ملعب كرة القدم

ملعب كرة القدم

بعد أن تحدثنا في مقالات سابقة عن الحكم واللاعبين وازياء اللاعبين بقي أن نتحدث عن العنصر الأهم وهو رقعة اللعب أو ملعب كرة القدم إذ بدونه لايمكن اللعب ابدا.

ملعب كرة القدم:

بما أن قوانين كرة القدم نشأت في إنجلترا فأن وحدة القياس المستخدمة في تحديد أبعاد الملعب من طول وعرض هو نظام القياس المتري او مايعرف بالنظام الامبراطوري،وهي القوانين التى وضعها مجلس الاتحاد تم وضعها من قبل الاتحادات الاربعة البريطانية(الاتحادات الإنجليزي، والويلزي والاسكتلندي و الأيرلندي الشمالي) بعد اجتماع في مانشستر.


وقد تم وضع أبعاد جديدة للملاعب الحديثة بما يتناسب مع تطور الرياضة بناء على القوانين الحالية،فصارت أبعاد ملاعب كرة القدم تحسب بالقياس المتري،الا ان الاتحادات العامة في الدول ذات اللغة الانجليزية مثل بريطانيا او استراليا لازالت تستخدم الملاعب المخططة بالطرق التقليدية القديمة.

أبعاد الملعب:

طول الملاعب الرسمية التي تقام فيها المباريات الرسمية يتراوح بين مئة ومئة وعشرة امتار(100-110 متر)أي ما يعادل (110–120 ياردة).

أما عرض الملعب يتراوح بين أربع وستين وخمس وسبعون مترا (64 و 75) أي ما يعادل(70–80 ياردة).

في عام 2008 عدل مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم حجم الملعب بحيث يصل طوله إلى مئة وخمسة أمتار وعرضه إلى ثمانية وستين متر لكن هذا القرار لم يقع في حيز التنفيذ وبقي قيد الانتظار.

ويعتبر خط التماس أطول الخطوط الحدودية في الملعب وأقصرها هو خط المرمى خلف منطقة الجزاء وراء الحارس، ويوضع المرمى في وسط خط المرمى.

المرمى:

يتكون المرمى من ثلاث عوارض اثنتين عاموديتين بارتفاع 2.44متر بينهما عارضة افقية بطول 7.32 متر توضع عليها شبكة هذه الشبكة تكون خلف خط المرمى. أمام كل مرمى منطقة مربعة تعرف بمنطقة الجزاء مرسومة ومحددة

بواسطة خط المرمى وتمتد لمسافة ستة عشر مترا ونصف المتر بشكل عامودي داخل الملعب يصل بينها خط افقي، وتعتبر هذه المنطقة مهمة جدا حيث يسمح فيها لحارس المرمى بأن يستخدم يديه، بالاضافة الى انها تحدد مكان ركلات الجزاء و ضربات المرمى والركلات الترجيحية.

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.


Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: