طعام يحتوي على البروتين

طعام يحتوي على البروتين

طعام يحتوي على البروتين

 

تنوعت مطابخ العالم بالعديد من الوصفات والأكلات من مختلف البقاع إلا أن أي طعام يحتوي على البروتين أسهل ما يكون تناوله وتوفره بأغلب الأصناف ومن الأمثلة على ذلك:

اللحوم الحمراء والبيضاء

يحتوي السمك والدجاج على دهون مشبعة أقل وبروتينات أعلى.ويحتوي لحم الضأن واللحم البقري على كميات عالية من الدهون والبروتينات.كما و تحتوي اللحوم والدواجن والأسماك على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والزنك والفسفور وفيتامين ب12، كما تتميز الأسماك بالأحماض الدهنية الضرورية لصحة الجسم والقلب خاصةً أوميجا 3 وأوميجا 6.

البيض

ينصح تناول البيض باعتدال كبيضة واحدة في اليوم، أما بالنسبة لكبار السن فينصح بتقليل البيض. يحتوي البيض على كميات عاليةٍ من البروتين. 

 مشتقات الحليب

وتشمل اللبن، واللبنة، والأجبان بأنواعها، ويعد الحليب ومشتقاته من أهم مصادر البروتينات الحيوانية، وتتوفر هذه المنتجات إما كاملة الدسم أو قليلة الدسم أو منزوعة الدسم، الأمر الذي يساعد على اختيار المنتجات قليلة الدسم للحد من استهلاك الدهون المشبعة خلال اليوم، خاصةً لمن يعانون من ارتفاع مستويات الكولسترول والدهنيات في الدم أو الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم 

البقوليات

 تشمل مجموعة البقوليات (الفاصوليا البيضاء، والفاصوليا السوداء، والعدس، والبازلاء، والحمص، وفول الصويا، والفول والترمس)، و البقوليات هي من أهم مصادر البروتين النباتية خاصةً لدى النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم ومنتجاتها, والتي تحتوي أيضاً على نسبة ألياف عالية تعزز شعور الشبع لفترات أطول.

                         

طعام يحتوي على البروتين

                   

 يُنصح عند اتباع اي نظامٍ غذائي صحي ومتوازن التركيز على :

  • أوضحت بعض الدراسات إلى أنّ تناول أكثر من 30% من البروتينات يؤدي للإصابة بأمراض في الكبد، كما أن الإفراط في تناول البروتينات يحدث هشاشة في العظام ويسبب الشعور بالإعياء والإسهال ويقلل من مناعة الكبد.

 

  •  إدخال البروتينات الحيوانية والنباتية على النظام الغذائي بشكل متزن؛ والإكثار من النباتات لأنّ معظم مصادر البروتينات الحيوانية تُعد عالية الدهنيات، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الطهي بأساليب صحية وتحضير كإزالة الجلد عن الدجاج، والتخلّص من الدهون الموجودة في قطع اللحمة، كما يُنصح بالتّخلص من الزيت الزائد بعد الطهي عن طريق تصفية اللحوم من الزيت و الابتعاد عن السمن والزبدة. 

 

  • اختيار حليب خالي الدسم أو قليل الدسم بدلاً من كامل الدسم؛ للتقليل من كمية الدهون.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: