كمال اجسام (تاريخ)

كمال اجسام (تاريخ)

كمال اجسام (تاريخ):

كمال اجسام (تاريخ) ونشأة هي لعبة رياضية نشأت في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي تقريبا في عام 1890 بمدينة لندن، ولم تعرف هذه الرياضة بشكلها الحالي إلا على يد الألماني يوجين ساندو، الذي ولد في مدينة بروسيا الألمانية عام 1867، حيث كان يستعرض عضلاته أمام الجمهور في المهرجانات، وقد تم إنتاج فيلم موسيقي في عام 1936 يروي قصة يوجين من بطولة الممثل نات بندلتون وكان اسم الفيلم (زيجفيلد العظيم) حاز هذا الفيلم على جائزة الأوسكار.

أساسيات كمال الاجسام:

يقوم مبدأ هذه الرياضة على، تضخيم عضلات الجسم وإبرازها،ثم عرضها على الجمهور في مسابقات بين عدة ممارسين للرياضة، يتنافسون ضمن قواعد محددة،تضعها لجان واتحادات خاصة بهذه الرياضة يكون مبدأها الأساسي في الحكم على التناسق والتحديد والبروز العضلي. تتألف لجنة الحكام من سبعة أعضاء، حيث يمنحون نقاطاً للمتنافسين، وبناء على هذه النقاط يكون ترتيب المراكز.

أول مسابقة كمال أجسام:

قام يوجين ساندو في 14/9/1901 في مدينة لندن بإنجلترا بتنظيم مسابقة لعرض الأجسام و العضلات راجت رواجاً هائلاً و استحسانا كبيرا جدا، حيث قام يوجين نفسه بتحكيم هذه المسابقة وفاز بها  وليام ل. مورّاي من نوتنجهام، وكانت جائزة المسابقة عبارة عن تمثال من البرونز ليوجين ساندو شخصيا وقد قام بصنعه فريدريك بومروي.


وفي عام 1904 أقيمت مسابقة لاستعراض العضلات في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد شارك فيها كل من تشارلز أطلس و بيرنار ماكفادن ولويس سوبودا 

الاتحادات الدولية: 

  • الاتحاد الدولي لكمال الأجسام واللياقة البدنية:

أسسه الإخوان جون وبين وايدر في عام1946، وفي سنة 1949 كان يضم خمسين اتحاداً دولياً، وهو الآن الاتحاد الاكبر والاهم للعبة  كمال الأجسام على مستوى العالم حيث يضم أكثر من 150دولة.

  • الرابطة الوطنية للاعبي كمال الأجسام الهواة: تأسست هذه الرابطة في عام 1950، و أهم من فاز بنسختها هو أرنولد شوارزينجر.

  • الرابطة الوطنية لكمال الأجسام للهواة:

أنشأها سرجه نوبريه وبرونو بيتشولي في سنة 1975، وتم تنظيم أول بطولة لها في سنة 1979.

  • الاتحاد العالمي لكمال الأجسام:

هو اتحاد رياضي أسسه فينس ماكمان في عام 1990، وكانت مملوكة لشركة تيتان سبورتس المشغل والمالك للاتحاد العالمي للمصارعة (WWF)،وقد فشلت ماليا لذلك تم حلها في عام 1992.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.


Comments

This post currently has 3 تعليقات

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: