كم يحتاج الجسم من الماء

كم يحتاج الجسم من الماء

تشكل الماء ما نسبته 72% من وزن الجسم البشري، لذلك فمن الضروري جدا بالنسبة لصحة ونشاط الإنسان شرب كميات كافية من الماء، حيث انه يساعد في جميع الوظائف الحيوية في جسم الانسان. كم يحتاج الجسم من الماء ؟

كم يحتاج الجسم من الماء:

كثيرا ما يتردد امامنا انه يجب على الشخص شرب 9 او 10 او15 كوب من الماء يوميا على الأقل،فحسب دراسة أصدرتها كلية الطب “IOM” فإن على الرجال شرب 3 لترات من المياه يوميا،أما النساء فيجب عليهن شرب 2.2 لتر من الماء يوميا.

لكن في المقابل أجريت دراسة في جامعة موناش الاسترالية قام بها فريق للبحث العلمي، حيث طلب الباحثون من المشاركين إجراء بعض التمارين الرياضية بعدها طلبوا منهم شرب كميات من الماء،كما طلب منهم في تجربة اخرى شرب كميات من الماء من غير أن يكونوا عطشى وطلب منهم تحديد مدى صعوبة الشرب في الحالتين ووجد الباحثون أن هناك صعوبات في شرب الماء لدى من لم يكونوا عطشى.

وينصح فريق الباحثين هذا بعدم شرب المياه إلا عند الشعور بالعطش، حيث أن تناول كميات كبيرة من المياه قد يؤدي إلى نقص حاد في مادة الصوديوم في الجسم، وهي حالة خطيرة جدا قد تصل الى الموت في بعض الأحيان.

اختلاف الحاجة للماء:

مع أن بعض العلماء يوصون بعدم شرب الماء إلا في عند الشعور بالعطش، إلا أن هناك الكميات يحتاجها البالغون من الرجال والنساء تختلف عن الكميات التي يحتاجها الأطفال والرضع.

  • البالغون من الرجال:

يقدر معدل ما يجب على الرجال البالغين شربه يوميا شرب 3 لترات من المياه أو ما يعادل ثلاثة عشر كوب من الماء.


  • البالغات من النساء:

أما النساء فيجب عليهن شرب 2.2 لتر من الماء يوميا، او ما يعادل تسعة أكواب.

  • الأطفال:

بالنسبة للأطفال في عمر ما بين أربع إلى ثماني سنوات يجب عليهم شرب خمسة أكواب من الماء في اليوم الواحد.

أما في عمر مابين تسعة وحتى ثلاثة عشر عاما فيجب عليهم شرب ما بين سبعة إلى ثمانية أكواب.

أما ما بين أربعة عشر إلى ثمانية عشرعاما، فإن الباحثين يوصون بتناول من ثمانية الى عشرة أكواب يوميا.

  • الحوامل والمرضعات:

الحوامل من أي فئة عمرية يجب عليهم شرب عشرة أكواب من الماء يوميا، أما المرضعات فيجب عليهن شرب ثلاثة عشر كوبا من الماء يوميا.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.


Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar