حيوانات مفترسة

حيوانات مفترسة

 

يتراود إلينا العديد من الحيوانات عندما نسمع كلمة حيوانات مفترسة ، ولكن هل حقاً نعرف أخطر الحيوانات المفترسة؟! في هذا المقال سنتحدث عن بعض هذه الحيوانات المفترسة.

 

 

 

 



 

 

1-تمساح

تعتبر التماسيح والتي تصنف ضمن حيوانات مفترسة كثيرة من الحيوانات البرمائية التي تعيش في اليابسة والماء ،ويوجد ١٢ نوع منها، ويمتلك التمساح أرجل قصيرة، وجسم وذنب طويل، إضافة إلى أسنان حادة جداً، وهو من أضخم الزواحف الحية، وينتمي التمساح إلى فصيلة التمساحيات. ويطلق على الذكر تمساح وعلى الأنثى تمساحة.

 

 

البرمائيات:

بالرغم أن التمساح حيوان برمائي إلا أنه يفضل الماء نظراً لسهولة حركته وانسيابيته فيه حيث يساعده ذنبه الطويل على ذلك، ولكنه يبقى على سطح الماء ليتنفس وليستشعر فريسته، ويمتلك التمساح عيوناً لها طبقة بلورية، تجعلها مرئية في الظلام عند تسليط الضوء عليها، ومن الغريب جداً أن التمساح لا يستطيع إخراج لسانه من فمه!

 

ويعتبر هذا الحيوان من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على اللحوم، حيث يفترس ضحاياه وبما فيهم الإنسان في الماء ويطبق أسنانه الحادة على الفريسة، ولكنه يستطيع العيش دون طعام لمدة تصل ل٣ سنوات!

 

 

موطن التمساح الأصلي:

إن الأماكن المفضلة ادى التماسيح هي المستنقعات المفتوحة، والمساحات الواسعة من المياه الضحلة في المناطق الإستوائية والأنهار الراكدة، فالتماسيح تحب أن تطفو وأعينها وأنوفها فوق سطح الماء. يعتبر التمساح من الحيوانات الكاسرة ولا يغلبه أي حيوان أياً كان، لأنه يمتلك أقوى فك في جميع الحيوانات.

 

التغذية:

تفضل التماسيح أكل جميع الحيوانات الصغيرة والكبيرة إضافةً إلى الإنسان. ويستطيع التمساح أن يقضي على فريسته بالإمساك بها و الدوران بسرعة بشكل طولي في الماء و تقطيعها إلى قطع ليبتلعها بشكل اسرع. تكون فرصة هروب الفريسة من فك التمساح ضئيلة جداً ولكن يمكنها الهروب إذا أدخلت ماء في فك التمساح فيغلق فمه وتهرب الفريسة.

 

تكاثر التمساح:

تتكاثر الزواحف بالبيض، وذلك حال التمساح. تدفن التماسيح بيضها على الشواطئ في الرمل، أو تضعها في أعشاش من الفضلات والنبات. وتحرس الأم العش إلا أن يفقس، وتقوم بإخراج الصغار من العش، وتحملها أفواهها إلى الماء.

 

 

الصيد:

تُقتل التماسيح -لأنهم من حيوانات مفترسة كثيرة- للحصول على جلودها لصنع الحقائب والأحذية، حتى أصبحت هذه الحيوانات مهددة بالانقراض، وقد مُنع صيد التماسيح على مستوى العالم.

 

 

تضم عائلة التماسيح 3 أجناس و14 نوعاً وهي:

 

التمساح السيامي.

نهر الأورينكو.

تمساح الغاريال الإفريقي.

جونستون الأسترالي.

تمساح غينيا الجديدة.

مورليت.

المستنقعات.

المياه المالحة.

تمساح الفليبين.

التمساح الأمريكي.

تمساح كوبا.

تمساح النيل.

 

 

 



 

 

 

2-الافعى

ويسمى أيضاً الحية أو الثعبان وهو من الزواحف وهو حيوان سام من ضمن حيوانات مفترسة وسامة كثيرة مثل العقرب. تمتلك الافعى جسماً متطاولًا يغطيه الحراشف، وهي من ذوات الدم البارد، ويوجد ٢٧٠٠ نوع على الأرض، يوجد أنواع عديدة ومعروفة منها مثل الاصالة والكوبرا.  لا يملك الثعبان أية أطراف، ويعوض بذلك عن حواف في جسمه، ويتبع رتيبة من رتبة الحرشفيات، وهو من آكلات اللحوم، يسمى الذكر أفعوان، والأنثى أفعى.

 

 

تختلف أطوال الثعباين من ١٠ سم إلى أمتار عديدة، في الحقيقة يوجد القليل من الأفاعي السامة، والتي تستخدم سمها بشكل أساسي لقتل فريستها ، في حين أن معظم الأفاعي غير سام، ولكن الأنواع السامة تحدث ضرر شديد أو تسبب القتل للإنسان.

 

 

التصنيف

تم تصنيف الثعابين إلى رتبتين كبيرتين وهذا تم حسب علم الوراثة الجزئية، خصائص البنية التركيبية بشكل رئيسي، وهما: رتبة ألثينوثيديا ورتبة سكوليكوفيديا، ويعد الأنكوندا أكبر ثعبان في العالم.

 

وصف عام

ما يميز الثعبان هو قدرته على سلخ الغطاء القشري الذي يغطي جسمه من فترة لأخرى، ويحمي جمجمته غطاء عظمي قوي، ويملك فك في غاية المرونة ليستطيع بلع ضحاياه التي تملك أحجام مختلفة.

 

يحتوي العمود الفقري الخاص بالثعبان على ٢٠٠ فقرة تقريبا ويمكن أن تصل إلى ٤٠٠، وتقل هذه الفقرات في الذيل الذي يعد جزء من جسمه لا يستطيع التخلي عنه. وقد سُجل أكبر عدد ضحايا الثعابين في الهند.

 

 



 

 

حواس الثعبان

  • الرؤية: تعتبر حاسة الرؤية لدى الأفاعي ضعيفة جداً، فهي بالكاد ترى، ويمكن لها فقط متابعة فريستها أو إدراك بيئتها القريبة. يمتلك الثعبان عيون ولكنه لا يمتلك جفون وعيونه تغطيها طبقة قشرية فهو لا يغمض عينه.

  • الشم: وهي الحاسة الرئيسية التي يعتمد عليها الثعبان، وهذه الحاسة لا تكون في أنفه، وإنما في لسانه فهو يشم ويتذوق به، ويساعده لسانه على مكان الضحية من خلال رائحتها.

  • السمع: يستطيع الثعبان سماع أصوات الموجات الأرضية بأذنه الداخلية لأنه لا يمتلك أذن خارجية، ويتحسس الثعبان ببطنه الاهتزازات ليحدد مكان الفريسة.

 

التكاثر

في موسم التزاوج تبدأ الأفعى بافراز فيرومونات انثوية لجذب الأفعوان، فيقوم الذكر بالالتفاف على الانثى، ويكون ذلك في فصلي الصيف والربيع، لتشكيل كرة التزاوج، ليحدث بعدها التزاوج.

 

تضع الأفاعي بطريقتين الأولى أن تولد الأفعى الصغار عن طريق الاحتفاظ في البيوض في جسمها حتى تفقس هناك، والثانية أن تضع بيوضاً يصل عددها إلى ١٠٠ بيضة، ليفقس بعد شهر أو شهرين. في الحقيقة فإن الصغار لا تلقى أية رعاية من الأبوين، فيوجب عليها تدبر أمورها بنفسها.

 

الصيد

تقتل الافعى فريستها إما بالالتفاف عليها وخنقها حتى الموت ومن ثم تبتلعها، أو تكمن للفريسة بين الأشجار تنتظر مرورها وعندما تشعر بها تثب بلمح البصر عليها لتغرس سمها القاتل في جسدها، وكما تتغذى الأفاعي على بيض الطيور أو على الفراخ الصغيرة.

 

 

أعداء الثعبان

هناك أعداء كثيرة للثعابين وأشرسها الصقور، ولكنها لا تخشى أن تخوض معها قتال فهي بطبيعتها لا تخاف. وهناك أعداء أخرى كالقنافذ والقطط والورل والكوبرا فهي حيوانات طورت مضادات لسموم الثعابين. ومن الحيوانات التي تهدد حياة صغار الكوبرا الدجاج.

 

 

 



 

 

3-عقرب

ينتمي العقرب إلى طائفة العنكبوتيات، ويملك ٨ أقدام، وهو من رتبة من الحيوانات اللافقارية، يمضي حياته في الشقوق والجحور ويفضل المناطق الجافة والحارة الرطبة. يعتبر العقرب حيوان سام جداً، ولدغته قاتلة مقارنة بلدغة الأفعى. ويقال له عقرب ، وهو حيوان سام في عالم الحيوان.

 

 

تصل أنواع العقارب إلى ٢٠٠٠ نوع حول العالم، وتحتفظ في السم في نهاية ذيلها حيث تتواجد الغدة السامة.

 

 

تكاثر العقرب

تتكاثر العقارب والتي تعد حيوانات مفترسة وسامة بالتوالد البكري، حيث تفاعل الذكور والإناث في وقت التزاوج، ويبدأ ذكر العقرب بالمغازلة (رقصات التزاوج) عندما يجد الأنثى. تحمل الأم إلى فترة تصل إلى عدة أشهر أو حتى أكثر من سنة، وتستطيع أن تضع أنثى العقرب في كل مرة من ٢ إلى ١٠٠ من الصغار، وهذا يرجع لنوع العقرب.

 

 

تكون الصغار عند الولادة ضعيفة جداً وتبقى على ظهر أمها وبحمايتها حتى الأسبوع الرابع من عمرها. تعيش العقارب لعمر يصل إلى ٢٥ سنة، ويصل طولها إلى ٨ أو ١٠ سم. إن التهديد الرئيسي الذي يهدد حياة العقارب هو الافتراس من قبل الأفاعي، والبرمائيات كالتمساح، والطيور، مع أن أي عقرب تستخدم سُمها ضد هؤلاء الأعداء، حيث أنه لا ينجح دائما.

 

العقرب الأسود

تتغذى هذه العقارب على الخنافس، والسحالي الصغيرة، وأحياناً تكون فريستها من نفس جنسها، وتتواجد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وغالباً ما تكون متواجدة أثناء النهار، لحفر الجحور وتنام فيها، وفي الليل تسري للبحث عن فريسة، تعيش منفردة.

 

حواسهــا:

لا تمتلك العقارب حاسة الشم أو السمع أو البصر، ولكنها تعتمد على الاهتزازات والذبذبات الصوتية لتحديد اتجاه الفريسة. يتميز سم العقرب بإحتوائه على مركبات وأنزيمات، فحين تلدغ فريستها يتخدر الجسم الملسوع ويسبب لها آلام مبرحة وتضطرب دقات قلبه وتنفسه.

 

التشريح

تشريح العقرب :

يتكون جسم العقرب من مقدمة الرأس، والبطن، والذيل، والمخالب، والأقدام، كما يحتوي الفم على الكماشة، و المخالب المتحركة، المخالب الثابتة. وفي نهاية جسمها توجد الإبرة السامة، والدبير.

 

الحياة والعادات

بعض تعيش العقارب منفردة وتلتقي في موسم التزاوج، وبعضها الآخر تعيش مجتمعة ولكن أكثر مدة تعيشها هي ٣ دقائق، وتستطيع الصمود دون طعام أو شراب لمدة أقصاها ٤ أسابيع. تأكل العقارب الحشرات الصغيرة ليلاً حيث تقبض بكماشتيها على فريستها وتلدغها. عندما تحس العقارب بالخوف تلدغ لتدافع عن نفسها. ولا تشكل لدغاتها خطراً على الإنسان ولكنها تسبب ألماً شديداً لا يمكن إحتماله.

 

سم العقرب

يسبب سم العقرب مصدر قلق دائم للإنسان، ولكن العقرب في الحقيقة يستخدم سمه للدفاع عن نفسه وتخدير فريسته.

يستمر تأثير ألم السم لساعة أو ساعتين، بعدها يبدأ التأثير بالزوال، حيث أنه ليس كل الناس بنفس الحساسية للسم.

 

ومن الأعراض التي قد تصيب الملدوغ، انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه، وارتفاع درجة الحرارة، وتقيؤ، وألم شديد، وغيرها، وتختلف من شخص لآخر.

 

 

الأشعة فوق البنفسجية

تغطي أجساد العقارب مركبات الفلورسنت، لهذا تعكس أجسادها بعض درجات الأشعة فوق البنفسجية. تشترك العقارب باللون البني وتتفاوت في درجاته.

 

 

 



 

 

 

4-دب

ينتشر الدب وهو أحد حيوانات مفترسة كثيرة في هذا العالم في أماكن عدة من العالم، ويطلق على الذكر اسم دب ، والأنثى دبّة وصغارها دياسم أو جراء، ويعد الدب من الثديات القادرة على الافتراس وهي من عائلة الدبيّات. وهي من الحيوانات القارتة كالثعلب وتأكل التوت، والبندق والجذور، إضافة إلى الثديّات الصغيرة، كما وتصطاد أسماك السلمون.

 

 

صفات الدب الخارجيّة

تمتلك الدببة جميعها صفات مميزة ومألوفة:

 

امتلاكها أجساد ضخمة جداً وقوائم تجعلها قادرة على الوقوف المعتدل، ومخالب خمسة لا تُرد، وفراء طويل كثيف وأشعث وتختلف ألوانه حسب الفصيلة من الأبيض الكلّي أو الأسود الكلّي، القشديّ أو الأشقر، الأسود والأبيض، ويملك أيضاً أكف عريضة، وخطوم (جزء مخاطيّ ينتهي به أنف بعض الحيوانات لا سيِّما المجترَّة منها) طويلة، وذيل قصير، وأذنين مستديرتين، إضافة حاسة سمع وشم دقيقة.

يُدافع الدب عن نفسه باستخدام أسنانه، كما ويستعمل مخالبه للتمزيق والحفر والإمساك. ويختلف امتلاك الدببة للأسنان بحسب الفصيلة التي تنتمي إليها، إذ تمتلك الدببة بشكل عام من ٣٢ إلى ٤٢ سنّاً، وتستخدم هذه الأسنان لتمزيق وطحن المواد النباتيّة.

 

تُستخدم مخالب الدببة للحفر لإيجاد الجذور، ولتسلق الأشجار، وفتح أعشاش النحل والنمل الأبيض، إذ إن جميع قوائمها الأربعة تنتهي بخمسة مخالب. تستطيع الدببة الركض بسرعة ٥٠ كلم في الساعة، غير أنها تلقي بكامل وزنها على أخماص أقدمها عند المشي.

 

 

إن الدببة الذكور جميعها أضخم من الاناث، ويعيش الدب من حوالي ٢٥ إلى ٤٠ سنة، ويقل هذا السن في البريّة، فسرعان ما تنفق على عكس الدببة الأسيرة.

 

المساكن

تتخذ الدببة أماكن متنوعة ومختلفة لتعيش فيها من الحقول إلى الغابات، ومن القطب الشمالي إلى المناطق الإستوائية. وتهاجر الدببة لأماكن بعيدة بحثاً عن الطعام، ويروق لها أن تصطاد في الغسق أو الفجر إلا إذا تواجد الإنسان على مقربةٍ منها.

 

السلوك

لا تحب الدببة أن تعيش مجتمعة، فهي تفضل العزلة وتعيش منفردة، لكن هذا الأمر لا ينطبق على موسم التزاوج أو الأمهات التي تعتني بصغارها. وعند توفر الطعام بوفرة في منطقة ما، فإنها تجتمع مكونة مجموعات صغيرة، كما ويجتمع بعضها في منطقة توافر أسماك السلمون.

 

التناسل

تتناسل الدببة عند أنتهاء فترة تعليق النشاط الشبيه بالسبات وبشكل موسمي، وتنجب بسهولة. تُولد الصغار في بطن واحد من ١ إلى ٣ صلعاء وعمياء وتتغذى على حليب أمها لحوالي ٣ سنوات، وتبدأ الأم بتدريب الصغار على الصيد لتستعد لطردهم لبدء دورتها النزويّة الجديدة.

 

 

 



 

 

 

 

5-الاسد

الاسد وهو حيوان من فصيلة السنوريات الأربعة الكبيرة، يصل وزن الذكر البالغ منه إلى أكثر من ٢٥٠ كغ، ويلي الببر الذي يُعد أكبر السنوريات في العالم.

 

أصل التسمية

عربياً، جمع الأسد آساد وآسد وأَسد وأسود، ويقال للأنثى لبوة ولبؤة أو أسدةز وله أسماء عديدة وتقدر بما يزيد عن 500 اسماً وصفة مثل: أبو الحارث وأبو العباس وأبو شبل وأبو الزعفران وأبو الأخياف وأبو حمص وأبو الأبطال. وله كذلك الهزبر والورد والهرماس والمتهيب والمتأنس والليث وكهمس والقسورة (ذكر في القرآن) والفرافصة والغضنفر والعنبس والطيثار والضيغم والضرغام والصعب والسبع وزفر والرئبال والدواس وحيدرة والحارث والجخدب والنآج والبيهس وأسامة.

حياة الأسد

عاشت الأسود وهي حيوانات مفترسة قديماً في آسيا الغربية، وشمال إفريقيا، والشرق الأوسط، حيث انقرضت منذ بضعة قرون فقط، وتعيش معظم الأسود البرية المتبقية اليوم في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولا تزال جمهرة واحدة صغيرة مهددة بالانقراض تعيش في آسيا بولاية غوجرات في شمال غربي الهند.

 

تربط الأسود ( حيوانات مفترسة ) علاقات اجتماعية كبيرة مقارنة بباقي أعضاء فصيلة السنوريات، وتتألف من إناث تربطها علاقة قرابة عن طريق (جدّات، خالات، أمهات، أخوات…)، وبضعة ذكور بالغة، وعدد من الصغار.

تستهدف هذه الإناث مجتمعة في الغالب الحافريات الكبرى، وقد يكون التقميم خياراً لها، كما ولا يستطيع أي كائن حي آخر أن يفترس الأسد لأنه حيوان رئيسي أو فوقي، وهي تعد من الأنواع الأساسية التي تحافظ على اتنزان النظام البيئي. ولا يُعتبر الإنسان طريدة طبيعية للأسود وغالباً ما تقوم بتجنبه، ولكن هناك بعض الحالات يأكل فيها الأسد الإنسان.

 

تعد درجة التهديد بالانقراض لدى الأسود بأنها درجة دنيا. قديماً ومنذ أيام الإمبراطورية الرومانية، كانت الأسود تُحفظ في معارض الوحوش، كما كانت ولا تزال من الأنواع الرئيسيّة التي يُسعى لعرضها في حدائق الحيوان عبر العالم التي تتعاون لإخضاع الأسود الآسيوية المهددة بالانقراض لبرنامج تزاوج مكثّف.

 

 

 

السلالات المعاصرة

يعترف العلماء بـ8 سلالات معاصرة للأسد:

 

  • سلالة شرق سيبيريا: تُعرف بأسد كهوف برنجيا أو أسد شرق سيبيرياز

  • سلالة الكهوف: تُعرف بأسد الكهوف الأوروبي أسد الكهوف الأوراسي أو أسد الكهوف.

  • السلالة الأحفورية: تُعرف بأسد الكهوف الأوروبي أو الأسد الأحفوري.

  • السلالة الأميركية: تُعرف بأسد الكهوف الأميركي أو الأسد الأميركي.

  • السلالة الآسيوية: تُعرف بأسد جنوب آسيا أو الأسد الهندي أو الأسد الفارسي أو الأسد الآسيوي.

  • سلالة رأس الرجاء الصالح: تُعرف بأسد رأس الرجاء الصالح.

  • سلالة كروغر: تُعرف بأسد الترانسفال أو أسد جنوب شرق إفريقيا.

  • سلالة كاتنغا: تُعرف بأسد كاتنغا أو أسد جنوب غرب إفريقيا.

  • السلالة النوبية: تُعرف بأسد الماساي أو أسد إفريقيا الشرقية.

  • سلالة شمال شرق الكونغو: تُعرف بأسد شمال شرق الكونغو.

  • السلالة السنغالية: تُعرف بأسد إفريقيا الغربية أو الأسد السنغالي.

  • السلالة البربرية: تُعرف بأسد الأطلس أو الأسد البربري.

 

 



 

 

6-ثعلب

يبلغ عدد الثعالب في العالم ٢٧ نوع، وتعد حيوانات صغيرة الحجم ويغطي جسمها الفرو، من فصيلة الكلبيّات أكلة للحوم والنباتات (القارتة). يسمى ذكر الثعلب ثعلب والأنثى ثعلبة، وصغارها تسمى جراء أو ضغابيس.

 

 

ويعد الثعلب الأحمر الأكثر شيوعاً في النصف الغربي من العالم لذلك يبادر لذهن السامع من كلمة ثعلب أنه الثعلب الأحمر فقط، ولكن فصائل الثعالب كثيرة جداً.

 

الصفات العامّة للثعلب:

إن العمر المقدر لأي ثعلب يعيش في البرية يصل إلى سنتين أو ثلاثة، أما إذا أُسرت فإنها تعيش ١٠ سنوات وأكثر.

وأكثر ما يُميز الثعالب هو أنها صغيرة الحجم ذات ذيل كثيف، وخطمها الدقيق(مقدمة أنفها)، وقد لا تشترك جميع الثعالب بنفس الصفات وهذا تبعاً للمسكن أو البيئة التي تقطنها الفصيلة. تعيش الثعالب متحدة، وهي مفترسات منتهزة للفرص تتغذى على الحيوانات كالجنادب، والقوارض خاصة،والنباتات كالأعناب والفواكة.

تمتاز الثعالب بأنها منتهزة للفرص وحذرة جداً لذلك لا تقرب البشر في العادة، وقد نجح تدجين الثعلب الفضي بعد ٤٥ سنة من التزاوج الانتقائي، ولكن هذا لا يجعلها صالحة للتربية كحيوان أليف.

 

 

أنماط أصوات الثعلب:

تتواصل الثعالب مع بعضها عن طريق إصدار أنماط مختلفة من الأصوات، ولا تتجمع لإصدار صوت واحد كما تفعل الذئاب عادةً، ومن هذه الأنماط:

 

  • الخرخرة: وهذا النمط تصدره الثعالب المستأنسة عندما تدلل.

  • الزمجرة: وهذا نتيجة رد فعل بين الربيع والخريف في فصل التزواج.

  • النّباح: وهو الأكثر مألوفاً بين الثعالب.

  • عويل الثعلبة: يُعتقد أن هذا الصوت تصدره أنثى الثعلب (ثعلبة) لاستدعاء الذكور في موسم التزاوج.

  • نباح الإنذار: ويصدره ثعلب بالغ لينذر به صغاره من الخطر.

 

 

التوازن البيئيّ

تم رصد سلوك الثعالب في أستراليا وصنفت أنها حيوانات، عاشت الثعالب الحمراء على صيد الطرائد البلديّة الأستراليّة ولم تستطع التأقلم مع الوضع الجديد مما أدى إلى انقراضها، وصنفها العامّة على أنها آفات برية، ولكن الكثير من فصائل الثعالب مهدد بالانقراض. وكما يُمكن للمزارعين  استخدام الثعالب لمساعدتهم على التخلّص من الآفّات الزراعيّة.

 

 

التصنيف

تنتمي فصائل الثعالب إلى الأجناس التالية:

 

  • الثعلب الحقيقي.

  • الثعلب الرّماديّ.

  • جنس 4 فصائل من أمريكا الجنوبية.

  • الثعلب الخفّاشيّ الأذنين.

  • الثعلب الأشيب.

  • ثعلب الصحراء أو ثعلب الفنك.

  • ثعلب جزر الفولكلاند.

  • الثعلب آكل السرطان.

  • الثعلب القطبيّ.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

 

 



 

 

Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar