كلب

كلب

 

يعتبر الكلب من أوفى الحيوانات التي عرفت على وجه الأرض، وعاش أول كلب منذ القدم قبل ١٤٠٠٠ إلى ١٥٠٠٠٠ سنة.

يستطيع الكلب أن يتذكر صاحبه ولا ينسى معروفه أبداً مهما طال الوقت لذلك لُقب بـ “صديق الإنسان”.

ويعد الكلب من فصيلة الكلبيات تحوي الذئاب والثعالب وابن آوى، من اللواحم، وهو من الثديات، ومن سلالاته؛ كلب الرعاة، والكلب البوليسي، كلب الصيد، وكلب مرافقة المكفوفين، وكلب الحراسة، وكلب الحقول، وغيرها، وتختلف هذه السلالات تبعاً لمهامها وطباعها.

المنشأ

 

الفصيلة الكلبية

ومن أوائل الثديات التي تم ترويضها، الكلب ويعود ذلك إلى ٦٠ مليون سنة وكانت من الذئاب، حيث عاشت مع الإنسان طوال ١٤ ألف سنة. وكانت الذئاب تتجول في قرى أوروبا وآسيا وشمال أمريكا بحثاً عن الطعام منذ ١٢ ألف سنة. والتي توجد العديد من السلالات منها حالياً.

 

 

أنواع الكلاب

ترتب أنواع هذه الكلاب حسب القوة:

  1. كلب الملموت الاسكي، وهوسكي الالسكي، وكلب هوسكي السيبري، والراعي الألماني، وغيرها التي تتخذ المناطق الباردة المتجمدة موطن لها، وتسمى كلب الذئب وتتصف بصفات القوة والوفاء لأن نوعها هجين ناتج عن تزاوج أنثى كلب مع ذكر الذئب.

  2. كلاب الصيد حيث تصبح هذه الكلاب قريبة من الإنسان بمطاردة الفريسة في الصيد.

  3. كلاب الزينة وأنواعها عديدة.

 

 

السلوك

اعتمد الإنسان على القطط والكلاب منذ الأزل، في جر العربات والصيد و الحراسة. كما واستخدمها في الحرب. وهناك أنواع الكلاب التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة مثل الصم والعميان وهي مدربة على قيادتهم في الشوارع والمنزل. وهناك كلاب مخصصة ومدربة للكشف عن الديناميت والمفرقعات والمخدرات والغرقى بالماء بالأعماق والنمل الفارسي، وهي تتميز بحاسة شم حادة جداً. ويتميز الكلب أيضاً بحاسة شم وسمع فائقة.

التكاثر

يكون التكاثر عند الكلاب عن طريق تلقيح الحيوان المنوي لبويضة. يبلغ ذكر الكلب عندما يصبح عمره 7 شهور، بينما تبلغ الأنثى بعده بشهر. تتأخر بعض الكلاب كباقي الثديات مثل القطة في البلوغ. تتراوح مدة الحمل إلى ما يقارب 62 يوماً. ويعود سبب الاختلاف في المدة إلى بعض العوامل منها النوع والتغذية والمناخ.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has 2 تعليقان

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: