مصر

مصر

في هذا المقال سنتحدث عن جمهورية مصر العربية بشكل عام وسنذكر بعض التفاصيل المهمة مثل: الموقع والمساحة وعدد السكان واللغة والديانة وبعض أهم مدنها.

 

 

موقع مصر

 

هي دولة إفريقية مساحتها ما يقارب 1000000 كم٢ منها 6000 كم٢ مياه وعاصمتها القاهرة وتتشارك برياً مع دولٍ عدة وهي: فلسطين والسودان وليبيا.

وتعد مصر -والتي ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع- مثل (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ) البقرة (61) و (وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) الزخرف (51)، الدولة الثلاثين على مستوى العالم من حيث المساحة. وتمتد مصر والتي عاصمتها القاهرة من جهة الشرق بحوالي 1900 كم وهو طول خليج العقبة وساحل البحر الأحمرز أما من الشمال فتمتد بحوالي 1000 كم على ساحل البحر الأبيضض المتوسط.

 

 

عدد سكان مصر

عدد السكان في بداية سنة 2019 في مصر يبلغ 98 مليون 808 ألف899 نسمة طبقاً الساعة السكانية، التابعة للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. وبهذا الرقم المقارب إلى مئة مليون، تمثل الجمهورية المصرية حوالي 1.5% من سكان العالم محتلة المركز الرابع عشر من حيث عدد السكان في بلاد العالم.

 

 

اللغة والديانة

يعد الدين الإسلامي الديانة الرسمية في الجمهورية، مع تواجد مختلف الديانات الأخرى كالمسيجية القبطية، والتي يسكن حامليها في محافظات المنيا والقاهرة ووادي النيل الأوسط. ويتحدث معظم المصريون اللغة العربية، والتي تعد اللغة الرسمية في البلاد مع وجود بعض اللغات الأخرى كاللغات البربرية والأفرو آسيوية والأرمنية والإيطالية وكذلك اليونانية.

 

 

مدن مصر

 

بعض أهم المدن:

  • القاهرة: وهي عاصمة دولة مصر وصاحبة أكثر كثافة سكانية فيها.
  • الجيزة: وهي ثاني أكبر المدن في الكثافة السكانية وفيها عدة مدن منها: السادس من أكتوبر والباويطي وأبو النُمْرُس، وغير ذلك الكثير.
  • القليوبية: ومن مدنها بَنْها وقَلْيوب وشُبْرا الخيمة.

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has 5 تعليقات

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: