محمود درويش

محمود درويش

محمود درويش هو شاعرٌ فلسطيني ولد عام 1941 في الجليل في قرية البروة، خرجت اسرته برفقة اللاجئين الفلسطينيين في عام 1948 الى لبنان، وبعد اتفاقية الهدنة عام 1949 عادت الاسرة متسللة لتكتشف ان القرية هدمت واقيم على اراضيها موشاف (قرية زراعية إسرائيلية) فبقي مع عائلته في القرية الجديدة. بعد إنهائه تعليمه الثانوي في مدرسة بني الثانوية في كفر ياسيف انتسب إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي وعمل في صحافة الحزب التي أصبح في ما بعد مشرفًا على تحريرها.

يعتبر محمود درويش من أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب والعالميين الذين اقترن شعرهم بالثورة والوطن. محمود درويش يعتبر أحد أبرز من عمل على تطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه. كما كتب وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني التي تم إعلانها في الجزائر. وكان شاعرنا عضو في المجلس الوطني الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، وله دواوين شعرية مليئة بالمضامين الحداثية.

 


الدراسة والسياسة:

اُعتقل محمود درويش من قبل السلطات الإسرائيلية مرارا بتهم تتعلق بنشاطه السياسي وتصريحاته، حيث سافر إلى الاتحاد السوفييتي لغاية الدراسة، ومن بعدهت انتقل لاجئًا إلى القاهرة في ذات العام حيث التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية، ثم رحل الى لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، واحتجاجا على اتفاقية اوسلو قدم محمود درويش استقالته من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

 

شعره:

 

قسم النقاد مراحل شعر درويش إلى عدة أقسام يجمع بينها علاقة الشاعر بوطنه وبقضيته “القضية الفلسطينية” وبالمنفى وترك الديار وكل ذلك في ظل علاقته بالذات. وقد قسم الناقد محمد فكري الجزار شعر درويش إلى ثلاثة أقسام:

المرحلة الأولى وهي مرحلة تواجده في الوطن، التي تشمل بدايات تكوين الشاعر ووعيه بقضية وطنه وتشكيل الانتماء لهذا الوطن في ظل الاحتلال. أما المرحلة الثانية فهي مرحلة الوعي الثوري والتي امتدت إلى عام 1982 حيث الخروج من بيروت وفيها تم تنظيم مشاعر الشاعر التي كانت قد تكونت لديه في المرحلة الأولى. أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة الوعي الممكن والحلم الإنساني.

بينما الناقد حسين حمزة قسم شعر درويش إلى ثلاث مراحل انطلاقًا من علاقة الشاعر بنصه الشعري فنيًا، وبخارج نصه أيدولوجيا، أي كيف انتقل درويش من ماركسية في المرحلة الأولى إلى قومية عربية في المرحلة الثانية، وإلى الفكر الكوني الانساني في المرحلة الثالثة دون إغفال فلسطينيته. أما من حيث مسيرته الشعرية فيمكن تقسيمها وفق ما جاء عند الناقد حسين حمزة إلى ثلاث مراحل هي الأخرى :

فالمرحلة الأولى (190-1970) ويسميها حسين حمزة بمرحلة (الاتصال)، حيث انتمى الشاعر وفق حسين حمزة في هذه المرحلة إلى التيار الرومانسي في الشعر العربي المعاصر وقد احتدى بشعراء أمثال بدر شاكر السياب (1926-1964) ونزار قباني(1932-1998) وهنا نلاحظ سيطرة الخطاب المباشر على نصه الشعري مع استخدام الشاعر لتقنيات أسلوبية مثل تناص والقناع وغيرها. أما المرحلة الثانية (197-1983) وهي مرحلة أطلق عليها حسين حمزة بمرحلة (الانتصال) وهي مرحلة بينية تكمن فيها بعض مميزات المرحلة الأولى وقد طور الشاعر في هذه المرحلة أسلوبه وتطورت دلالات شعره منفتحة على دلالات أوسع من تلك الحاضرة في البعد الأيدولوجي، كما اكتسبت إحالات الشاعر إلى التاريخ والدين والأسطورة والأدب والحضارة زخما أكبر، حيث أصبح نصه الشعر مليئًا بالإشارات الأسلوبية والتناصية. أما المرحلة الثالثة والأخيرة (1983-2008) فقد أسماها الناقد حسين حمزة بمرحلة (الانفصال)، بمعنى أن الشاعر انفصل تدريجيا وبشكل واعٍ عن خطابه الأيدولوجي المباشر في شعره، وقد يكون الخروج من بيروت عام 1982 سببًا في خيبة أمل الشاعر في القومية العربية التي آمن بها الشاعر وتجلت بالمرحلة الثانية. في هذه المرحلة انفصل الشاعر عن الضمير “نحن” وعاد إلى الضمير “أنا” أي الالتفات إلى الذاتية.

 

مؤلفاته:

سوف نذكر لكم بعض من هذه المؤلفات:

  1. درويش، محمود. ديوان محمود درويش. بيروت: دار العودة، 1994.
  2. درويش، محمود. لماذا تركت الحصان وحيدا. بيروت: دار الريس، 1995.
  3. درويش، محمود. سرير الغربة. بيروت: دار الريس، 1999.
  4. درويش، محمود. جدارية. بيروت: دار الريس، 2000.
  5. درويش، محمود. كزهر اللوز أو أبعد . طبعة خاصة. رام الله: دار الشروق، 2005.
  6. درويش، محمود. يوميات الحزن العادي. ط. 4. بيروت: رياض الريس، 2007.
  7. درويش، محمود. أثر الفراشة : يوميات. بيروت: رياض الريس، 2008.
  8. درويش، محمود. محمود درويش مقالات وحوارات (1970-1961)، جمع وتقديم محمد خليل. كفر قرع: دار الهدى، 2009.
  9. درويش محمود. خطب الدكتاتور الموزونة. حيفا: دار راية، 2013.
  10. درويش، محمود. أنا الموقع أدناه. بيروت: دار الساقي، 2014.

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

 


Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: