مكملات غذائية للجيم

مكملات غذائية للجيم

تعتبر المكملات الغذائية للجيم مهم جدا للاعبي كمال الأجسام حتّى يحصلوا على الجسم المطلوب، حيث يركز النظام الغذائي للاعب الحديد في غالبه على البروتينات وكمية أقل من الدهون والنّشويات والفيتامينات، وحيث ان جسم لاعب الحديد قد تكفيه هذه الكميات من البروتينات التي سيحصل عليها من الطعام، لذلك فهو يلجأ لتعويضها من خلال تناول مكملات غذائية خاصة تعرف بالبروتينات الجاهزة وإليكم بعض أهم البروتينات الغذائية الخاصة بالجيم الرياضي. 

مكملات غذائية للجيم:مكملات غذائية للجيم

وظيفة المكمل الغذائي هي تسريع نمو العضلة وتعويض النقص في حال عدم الحصول على الكمية الكافية من الطعام لكن يستطيع اللاعب الحصول على جسم جميل وقوام متناسق من الكميات الغذائية التى يتناولها من الطعام الصحي واليكم مكملات غذائية للجيم لكي تساعدك لتساعدك على بناء جسمك بشكل أسرع:

  1. مكملات البروتين: تختلف مكملات البروتين وتتنوع، لكن يبقى أكثرها شهرة هو مصل الحليب(الواي بروتين) و مصل الصويا (الكازيين)، والمكملات الأخرى الحيوانية منها والنباتية.
  2. الأحماض الأمينية:حيث أنها تساهم في بناء وتثبيت البروتين وتساعد العضلة على تحمل التمرين
  3. البي سي اي اي:(BCAA) وهو من أكثر الأحماض الأمينيّة رواجا، واستخدامك خمسة غرامات يوميا تكفي لحرق الدّهون وعِلاج العضلات المُرهقة بعد التّمرين
  4. حمض بيتا-هيدروكسي: أو (HMB) هو عبارة عن جزيء ببتيدي يتم انتاجه في الجسم، وهو يعمل بشكل خاص على منع انهيار البروتين في العضلات أمام الجهد الذي يبذل في التمرين،وفي واقع الأمر قد يكون هذا الحمض هو الافضل للمبتدئين في صالات الرياضة التدريب أو المتمرسين اصحاب الخبرة الطويلة او المتوسطين الذين يتقدمون بتسارع ممتاز.
  5. الكرياتين: هذا النوع من المكملات مهم جدا للاستشفاء العضلي حيث انه يسرع عملية الاستشفاء بشكل كبير وهذا يساعد العضلة على النمو بشكل أسرع دون زيادة نسبة الدهون فيها، وهي مادة موجودة اصلا في جسم الانسان ومكون رئيسي لخلاياه.
  6. الجلوتامين: وهو مهم جدا في عمليّات الأيض للبروتين، وهو محفز جيد لهرمون النّمو في الجسم.
  7. الكارنتين: وهو من افضل حارقات الدهون على الاطلاق،عن طريق زيادة الطاقة، وهو عبارة عن حمض امينيّ موجود أصلاً في الجسم.
  8. بيتا ألانين: وهو محفز لعمليات الأيض و محفز لهرمون النمو،ويُساعِدعلى حرق الدّهون وتخفيف الوزن.
  9. مُحفِّزات التستوستيرون: تعمل على تحفيز إنتاج هرمون الذّكورة المُهمّ في إعادة بناء العضلات.
  10. الفيتامينات المتنوِّعة: تُعتَبَر الفيتامينات المتنوّعة مصدراً لتعويض حاجة لاعب كمال الأجسام من الفيتامينات، فهي مهمة في عمليّة الاستشفاء العضليّ، وتقوية المناعة وتحسين الدّورة الدمويّة،وتقوية المفاصل وتحفيز انتاج هرمون التستوستيرون.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

 

 



Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar