BCAA

BCAA

ما هو الBCAA

BCAA عبارة عن سلسلة الأحماض الأمينية المتشعبة والتي تتكون من عشرة أحماض الأمينية الأساسية، اهمها:الفالين الليوسين و الايزو ليوسين.  ونقصد بالاحماض الامينية الاساسية أن الجسم لا يستطيع انتاجها  بداخله بل يحتاج إليها من مصادر خارجية. تشكل الأحماض الأمينية المتشعبة 40% من متطلبات الجسم مما يدل على أهميتها للجسم. 

الأحماض الأمينية المتشعبة تشكل 20% من البروتين الحيواني الذي نأكله يومياً

فالأطعمة كالبيض والألبان واللحوم تحتوي على كميات كبيرة منه. كما أن مكيال واحد من الواي بروتين يحتوي على 5 جرام bcaa.

فاعلية الـ BCAA:

اثبتت الدراسات فاعلية كبيرة لمكمل الـ BCAA  في القضاء على الإجهاد خلال التمرين وتسريع الاستشفاء العضلي,

وأجريت هذه الدراسة على مجموعتين من الرياضيين، مجموعة منهم تتناولت الـ BCAA أثناء التمرين والمجموعة الأخرى تناولت شراب سكري عادي,واثبتت  الدراسة نتائج أفضل لمن يستخدمون الـ BCAA.

فاعلية الـ BCAA بوجود البروتين:

في  دراسات  حديثة استنتج مجموعة من العلماء بعد عدة  دراسات عن فاعلية الـ BCAA، بأنه ليس له أي فوائد  اضافية في حال تناولت الكميات المناسبة من البروتين يومياً, وافادت الدراسات  أنه في حالة عدم اكمال كمية البروتين التي يحتاجها الجسميومياً، فالواي بروتين يعتبر أفضل بكثير,حيث أن حمض الليوسين بمفرده ليس له تأثير إيجابي مع غياب بقية الأحماض الأمينية.



جرعة الـ BCAA:

دائما الجرعة الموصى بها على العبوة هي الافضل , حيث انها تختلف من منتج لآخر فبعضها بودرة وبعضها حبوب وهناك اختلافات اخرى مثل النكهة والسكريات، مما يصعب إعطاء جرعة موحدة لكل المكملات, لكن عموما يفضل شراء المكمل الذي يحتوي على نسبة 1:1:2  من الليوسين : ايزو ليوسين : فالين

أضراره:

يمكن انيسبّب بعض الآثار الجانبيّة عند استخدامه؛ مثل الإرهاق واضطرابات المعدة؛ كالغثيان والإسهال، وانتفاخ المعدة،و ارتفاع ضغط الدم والصداع وهناك محاذير أثناء  الاستخدام نذكر منها :

  1. مرضى التصلُّب الجانبيّ الضموريّ: إذ يُنصح الأشخاص المُصابين بهذا المرض بعدم استخدامه ؛ حيث ارتبط استخدامهم لهذا المنتج بالإصابة بالفشلٍ الرئوي .
  2. البول القيقبي: ينصح الأشخاص المُصابين بمرض  بول القيقب بعدم استخدام هذا المنتج إذ قد يسبب حدوث نوبات من الصرع، إضافة إلى التخلُّف العقلي بدرجاتٍ شديدة.
  3.  العمليات الجراحية: إذ يمكن للـ bcaa أن يؤثر في معدلات  السكر في الدم، ممّا يجعل من عملية التحكُّم في سكر الدم أثناء الجراحة وبعدها أمرا صعبا، ولذلك يُنصح بالتوقف عن استخدامها لمدة أسبوعين اوثلاثة اسابيع قبل موعد الجراحة.انشر هذا المقال لتزيد من الثقافة العامة عن هذا الموضوع.

Comments

So empty here ... leave a comment!

اترك رد

Sidebar