مدة كرة القدم والتعادل

مدة كرة القدم والتعادل

 

المدة والتوقيت:

تنتهي المباراة مع نهاية الوقت الأصلي، والشخص المسؤول عن الوقت هو الحكم فقط، حيث يسمح بالتمديد لوقت إضافي بدلاً من الوقت الذي ضاع أثناء التبديلات او الاصابة اوإنهاء المباراة في وقتها وهو من يشير إلى نهاية المباراة. فما هي مدة كرة القدم والتعادل 

إن المباراة الرسمية في كرة القدم تتكون من 90 دقيقة لعب تقسم الى شوطين مدة الشوط 45 دقيقة، فلا تقف الساعة لا إذا توقف اللعب مؤقتاً، ويكون هناك استراحة مدتها 15 دقيقة لا تعتبر من زمن المباراة.

 

الحكم الرابع:

مهمته أن يعلن الوقت بدل الضائع او الوقت الإضافي حيث يحمل الحكم الرابع لوحة الكترونية عليها الوقت الإضافي حتى يراه اللاعبون والجمهور.


سبب فكرة الوقت الإضافي:

تم ابتكار قانون الوقت بدل الضائع بعد حادثة وقعت عام 1891، في مباراة بين ستوك سيتي واستون فيلا، كانت النتيجة 1-0 لصالح أستون فيلا، وحصل ستوك سيتي على ضربة جزاء قبل نهاية المباراة بدقيقتين، قام حارس أستون فيلا بركل الكرة خارج الملعب، حيث انقضت التسعون دقيقة قبل إعادة الكرة وانتهت المباراة ولم تنفذ ركلة الجزاء.

ونص نفس القانون على أن ركلة الجزاء تُنفذ أو يعاد تنفيذها حتى لو انتهت المباراة.

التعادل:

قانون التعادل يحدد حسب البطولة، فالدوريات عادة يسمح فيها بالتعادل لانها تحدد بالنقاط والأهداف، أما المنافسات الاخرى التى يجب ان يتحدد فيها الفائز القوانين فيها مختلفة إذ قد تحدد بالأهداف في الذهاب والاياب (وفي حالة التعادل ذهابا وايابا يحدد الفائز الأهداف خارج القواعد) أو ركلات الجزاء (وهي تحدد الفائز ولاتحسب من نتيجة المباراة) او اعادة المبارة او الاشواط الاضافية، وهما شوطين مدة الشوط الواحد 15 دقيقة (تحسب من نتيجة المباراة).

لا يرغب الكثيرون بالركلات الترجيحية في انهاء المباراة، لذلك حاول مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، تجربة طرق جديدة لإنهاء المباراة بدون ركلات الترجيح، مثل إنهاء المباراة خلال الأشواط الإضافية،ويسمى (الهدف الذهبي) حيث تحسم النتيجة بتسجيل هدف واحد في الأشواط الإضافية، اعتمد الهدف الذهبي في بطولة كأس العالم من عام(1998-2002).

كان أول هدف ذهبي في كأس العالم عام 1998 بين فرنسا و البارغواي سنة 1998 حيث فازت فرنسا في المباراة.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.


Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar