دجاج

دجاج

 

تطرقنا في بعض الموضوعات السابقة عن عالم الحيوان وذكرنا بعض التفاصيل المهمة في حياة بعض منها كالقطة والكلب والأرنب والأسد والثعلب والدب والتمساح، سنتطرق في هذا الموضوع إلى طير وهو الدجاج ، وسنشرح طريقة أكله وحضانة بيضه وأنواعه. ويسميه الناس دجاج .

 

دجاج

يعتبر هذا الحيوان من الطيور الدواجن قصير الذَّنب والجناحين، وهو من الحيوانات الأليفة المستأنسة، الأنثى تسمى دجاجة والذكر ديك. يعد الدجاج من أكثر الأنواع تفضيلاً لدى البشر ليتغذى على لحمه وبيضه. وهو منتشر بكثرة في الأرض، حيث بلغ عددها ١٩ مليار تقريباً في ٢٠١١، منها ٤.٩٣ مليار دجاجة تقريباً تنتج البيض سنوياً بحوالي ٥٣.٤ مليون طن بيضة. وغالباً ما تضم مزارع للإنتاج المكثف معظم دجاج العالم.

 

 

أكل الدجاج

يعذ الدجاج من أشهى الأطباق فهو يُطهى في جميع انحاء العالم ويؤكل على اشكال متعددة إما بالقلي مثل البروست، إذ يشتهر طهوه كجزء من الأكلات السريعة لأنه من اللحوم البيضاء.  يطبخ الدجاج مع الرز حيث تسمى في بعض الدول العربية كبسة الدجاج وهناك مندي الدجاج.

 

 

 

حضانة البيض

يتكاثر الدجاج بالبيض، حيث يرقد على بيضه ٢١ يوماً حتى يفقس، محافظةً على درجة رطوبة وحرارة مناسبتين، والذي لا يفقس تتركه الدجاجة بعتباره فاسد، تعتني الدجاجة بالصغار إلى أن يصبحوا قادرين على العيش بمفردهم. وللإنتاج كميات تجارية من الصيصان وفراخ الدجاج، يُستخدم فقاسات بيض تحافظ على درجة رطوبة مناسبة ودرجة حرارة في حدود ٣٧ مئوية.

 

أنواعه وتربيته والإنتاج المكثف

يربى الدجاج في كل مكان مثل المناطق الزراعية والقروية، والبيوت، وغيرها. وقد تطورت تربية الدجاج بمرور السنين فأصبحت تهجن لتغير بعض صفاتها.

 

هناك نوعين من التربية للدجاج إحداها يسمى الدجاج البياض، وهنا يعيش الدجاج في أقفاص على شكل خانات، ويهدف إلى إنتاج البيض، حيث يميل الدجاج لوضع بيضه في الأشهر الدافئة وهنا يأتي دور هذه الخانات الي يتم ااتحكم بها أوتوماتيكيا، لتهيئ للدجاج صورة عن فصل الصيف ودفئه عن طريق الإضاءة التي تبعث الدفئ.

 

والآخر يسمى بفروج اللحم ويربّى في بيئة متحكم بها تماما في مساحات مغلقة، ويهدف إلى إنتاج دجاج معد للذبح، وهنا ييم إطعام الدجاج أعلاف كالذرة وحبوب الصويا وتقدم الرعاية الصحية للدجاج أيضاً.

 

قد يعاني الدجاج من مرض داء الافتراس وسببه يعود إلى أكل الدجاج للحوم ومشتقاتها، فيجعله جارح لغيره ولنفسه، وقد يأكل الدجاج الصيصان والبيض، ويؤذي نفسه بالجروح ونتف الريش، وهنا يتم قطع طرف منقار الدجاج لكي لا يؤذي نفسه او غيره.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar