب، ولهذا فهو مفيد جداً للذين يهتمون بالريجيم، أو الراغبين بتقليل نسبة غذائهم بشكل عام، أو الراغبين بتقليل الكوليسترول، حيث يتميز هذا اللحم أيضاً بأن أليافه عريضة وخشنة يربطها نسيج ضام كثيف لا يحتوي دهون في العضلات.

 

 

 

زينة الإبل

  • الوضين

  • البتيل

  • الخطام

  • الرحل

  •  بَد

  • الرجازة والنحيزة

  • الغبيط

 

 



8-الحصان

يعد الحصان من الثديات وهو ضمن حيوانات اليفة كثيرة وحدي الحافر، حيث عُرف منذ العصر الحجري، إذ وجدت رسوم صخرية  للأحصنة واعتمدها المؤرخون لتحديد تلك الفترة.  ويعتبر الحصان من الفصيلة الخيلية، وله ألوان وأنواع كثيرة ومنها، الأسود والأبيض والأشهب والأحمر والأشقر والعسلي، وتختلف أنواعه في القدرة على التحمل والسرعة والشكل والحجم.

 

 

يُستخدم الحصان لجر العربات وللركوب، وتتفاوت نسب الجمال في الخيول، فهناك صفات معينة تحدد نسب الجمال كالعضلات القوية والخصر الضيق، ووجود البياض فوق الحافر وهو ما يعرف بالحجل، والجبهة المتسعة، والرقبة المقوسة، ووجود البياض في الجبهة وهو ما يسمى بالغرة، والظهر والقوائم المستقيمة، والعيون والمنخار الواسعين.

 

إن أول من استئناس الخيول هم البدو، وهم من أتوا بها من أسيا، ثم نُقلت إلى الصين وأوروبا وسوريا والبلاد العربية. واُعتبر اقتناء الخيل في الماضي والاهتمام بها من مظاهر الجاه والقوة، وروّض الإنسان الخيل بصعوبة مستخدماً الأدوات النافعة، واشتهر الأمازيغ باقتناء الخيول والاهتمام بها.

 

الحصان العربي

حافظ العرب على سلالات هذه الخيول وأنسابها، وفي الحقيقة فقد عرف العرب عرفوا سلالة واحدة من الخيل الأصيل، فهي تحمل صفات خاصة لا تتمع بها باقي الخيول، وهذا السبب جعل الحصان العربي من أفضل وأجود الخيول في العالم بدون منازع.

 

ومن هذه الصفات، الذكاء الحاد، والسرعة الكبيرة، والجمال الفائق، والأعضاء المناسقة، إضافة إلى قدرتها العالية على التكيف، وشجاعتها العالية، فقد عرف العرب الخيل العربي لأغراض الحرب والسباقات. رغم أن العرب عرفت ٥ عائلات للخيل العربي وكل منها تتميز بصفات تختلف عن الأخرى، إلا أنها جميعها تشترك في أنها تحمل الأكسجين في كريات الدم أكثر من غيرها من الخيول.

 

 

كانت الخيول العربية تشارك في الحملات الصليبية، وكانت محط أنظار الأوروبيين في ذلك الوقت، لما تتمع به من صفات غاية في الجمال وخفة الحركة والتي تزيد من مهارة وحماسة المحارب فوقه. ومن هنا أتت فكرة تهجين هذه الخيول مع الخيول الأوروبية والتي أنتجت خيول السباق الموجودة اليوم، والتي تكون سرعة إصابتها في أوتار القوائم كبيرة جداً، في حين لا نرى هذه الإصابات في الخيول الأصيلة التي لم تهجن.

 

 

 

معنى الأصالة

الأصالة تعني أن سلالة الخيل لم تختلط بأعراق أخرى، إضافة إلى وجودها بصورة مستمرة، فهي من أهم الميزات التي يُهتم بها ويبحث عنها في أي خيل. ويُعتقد أن الخيل الأصيلة الوحيدة الموجودة في العالم هي الخيل العربية التي تملك العرق النقي، وما غيرها يعتير هجين.

 

ولكن كلمة الخيل الأصيل تطلق أيضاً على الخيول الأوروبية المحتفظة بنقاء سلالاتها. ومنها الخيل الكردية والمصرية والمنغولية وخيول هضبة الأناضول والكثير غيرها.

 

 

أهم خصائص الخيول الأصيلة

  • الجذع.

  • القائمتان الخلفيتان والأماميتان.

  • العنق.

  • الرأس.

 

 

غذاء الخيل

تعتبر الحشائش والأعلاف من أغلب ما يأكله الحصان وهو كذلك ما يأكله الحمار.

 

مشيته

إن المشيات المعروفة للحصان أربعة وهي :

  • المسار.

  • العدو.

  • العدو السريع .

  • الخبب وهي أحد مشيات الحصان والتي يؤديها عن طريق نقل القوائم واليسرى معاً تارة واليمنى معاً تارة أخرى.

 

 

أماكن عيش الحصان

تنتشر الخيول في كل أماكن العالم لأن المربيين يفضلونها كثيراً، وهي تعيش في السهول والغابات والحقول، وحتى في المناطق الاستوائيّة، إلى الصحراء.

 

 

الدورة الجنسية في الأفراس

الأطوار

وتقسم الدورة الجنسية في الخيل إلى طورين:

  • طور العطاف.

  • الطور الأصفري.

 

 



9-كلب

يعتبر الكلب وهو من ضمن حيوانات اليفة كثيرة من أوفى الحيوانات التي عرفت على وجه الأرض، وعاش أول كلب منذ القدم قبل ١٤٠٠٠ إلى ١٥٠٠٠٠ سنة. يستطيع الكلب أن يتذكر صاحبه ولا ينسى معروفه أبداً مهما طال الوقت لذلك لُقب بـ “صديق الإنسان”.

ويعد الكلب من فصيلة الكلبيات تحوي الذئاب والثعالب وابن آوى، من اللواحم، وهو من الثديات، ومن سلالاته؛ كلب الرعاة، والكلب البوليسي، كلب الصيد، وكلب مرافقة المكفوفين، وكلب الحراسة، وكلب الحقول، وغيرها، وتختلف هذه السلالات تبعاً لمهامها وطباعها.

المنشأ

 

الفصيلة الكلبية

ومن أوائل الثديات التي تم ترويضها، الكلب ويعود ذلك إلى ٦٠ مليون سنة وكانت من الذئاب، حيث عاشت مع الإنسان طوال ١٤ ألف سنة. وكانت الذئاب تتجول في قرى أوروبا وآسيا وشمال أمريكا بحثاً عن الطعام منذ ١٢ ألف سنة. والتي توجد العديد من السلالات منها حالياً.

 

 

أنواع الكلاب

ترتب أنواع هذه الكلاب حسب القوة:

  1. كلب الملموت الاسكي، وهوسكي الالسكي، وكلب هوسكي السيبري، والراعي الألماني، وغيرها التي تتخذ المناطق الباردة المتجمدة موطن لها، وتسمى كلب الذئب وتتصف بصفات القوة والوفاء لأن نوعها هجين ناتج عن تزاوج أنثى كلب مع ذكر الذئب.

  2. كلاب الصيد حيث تصبح هذه الكلاب قريبة من الإنسان بمطاردة الفريسة في الصيد.

  3. كلاب الزينة وأنواعها عديدة.

 

 

السلوك

اعتمد الإنسان على القطط والكلاب منذ الأزل، في جر العربات والصيد و الحراسة. كما واستخدمها في الحرب. وهناك أنواع الكلاب التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة مثل الصم والعميان وهي مدربة على قيادتهم في الشوارع والمنزل. وهناك كلاب مخصصة ومدربة للكشف عن الديناميت والمفرقعات والمخدرات والغرقى بالماء بالأعماق والنمل الفارسي، وهي تتميز بحاسة شم حادة جداً. ويتميز الكلب أيضاً بحاسة شم وسمع فائقة.

التكاثر

يكون التكاثر عند الكلاب عن طريق تلقيح الحيوان المنوي لبويضة. يبلغ ذكر الكلب عندما يصبح عمره 7 شهور، بينما تبلغ الأنثى بعده بشهر. تتأخر بعض الكلاب كباقي الثديات مثل القطة في البلوغ. تتراوح مدة الحمل إلى ما يقارب 62 يوماً. ويعود سبب الاختلاف في المدة إلى بعض العوامل منها النوع والتغذية والمناخ.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.



Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar