كمال اجسام

كمال اجسام

نصائح هامة تخص أي لاعب كمال اجسام :

كمال اجسام:  من الرياضات السهلة الممتنع فهي تتطلب بذل مجهود شاق بالاضافة لاتباع حمية غذائية بهدف زيادة الكتلة العضلية وتحسين شكل الجسم وكفائته العضلية ,وهي من الرياضات الممتعة جدا ,واليكم اهم النصائح للحصول على أفضل النتائج في صالة كمال الاجسام.

  • التدرج:

بدايةً على كل لاعب يدخل عالم كمال الاجسام الانتباه الى  أنه بمجرد أن تبدأ بممارسة هذه الرياضة، أن يضع في اعتباره أمرين مهمين وهما:

  1. التدرج في الوقت : بمعنى أنه في الشهر الأول من التدريب، عليك أن ممارسة التمارين السهلة والاساسية، والتأكد من أنك قمت بأداء التمرينات باستخدام جميع أنواع المعدات المناسبة، وأنه بإمكانك تكرارها في عدة مجموعات بمعدل 9-12 عدة, ثم تنتقل في الشهر الثاني إلى تمرينات أصعب بالإضافة إلى حمل أوزان تكون اثقل من الشهر الأول.
  2. التدرج في حمل الأوزان: بمعنى أنه في الشهر الأول عليك التدرب على أوزان خفيفة نسبيا، ثم التدرج في الشهر الثاني وزيادة الوزن فيه بشكل معقول وهكذا في كل شهر.
  • الاحماء

التمرينات الهوائية (Aerobics) هي عامل في غاية الاهمية للمساعدة  في زيادة حجم العضلات، لأنها تقوم بتقوية عضلة القلب وتزيد من تدفق الدم إلى عضلات  الجسم، وهذا يعني أنك ستقوم بتشغيل العضلة تدريجيا لبذل الجهد بشكل طبيعي وتدريجي دون الخوف من الإصابة اثناء التمرين أو التهاب العضلات والأنسجة العضلية وبالتالي سوف تساهم في زيادة حجمها. 

هناك فرق كبير بين الأوزان الحرة والأجهزة ومعدات كمال الاجسام,حيث إن الأوزان الحرة المعدة للتمرين ,تسمح بحرية حركة العضلات, والميزة في ذلك هو وجود الكثير من الوحدات الحركية والتي يمكن بمساعدتها تحقيق أفضل استفادة, أما في الجانب السلبي لحرية الحركة فإن نسبة وقوع الإصابات يكون أعلى.

اما في  المعدات الرياضية المختلفة فإنها على الغكس من ذلك , تحد من الحركة لكنها تحافظ على توازن الجسم، وبالتالي فإنها تحد من وقوع الإصابات بشكل كبير, أما في الجانب السلبي فأنها تشغل عدد أقل من الوحدات الحركية و تأثيرها أقل في زيادة حجم العضلة.

  • كمال اجسام من 3-5 أيام في الأسبوع

من أجل تنمية الكتلة العضلية بشكل جيد، يُفضل ممارسة التمرينات الرياضية من ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع, وقد أثبتت الدراسات أنه بالإمكان التقدم في إطار مرتين بالأسبوع، ولكن هذه العملية بطيئة جدًا، حيث يجب عدم ضغط العضلة بأوزان ثقيلة أو تدريبات قد تُفاجئ العضلة في كل مرة. 

  • كمال اجسام – النظام الغذائي

الحرص على استهلاك كميات مناسبة من البروتينات، الحرص على تناول الوجبات، الغنية بالفيتامينات والمعادن، والكربوهيدرات ، والألياف. 

بالإضافة إلى ذلك، الحرص على شرب الكثير من الماء طوال اليوم وخصوصا أثناء التمرين. كما وينبغي استشارة أخصائي التغذية حول وجبات الطعام والبروتين أثناء أيام التدريب وأيام الراحة.

  • الراحة

احرص على الحصول على معدل جيد وكافي من النوم ، فهذا يساعد على حصول استشفاء عضلي أسرع ,وبالإضافة إلى ذلك فإن العضلات بحاجة إلى الراحة ما بين  24 إلى 72 ساعة بين كل اسبوع وبين كل تمرين وآخر.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar