فوائد الماء

فوائد الماء

فوائد الماء هو أحد الموارد الطبيعيّة المتجدّدة على الأرض وهو عنصر أساسي فيها، ويحتلُّ الماءُ 71% من مساحة سطح الأرض، ويقدر حجم الماء على الأرض بحوالي 1400 مليار متر مكعب أكثر من 95% منه في البحار والمحيطات والباقي على شكل جليد قطبي وثلوج أو غيوم وانهار بالاضافة للمياه الجوفية.

وأهمّ ما يجعل الماء متفرّداً عن غيره كمركب كيميائيّ على الأرض هو ثبات كمياته؛ حيث إنّ كميّة الماء الموجودة على الأرض في وقتنا الحالي هي كميّة الماء ذاتها التي كانت منذ خلق الله الأرض،هذا بالاضافة لخصائص اخرى مميزة مثل الشفافية والنقاء وهو من غير طعم أو رائحة.

أهمية الماء للكائنات:

الماء هو الجزء الأعظم لمختلف الجزيئات المكونة لأجسام الكائنات الحية، وتكمن أهميّة الماء للكائنات الحية الحاجة إليه لتبقى على قيد الحياة، حيثُ يدخل في جميعُ العمليّات الحيوية في أجسام الكائنات الحية، بدءاً من تناول الطّعام وحتّى الإخراج.


أما بالنسبة للنباتات فهو مهم في عملية البناء الضوئي، كما أنها مكوّن أساسيّ في أجهزة نقل الغذاء في أجسام الكائنات الحيّة، ممّا يعني أهميّتها في تزويد خلايا هذه الأجسام بالغذاء للقيام بوظائفها.

فوائد الماء بشكل عام:

فوائد الماء لصحة الإنسان لا تحصى فهو يشكل ثلثي وزن الانسان تقريبا، وهذا يُوضّح اهمية الماء الحيوية للحياة البشرية، وتختلف نسبة الماء في جسم الإنسان حسب العمر والحجم فتبلغ في الأطفال الرضع قرابة 95% والبالغين من 55 الى 71% من الجسم.

والإنسان لا يستطيع العيش بدون الماء حيث أن المخاطر التي تترتب على نقصان الماء داخل جسم الإنسان قد تؤدي الى حدوث الجفاف، والغثيان، والدوار والتشنّجات العضليّة، واضطرابات في التروية الدموية والاستسقاء.

  • الماء مفيد للبشرة: حيث يبقيها مرنة وقليلة التّجاعيد.
  • يُساعد الماء بفضل المكوّنات الموجودة فيه مثل الفلورايد و  الكلور على تقوية الأسنان.
  • العظام المفاصل: فالماء يُشكّل نسبة كبيرة من السائل الزلالي حول المفاصل ويحميها.
  • الجسم: فهو الوسط الذي تتم فيه معظم التفاعلات الكيميائيّة الضروريّة لجسم الإنسان.
  • الجهاز الهضميّ: يُساعد الماء على تحسين عمله وتجنيبه الإمساك، والمحافظة على صحة المسالك البوليّة.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

 


Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar