مصادر البروتين

مصادر البروتين

 

تلعب البروتينات دورا أساسيا ومهما في العمليات الحيوية داخل جسم الانسان، وتختلف وظائفها باختلاف أنواعها, والجدير بالذكر أنّ البروتينات تعطي شعوراً بالشبع أكثر من الدهون والكربوهيدرات ولفترات أطول, مما يساعد على فقدان الوزن. من خلال تدعيم التمثيل الغذائي، والحدّ من الشهية. الجسم بطبيعته يحتاج للبروتين للحصول على التغذية المناسبة ومن أهم مصادر البروتين :

1-الحليب:

يُعتبر الحليب مصدراً غذائيا مهما لجسم الانسان؛ إذ إنّه غني بالكالسيوم والحديد والفيتامينات، كما أنّه يَمد الجسم بالبروتين، ويحتوي الحليب على  معظم العناصر الغذائية المهمة التي يحتاج إليها الجسم، ويحتوي كوب واحداً من الحليب كامل الدسم على 7-9 غرامات من البروتين و أكثر من 140 سعرة حرارية.

2-البيض:

يعتبر البيض من اهم الاطعمة الصحية المليئة بالعناصر الغذائية الهامة وأحد أهم مصادر البروتين الحيواني ، فهو  يحتوي على المعادن والفيتامينات، والدهون ، ومضادات الأكسدة، ومن المهم ان نذكر ان نسبة عالية من البروتين موجودة في بياض البيض ،  وتحتوي البيضة الواحدة على 6 غرامات من البروتين، وأكثر من 75 سعرة حرارية. 

3-الدجاج:

يُعّد الدجاج من اكثر مصادر البروتين اهمية ،وذلك لتوفره بكثرة وسهولة  طهيه، وتتركز أعلى نسبة موجودة فيه من البروتين في صدر الدجاج ، ويحتوي صدر الدجاج المشوي على ما يقارب 51 غرام من البروتين ، وأكثر من280 سعرة حرارية.

4-الجبنة:

وهي مصدر مهم من مصادر البروتين الحيواني كما أنّها تحتوي عليّ الكالسيوم، والفسفور، والسيلينيوم، والكازيين وفيتامينات مثل ب12 و(ب2)، ويحتوي 220 غرام من الجبن على 25 غرام من البروتين و 140 سعرة حرارية، وهناك العديد  من أنواع الجبن التي تحتوي على كميات جيدة من البروتين، مثل البارميزان والشيدر والحلوم و الموتزاريلا، والجبن السويسري وجبنة القريش غير ان أعلى نسب البروتين موجودة في جبنة القريش.

5-اللحوم:

يحتوي لحم على كميات عالية من البروتين، كما أنّهه تتميز باحتوائها على الحديد والبوتاس وفيتامين ب12، والعديد من العناصر الغذائية المهمة بالإضافة الى الدهون، ويحتوي 85 غرام من اللحم البقري على 25 غرام من البروتين.

6-السمك:

يصنف السمك بأنواعه المختلفة على أنه أحد أكثر الأطعمة الصحية في العالم؛ إذ يعتبر أحد أهم مصادر البروتين  وأحد أهم مصادر الأحماض الدهنية الصحية (كالأوميغا-,6,9 ,3)، غير أن كمية البروتين والاحماض الدهنية في السمك تختلف من نوع لآخر،حيث يحتوي 80 غرام من السلمون على 18 غرام من البروتين، و 165 سعرة حرارية.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar