فوائد شرب الماء

فوائد شرب الماء

تختلفُ الكمية الموصى بها لشرب الماء و السوائل عموما من شخص لآخر، ويحدد ذلك امورعدّة أهمّها العُمر والوزن، والنشاط البدني والرياضي الذي يُمارسه الشخص، وتتغير هذه الكمية أيضاً بتغير عوامل الطقس، فكلما ازدادت درجات الحرارة في الجو ازدادت الحاجة لشرب كميات أكبر من الماء وكلما قلت درجات الحرارة قلت الحاجة لشرب الماء. فما هي فوائد شرب الماء ؟

أما بالنسبة لكميات الشرب فتختلف باختلاف الفئات العمرية ويمكن تصنيفها كالآتي:

  • الأطفال: الأطفال بحاجة لكميات مياه اقل حسب العمر إذ يحتاج الطفل بعُمر السنة فما فوق إلى شرب حوالي 0.8 الى 1.5 لتر في اليوم.
  • المراهقون: يحتاجُ المراهقون إلى شرب ما يقارب 1.5 لتر كل يوم من الماء وتزداد بشكل طرديّ مع مقدار النشاط البدني والرياضي.
  • البالغون: يحتاجُ البالغون إلى شرب ما يقارب 1.5- 2 لتر كل يوم من الماء، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ كمية الماء هذه تكفي في الطقس المعتدل، ويجب زيادتها في الطقس الحار.

فوائد شرب الماء:

إنّ كميّة الماء التي يشربها الإنسان خلال اليوم لها دور كبير في الحفاظ على صحته، ومن هذه الفوائد الصحية:

 

 


 

 

  1. تحسّن المزاج العام للإنسان، حيث أثبت العلماء أنّ نقص كمية الماء في جسم الإنسان ولو بدرجات ضئيلة عن المستوى الطبيعيّ قد يُسبب تغيّر مزاجه.
  2. قدرة الماء على تفعيل الدماغ وزيادة التفكير.
  3. يُقلل من الإحساس بالتّعب، حيث ان نقص الماء من علامات الجفاف والإرهاق.
  4. التقليل من خطر  الإصابة بمرض السكري: في دراسة لجامعة اميركية اوضّحت أنّ شُرب الماء و استبدال العصائر والمشروبات الغازية به يُمكن أنْ يزيد من صحّة الإنسان، وتخفيف نسب إصابته بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تُقدر ب حوالي 10%.
  5. يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الكولسترول.
  6. غالباً ما يؤدي نقص كمية المياه في الجسم إلى الإمساك، لذلك يُوصى بشرب الكميات الصحية من المياه لتجنّب عسر الهضم والإمساك.
  7. يُساعد الجسم على التخلّص من السموم عن طريق التبوّل والعرق.
  8. يُداوي حالات الصُّداع العام والصداع النصفي لأنّ الصداع غالباً ما يسببه الجفاف الناتج عن قلة شرب الماء.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.


Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: