مصادر الكولاجين

مصادر الكولاجين

كيف تحفز إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر تواجداً في الجسم، والتي تتكون منه الأنسجة العضلية والحيوية والجلد،ويتم إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في الجسم  ولكن مع تقدم الإنسان في العمر يقل إنتاجه بشكل تدريجي مما قد ينتج عنه مشاكل مرافقة للتقدم بالعمر مثل التجاعيد وفقدان السائل في المفاصل وخشونتها. يمكن للانسان توفير مصادر الكولاجين بشكل  طبيعي ومن الأغذية اليومية.

فوائد الكولاجين:

الكولاجين بروتين مهم جدا بل هو أهم البروتينات المتعلقة بأمور الشباب والصحة والحيوية وتكمن فائدته في عدة أمور أهمها:

  • الحفاظ على صحة الشعر والجلد والبشرة والاظافر.
  • علاج مشاكل الأنسجة الحيوية.
  • الحفاظ على العظام والغضاريف والمفاصل.
  • محاربة الشيخوخة و أعراض التقدم في السن

مصادر الكولاجين الطبيعي:

1- الأفوكادو:

غني بالأحماض الدهنية المفيدة لجهاز المناعة كما أن الأفوكادو مفيد جدا في شد الترهلات وتجاعيد البشرة والعمل على ترطيبها.

2- الخضروات:

الخضروات صحية بشكل عام والمحافظة على تناولها باستمرار يساعد زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة،

وإضافة الخضروات الورقية مثل الخبيزة والسبانخ والملوخية إلى النظام الغذائي يؤدي إلى زيادة مستويات الكولاجين، وذلك بالإضافة لاحتوائها مادة اللوتين وهو احد مضادات الاكسدة الفعالة.

3- الفلفل الأحمر والأخضر:

يحتوي نصف كوب من الفلفل الأحمر على أكثر من 150٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين C وهذا الفيتامين مهم جداً لتحفيز انتاج الكولاجين في الجسم بالاضافة الى كونه مضاد اكسدة وتتواجد مصادر أخرى غنية بفيتامين C.

4-الحمضيات:

يحتوي الجريب فروت، والليمون والبرتقال على فيتامين c المعزز لبناء بروتين الكولاجين ويتواجد الكولاجين أيضاً في: البطيخ والفراولة والكيوي.

5-الطماطم:

 



 

 

تعتبر الطماطم مصدرا عاليا للمادة المضادة للأكسدة المسماة ليكوبين والليكوبين يساعد في حماية الجلد والحفاظ على مستويات الكولاجين في معدلاتها الطبيعية . 

6-بطاطا حلوة:

تناول حبة بطاطا حلوة واحدة في اليوم فإننا تحصل على 6 أضعاف الحصة الغذائية المطلوبة من فيتامين A والذي يعرف بفيتامين الجمال ،يحافظ فيتامين A  على الأحماض التي تدخل في عملية تصنيع الكولاجين،ويدعم نمو الخلايا،ومحاربة التجاعيد.

3- سمك السلمون:

من المعروف أن الأسماك مصدر للأحماض الدهنية والدهون الصحية المفيدة للقلب،وهي أيضاً لديها القدرة على حماية البشرة والحفاظ عليها. ويعتبر سمك السلمون مصدر غني بالأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3.

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

 

 



 

 

 

Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar