رجيم

رجيم

رجيم مصطلح يدل على عملية انقاص وزن الجسم بهدف اكساب الجسم الرشاقة والخفة و القوام الجميل وتحسين المستوى الصحي والنفسي. وحتى نصل للجسم المثالي يجب اتباع حمية غذائية معينة في الأكل، ويلجأ البعض إلى حبوب انقاص الوزن او بعض انواع المنشطات والهرمونات، ولكنها لا تنفع بدون تغيير كمية ونوعية الطعام. فالعامل الأول لانقاص الوزن هو اتباع نظام غذائي صحي.

ويجب أن يعرف المقدم على نظام الرجيم نفسه أنه سوف يحتاج نحو3 أشهر إلى سنة حتى يصل إلى الوزن الذي يريده،وهذا يختلف باختلاف الوزن وطبيعة الجسم.

أمور هامة في اتباع أي نظام رجيم:

ممارسة التمارين الرياضية بشكل متواصل، وهذا يساعد الجسم على إنقاص الوزن الأمر الذي يساعد على انجاح اي ريجيم.

تناول عدة وجبات خفيفة في اليوم يزيد من قدرة الفرد على التحكم بكميات الطعام التي يتناولها، ويُنصح بتناول 5 الى 7 وجبات يوميّاً، وهذا يعمل على تقسيم السعرات الحرارية وتوزيعها على كامل اليوم وهذا له فائدة اخرى حيث يستطيع الجسم حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع مما لو كانت الوجبات كبيرة الحجم.

تناول البروتينات والدهون والخضراوات: يجب العناية بالوجبات الصحية بحيث تكون متكاملة وغنية بالعناصر الغذائية المختلفة فيجب أن تحتوي الوجبة على الدهون الصحية والبروتينات بالإضافة للخضروات والفواكه التي تحتوي على العديد من الفيتامينات وعلى كميات قليلة من الكربوهيدرات وهذه الاطعمة تعزز عملية الأيض.


ومن أهم الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم، والأسماك، والبيض، والدجاج.

أما بالنسبة للخضراوات النافعة في نظام الرجيم الصحي، يعتبر السبانخ، والبروكلي والقرنبيط والخس، والطماطم، والخيار من اهم هذه الاطعمة.

أما الدهون الصحية التي يُنصح بتناولها من خلال وضعها في أي نظام ريجيم يُعدّ زيت الزيتون، والزبدة، وزيت الأفوكادو، بالإضافة إلى زيت جوز الهند اهم هذه الدهون الصحية.

الإكثار من شرب المياه حيث أن الماء يعتبر أفضل المشروبات الصحية على الإطلاق لما لديه من قدرة على إنقاص الوزن بشكلٍ سريع، حيث انه يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

الابتعاد عن تناول مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

تناول الشاي الأخضر حيث يُنصح بشرب عدة أكواب من الشاي الأخضر يومياً لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.


Comments

This post currently has 2 تعليقان

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: