كيليان مورفي

كيليان مورفي

 

ولد كيليان مورفي Cillian Murphy في ٢٥ – ٥ – ١٩٧٦ وهو ممثل يحمل الجنسية الإيرلندية. أدى مورفي أدوار مهمة وعديدة في أفلام ومسلسلات ناجحة منها فيلم استهلال وفيلمين من ثلاثية باتمان، ومسلسل بيكي بلايندرز.

حياته المبكرة

ولد مورفي بمدينة “كورك” الأيرندية، وله أخوة ثلاثة وهو يكبرهم. كان أبوه يعمل في قطاع التعليم، وكانت والدته معلمة للغة الفرنسية.

 

بدأ كيليان وهو في سن بتعلم الموسيقى و كتابة الأغاني. درس في المرحلة الثانوية في مدرسة كاثوليكية محلية، وبعد أن شارك في احدى المسرحيات المدرسية، ومن هنا برز اهتمامه بالتمثيل إذ وصف تجربته في التمثيل كنشوة عالية لا يمكن وصفها.

أُعجب مدرسه بأداه في التمثيل ونصحه بالاستمرار في هذا المجال. وفي بداية العشرينات أسس مورفي مع أخيه فرقتهم الخاصة وسموها “The Sons of Mr. Greengenes” حيث كان مولعاً بالموسيقى، لكنهما لم ينجحا في توقيع عقد مع أحد شركات توزيع الموسيقى، ولكن مورفي بدا سعيداً لعدم توقيع ذلك العقد، لما سينشأ عنه إرتباط الإلتزامي.

 

 


حياته المهنية

بدأ كيليان بدراسة الحقوق في جامعة كورك، لكنه لم يحب هذا المجال، وكان مهتم بالغناء فترك دراسة الحقوق منذ السنة الأولى. ولكن حسه في التمثيل عاد إليه بعد أن شهد مراحل انتاج أحد الأفلام الايرلندية، ليشارك بعدها في عدد من الأعمال المسرحية المحلية.

 

وبعد الجامعة التحق مورفي بشركة انتاج مسرحية في مدينة كورك، و لعب دور بارزا في العديد من المسرحيات الأخرى. وأدى بعد ذلك أدوار عديدة، قبل أن يأتي الدور الذي أوصله للعالمية في ٢٠٠٢ في فيلم ” 28 Days Later”، والذي رشحه كأفضل ممثل صاعد.

 

بعد ذلك شارك في مجموعة من الأفلام الكبرى، ثم أدى أدوار شريرة ووصفه النقاد بالشرير المثالي. وفي ٢٠٠٦ حصل كيليان مورفي على النخلة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عن دوره البارز في فيلم الذي يتحدث عن حرب الإستقلال الأيرندية “The Wind that Shakes the Barley”. كما كان حاضرا في العديد من الأعمال الأخرى سواء ذات الميزانية العالية، بالإضافة إلى الأفلام المستقلة.

 

لكن الدور الذي اشتهر به كيليان مورفي كان في المسلسل الأيقوني بيكي بلايندرز “Peaky Blinders” عن شخصية توماس شيلبي، والذي بدأ عرضه في ٢٠١٣ ولازال قائما الى اليوم بانتظار اطلاق جزءه الخامس قريبا، وقد حقق الى اليوم نجاحا هائلا وتقييمات ايجابية من طرف النقاد.

 

حياته الشخصية

تزوج كيليان مورفي في ٢٠٠٤ من صديقته “Yvonne McGuiness” التي التقاها في احدى حفلاته الموسيقية في ١٩٩٦.

و يعيش حاليا في ايرندا مع زوجته وطفليهما.


لازال شغف كيليان بالموسيقى و كتابة الأغاني موجوداً ولكنه يؤديها فقط في بعض المناسبات مع أصدقائه و العائلة. كان كيليان مورفي نباتيا لفترة طويلة من حياته، ولكنه خلال عمله في مسلسل بيكي بلايندرز بدأ يأكل اللحوم. فضلاً عن مواظبته على الجري و تمارين اللياقة البدنية. و يفضل البقاء قريبا من عائلته، ويرفض فكرة التحدث عن حياته الشخصية أمام الجمهور.

 

و كان قد بدأ الظهور في اللقاءات التلفزيونية حتى سنة ٢٠١٠.

 

الأعمال

أفلام

  • 2002: Disco Pigs.

  • 2003: 28 Days Later.

  • 2005: Batman Begins ، و Red Eye ، و Breakfast on Pluto.

  • 2006: The Wind That Shakes the Barley.

  • 2008: Sunshine.

  • 2010: Inception ، و Perrier’s Bounty.

  • 2012: Misterman ، و Broken.

 

مسلسلات

  • بيكي بلايندرز

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.


Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar