موانع الحمل

موانع الحمل

 

تحدثنا في المقالات السابقة عن الحمل وأهم أعراضه مثل غياب دورة الحيض وانقطاعها وآلام البطن وألم أسفل الظهر والنوم وكبر حجم الصدر والدوار في هذا المقال سنتحدث عن موانع الحمل وبعض الطرق المهمة.

 

الحمل

هو انقطاع الدورة الشهرية لفترة مؤقتة وذلك بسبب تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي أثناء الجماع. ليحدث بعد ذلك سلسلة من الانقسامات ليتكون جنينٍ واحدٍ أو أكثر داخل رحم الأم، وتعتبر هذة الفترة من بدء الإخصاب وتنتهي بعد تسعة أشهر.

 

منع الحمل:

وهو الوسائل أو الأجهزة التي تستعمل لوقف الحمل أو تقليل احتمالات حدوثه.

 

 

وسائل منع الحمل

 

تعتمد اختيار الطريقة الصحيحة لمنع الحمل على صحة المعني العامة، ونشاطه الجنسي، ورغبته في الإنجاب لاحقاً، وعمره وغير ذلك.

وهناك العديد من الطرق لتحقيق منع الحمل منها للأمد الطويل ومنها للقصير.

 

طويلة الأمد

 

اللولب

وهي أداة شكلها يكون مثل حرف T، حيث يتم وضعها من قبل مقدم الرعاية الصحية المختصّ في الرحم.

حيث ييقى تأثير اللولب (بالإنجليزية: Intrauterine Methods) بدوام وجوده، وفي حال رغبة المرأة بالحمل من جديد يتم نزعه، وهذا يجعل اللولب نوعيين أساسيين، هما:

 

اللولب الرحميّ النحاسيّ:

ويمكن استخدامه ليبقى في جسم المرأة لمدة تصل تقريباً عشر سنوات. ووظيفه تكمن في يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وحتى وإن وصلت وحدث الإخصاب فعلاً فإنه يعمل على منع انغراس هذه البويضة المخصبة في جدار الرحم.

 

 

اللولب الرحمي الهرمونيّ:

ويعمل هذا اللولب على منع وصول الحيوانات المنويه من الوصول للرحم، وذلك بزيادة مخاط عنق الرحم، ويعمل أيضا على تقليل سماكة بطانة الحرم. حيث يعتمد مبدأ هذا اللولب على إفراز هرمون (Levonorgestrel)، بليفونورجيستريل وهو أحد هرمونات البروجستين.

 

وتعد نسبة نجاح هذا اللولب ٩٩٪ أو أكثر في منع حدوث الحمل، لأنه قد يعمل على منع المبايض من إنتاج البويضات. و قد يستمر تأثير هذا اللولب لسنة بعد نزعه، ولنا أن نذكر أنّ هذا اللولب يستخدم أيضا في الحالات التي تكون فيها الدورة الشهرية غزيرة للغاية.

 

 

موانع الحمل المزروعة:

وهي أداة تحتوي على هرمون البروجستين تُشبه العصا الصغيرة تُزرع في الجزء العلوي من جلد المرأة من الذراع في العيادة،  وتسمى (بالإنجليزية: Implants).

 

 

انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

This post currently has one response

اترك رد

Sidebar



%d مدونون معجبون بهذه: